العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: البــدآيــة ::.. > قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2017

الملاحظات

قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2017 قسم يهتم بإاحدث الاخبار العربية والاخبار العالمية، جرائم، اغتصاب،سياسة،حروب،مشاكلـ، خبر عاجل،صحيفة الكترونية، صحف، مجلات، تحرير، أخبار , وكالة معا الاخبارية, فلسطين الان , فلسطين للحوار , فلسطين اليوم , فلسطين برس , قسم جرائم _ حوادث _ اخبار محلية وعالمية 2017

قرار تعديل الاجازة الاسبوعية الى الجمعة والسبت في المملكة العربية السعودية

قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-30-2013, 01:38 PM   المشاركة رقم: 1
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


المنتدى : قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2017
افتراضي قرار تعديل الاجازة الاسبوعية الى الجمعة والسبت في المملكة العربية السعودية

قرار تعديل الاجازة الاسبوعية الى الجمعة والسبت في المملكة العربية السعودية
الفنيسان: اتخاذ المسلمين السبت إجازةً عين التشبه باليهود.. واستبدال للخبيث بالطيب.
البكري: تغيير الإجازة الأسبوعية حق أريد به باطل!
الزهراني : الإجازة تسبق اليوم المقدس في الأسبوع واليهود يؤجِّزون السبت لعقيدتهم.
الشعلان: تغيير إجازة نهاية الأسبوع سيحدث إرباكاً في أنشطة الناس الروتينية.
أبو العينين: التأثير الأكبر سيكون مرتبطًا بالقطاع المصرفي وسوق المال.
المشيقح: القطاع الحكومي الخاسر الأكبر.. الخاص سيخسر 10- 15 % من دخله.

تباينت آراء المختصين بين مؤيد ومعارض بعد إعلان مجلس الشورى خلال جلسته يوم الإثنين الماضي موافقته على إجراء دراسة تقتضي تعديل الإجازة من «الخميس والجمعة» لتصبح «الجمعة والسبت «وأفتى عدد من الشرعيين بعدم جواز ذلك لما فيه من التقليد والتشبه باليهود الذين يقدسون تلك الأيام واصفين القرار بأنه «من مسائل التغريب بدعوى التحضر»، كما جزم الشرعيون عبر حسابات في «تويتر» بأن ذلك ما هو إلا تأكيد للرغبة في المشابهة دون النظر للأمور الدينية، كما أكدوا أن ذلك التغيير سيكون له أثر واضح على الجانب الاقتصادي. كما تناقل عدد من المواقع الإلكترونية استبانة للتصويت حول قرار المجلس في تعديل الإجازة الأسبوعية، وبلغ عدد المصوتين خلال ما يقارب أربعة أيام (1209737) وأشارت الاستبانة لوصول عدد المعارضين لتلك الدراسة إلى 80% بينما المؤيدون 20% فقط، «الشرق» رصدت تداعيات تلك الدراسة وماذا سيحدث في حال تطبيقها من نواحٍ دينية وشرعية واقتصادية.

مآخذ شرعية

و قال عميد كلية الشريعة الأسبق في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعود الفنيسان « ليس في الإسلام يوم مخصوص يعطِّل فيه المسلم عمله، فأيام الأسبوع كلها أيام عمل لانقول إن مجرد تشبه المسلم بالكافر يوجب كفرا بنص قطعي كما يقوله بعض من يفسق أو يكفر جهلاً أو جموداً على الظاهر في مثل قوله (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) لكن إذا أرد المسلمون أن يصطلحوا على بعض الأيام بأن تكون عطلة، فلا يجوز لهم أن يتخذوا يوماً يتخذه الكفار عيداً، وأضاف «إن عطلة يوم السبت عليها مآخذ شرعية وأخرى اقتصادية واجتماعية، فأما الشرعية فإن اتخاذ المسلمين يوم السبت يوم عطلة فيه تشبه باليهود لأنه عندهم يوم ديني مقدس وجعلنا له -معشر المسلمين- عطلة أسبوعية عين التشبه والتقليد وقد أنكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المسلمين حدثاء العهد بالإسلام لما رأوا اليهود ينوطون أسلحتهم بشجرة فقالوا اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال منكراً:»الله أكبر إنها السنن، لتركبن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه «.

الخبيث بالطيب

وأضاف الفنيسان «إن جعل العطلة يوم السبت بدلا من يوم الخميس إنما يكون كاستبدالهم الخبيث بالطيب كما قال الله عنهم (أتستبدلون الذي هو أدنئ بالذي هو خير ) فيوم الخميس في شرعنا يوم فاضل ترفع فيه الأعمال إلى الله ولهذا شُرع صيامه وجعله من أيام العمل وسيحرم عدد ممن اعتادوا صيامه من الموظفين، أما يوم السبت فليس فيه أي مزية أو فضيلة عن بقية الأيام بل جاء النهي عن التطوع في صيامه مخالفة لليهود، وإن كان طاعة، وتساءل: كم سيخسر المجتمع من ساعات الدوام المهدرة!؟ مشيراً إلى أن يوم الخميس سيبقى إجازة شبه رسمية بالفعل لا بالنص والقول وقال «لعلنا نذكر كم خسر المجتمع من ساعات العمل حين عدلت الإجازة من يوم إلى يومين – إن التعليم فقط هو الذي لم تنقص ساعاته.

خصوصية مجتمع

وأضاف الفنيسان «اما الزعم بأننا نخسر اقتصادياً أكثر من دول العالم لأننا نعطل حيث يعملون ونعمل يوم يعطلون 0فهذا كلام لا رصيد له من الواقع، حيث اقتصادنا لم يتأثر طوال هذه السنين والحمد لله 0وإن كان فيه شيء من هذا فأين الدراسات والإحصاءات إن كنتم صادقين ؟ وإذا كان لكل دولة ومجتمع خصوصيته في التعامل مع الآخرين فإن مجتمعنا في السعودية له خصوصيةً أظهر من غيره ومنها العطل الدينية، حيث بلادنا قبلة المسلمين وقدوتهم.»

تقديس الجمعة

وأوضح الشيخ راشد الزهراني أن الإجازة عادة تسبق اليوم المقدس في الأسبوع، فالدول المسيحية تقدس الأحد وتضم معه السبت وإسرائيل تقدس السبت وتضم معه الجمعة.
وقال الزهراني «إن المسلمين الذين شرَّفهم الله بهذا الدين وأكرمهم واصطفاهم بأن هداهم لتقديس الجمعة يضمون اليوم الذي يسبق اليوم المقدس وهو الخميس واليهود يجعلون السبت إجازة لأنه يمثل عقيدة باعتقادهم أنه يوم راحة للرب حيث يقولون :(استراح في اليوم السابع بعد خلق السموات والأرض) – نظام الإجازة في إسرائيل في يومي الجمعة والسبت وليس السبت والأحد مراعاة لمعتقدهم فالعُرف أن اليوم الثاني للإجازة هو السابق لليوم المقدس» وتساءل الزهراني ،هل من تأثير على الوضع الاقتصادي أن نكون الوحيدين بين العالم في يومي الإجازة ( الخميس والجمعة)؟

حكمة إلهية

وقال المستشار الاقتصادي الدكتور فؤاد بوقري الأيام من نعم الله تعالي علينا و كلها خير على البشرية، ولقد كان لاختيار يوم الجمعة للمسلمين حكمة إلهية لا يعلمها إلا سبحانه، كما سميت إحدى سور القرآن «الجمعة» لفضلها وأمرنا الله تعالى فيها في الآية 8 و 9 «يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلوة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم أن كنتم تعلمون . فإذا قضيت الصلوة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون. كما حثنا رسولنا محمد -عليه الصلاة والسلام -على فضائل يوم الجمعة وأهميته لنا، وأوضح بوقري بأنه لا يرى شيئا يخص يوم الخميس بأي شيء ، عدا أنه اليوم الذي يسبق يوم الجمعة.
والناس وخاصة الطلاب في العصر الحديث يحبونه لأنه يوم الإجازة الأسبوعية الأساسي، بعدما أقرت الدولة الإجازة بيومين بدلاً من يوم الجمعة فقط . وأصبح يوم الجمعة مع الأسف يوم النوم عند الكثيرين .
وأضاف :الآن لو خُيِّر الناس في اختيار اليوم الإضافي الثاني للإجازة فأجزم ان الغالبية ستفضل إما أن يكون يوم الخميس أو السبت وسيكون لكل فريق مبرراته المقنعة.
وقال بوقري :لقد اطلعت على المميزات التي طرحها كل فريق ولعل أقواها اختيار يوم الخميس لأن يوم السبت يوم احتفال اليهود ويجب علينا أن نخالفهم مع أن إجازتهم السبت والأحد كغالبية دول العالم، والسبب القوي الثاني هو العادة وأغلبية الناس تكره التغيير وخاصة من كبر سنه.
أما المبررات الاقتصادية التي كانت للفريق الثاني وهم الأكثر شبابا فنرى أن رأيهم ينطلق من مبررات اقتصادية واجتماعية عصرية .
والمقترح قبل اتخاذ قرار سريع بضرورة إجراء دراسة شاملة لتحقق الأهداف النافعة للعباد والتي يجب أن تراعى فيها أولا ما أمر به ديننا.

تقليص الفارق

و أكد الخبير الاقتصادي «فضل أبو العينين»أن التأثير الأكبر ربما يكون مرتبطًا بالقطاع المصرفي وسوق المال بحكم أن هذا التغيير سيضيف يوم عمل في هذا القطاع متوافق مع أيام العمل الرسمية للقطاع المصرفي ولقطاعات المال العالمية إضافةً إلى التطابق الكلي مع أيام عمل القطاعات المالية في الخليج والعالم العربي ما يعني «تقليص» الفارق بيننا وبين الأسواق العالمية إلى يومين بدلا من أربعة أيام.

أسواق خليجية

وأضاف أبو العينين «سينهي الفارق بيننا وبين الدول الخليجية بحكم تطابق إجازة نهاية الأسبوع معها، ومن جانب آخر فتوحيد الإجازة بين دول الخليج أمر إيجابي فيما يتعلق بالقطاعات المالية والتجارية بشكل عام، وطالب البوعينين بتعديل ساعات عمل القطاع المصرفي وسوق المال أيضاً فيما يتوافق مع الأسواق الخليجية وأن يكون هنالك توحيد لساعات العمل في كافة الأسواق المالية الخليجية ..

مبررات اقتصادية

ولفت عضو مجلس الشورى الدكتور طلال البكري إلى أن موضوع تغيير الإجازة الأسبوعية من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت حق أريد به باطل وقال «بالنظر إلى المبررات التي أوردها مقدم التوصية نجدها مبررات اقتصادية بحتة، حيث يرى أن القطاع الاقتصادي يخسر ملايين الدولارات وهذا منطق لا يقبله العقل لأن البنوك والقطاعات الاقتصادية تطارد مصالحها ليل نهار وفي جميع أيام الأسبوع ولا أصدق صحة تلك المبررات وإذا كانت الخسارة اقتصادية فلمَ الزج بجميع فئات المجتمع وما علاقة الطلاب والطالبات وموظفي القطاعات غير الاقتصادية في هذا الشأن ..»
وأردف البكري قائلاً»ثم هناك مشكلة اختلاف أوقات شروق الشمس فهل يستطيعون حل هذه المشكلة، حيث من المعلوم أن يوم العمل في المملكة يبدأ قبل يوم العمل في أمريكا بحوالي تسع ساعات، وبعد يوم العمل في الصين بحوالي تسع ساعات ..لا أهمية تذكر لهذا الأمر والبنوك والجهات الاقتصادية الأخرى تستطيع حل مشكلاتها بعيدا عن زج كامل المجتمع في هذا الشأن

قاعدة ذهبية

وبين عضو مجلس الشورى سابقاً صاحب كتاب (المقيس بين السبت والخميس) الدكتور عبدالرحمن عبدالله المشيقح ، يثار بين الفينة والأخرى موضوع الإجازة الأسبوعية وعليه نقول إن الإجازة في العالم العربي والإسلامي كانت الجمعة فقط، وعندما رأوا ضم يوم آخر فقد رأت القيادة الرشيدة بحنكتها في عام 1395هـ إضافة الخميس مع الجمعة وهذا هو الأمر الطبيعي والمنطقي لأن اليوم الأساسي يسبقه يوم غير أساسي.
وأشار إلى أنه في الغرب حيث الأحد هو اليوم الأساسي فقد اختاروا يوماً قبله وهو السبت لأنه غير أساسي بينما في إسرائيل اختاروا الجمعة مع السبت ولم يختاروا الأحد مع السبت كما هو في الغرب فاليوم السابق واليوم اللاحق قاعدة ذهبية في هذه المعادلة لا يجب أن نشذ عنها كما سبق لي أن بينت في كتاب المقيس بين السبت والخميس علاقة العطلة الأسبوعية والجغرافيا بالتفصيل بين المسافات الشاسعة والتفاوت الزمني الكبير بين بلد وآخر .

منزلق تاريخي

وأكد المشيقح أن الخاسر الأكبر في عطلة السبت هو القطاع الحكومي الذي سيعطل الجمعة مع السبت بالإضافة إلي ساعات كثيرة من يوم الخميس ولو أجبر القطاع الخاص عن ذلك لخسر ما بين 10إلى 15 % من دخله وأضاف» هذا من منطلق أن المملكة دولة إسلامية تطبق إجازة الجمعة بالكامل أما الدول العربية التي سارعت وطبقت يومي الجمعة والسبت إجازة لنهاية الأسبوع فقد أخطأت ووقعت في منزلق تاريخي خطير.

قيمة مضافة

وزاد المشيقح :»من المصلحة إبقاء وضع نهاية الأسبوع دون تغيير تقديرا لمكانة المملكة، خاصة وأنه لا يؤثر على الاقتصاد السعودي بأي ضرر كما يبالغ البعض في ذلك، بل على النقيض من ذلك فإن هذا الاختلاف في موعد إجازة نهاية الأسبوع وكذلك تباين الفارق الزمني في التوقيت اليومي هو ثروة وقيمة مضافة ومنفعة لصالح الاقتصاد السعودي الذي هو بخير وفي نمو وتطور مطّرد كما تشير إليه الإحصاءات والبيانات الصادرة من الجهات المحلية الرسمية والمصادر الأجنبية وهناك من الشواهد والحقائق والمعلومات التي دونتها في كتاب المقيس كلها تساند وتدعم عدم التغير وإبقاء الجمعة مع الخميس.وختم قائلاً» سررت عندما رأيت نتائج الاستبانة علي بعض المواقع التي تشير إلى أن حوالي 90 % منها يؤيد الثبات على الوضع الحالي.»

إرباك للناس

من جهته قال أستاذ علم الاجتماع الدكتور عبدالله الشعلان يقضي الناس أنشطتهم اليومية والأسبوعية في مكان وزمان معينين، وهذا الانتظام ينشأ عنه قيم وتوقعات للأدوار وتبنى عليه علاقات اجتماعية، فالظرف الزماني تتجمع حوله نشاطات اجتماعية متعددة.فتغير الظرف الزماني أي تغير إجازة نهاية الأسبوع من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت سيحدث إرباكاً في أنشطة الناس الروتينية يستمر لفترة وجيزة. وبعدها سيعاد ترتيب تلك الأنشطة بما يتوافق و التغيير الجديد.

ترابط أسري

وأضاف الشعلان : المجتمع عبارة عن أجزاء مترابطة لذا فأي تغيير في أي جزء من أجزائه سيتبعه بالضرورة تغيير في الأجزاء الأخرى. لذا نتوقع أن تغيير الإجازة سيكون له آثار على علاقات الناس ببعضهم . فالذين يعملون في القطاع الخاص ستتوافق إجازتهم مع إجازة أبنائهم مما سيوفر لهم وقتاً أطول لقضائها سوياً، مما ينعكس إيجابياً على ترابط أسرهم. وقد يمتد هذا التأثير ليوفر فرص وظيفية أكثر خاصة إذا علمنا بترابط الأنشطة الاقتصادية في المملكة مع دول العالم. هذا بالإضافة إلى أن تغيير الإجازة سيعالج إحدى معوقات توظيف المواطنين في القطاع الخاص وهو عدم توافق إجازة القطاع الحكومي مع القطاع الخاص.
آثار اجتماعية وذكر الشعلان أن من الآثار الاجتماعية على تغيير إجازة نهاية الأسبوع أن يوم الجمعة نظرا لمكانته الدينية سيتخلله أنشطة اجتماعية متعددة كالزيارات العائلية التي ستمتد لفترات أطول من السابق على اعتبار أنها بداية إجازة نهاية الأسبوع. مما يعزز الصلات الاجتماعية ويقويها. فقد اعتاد بعض الناس على الاجتماع العائلي بعد صلاة الجمعة لفترة قصيرة. هذا بالإضافة إلى أن الاستيقاظ يوم الجمعة سيكون مبكرا خاصة للطلاب-لأنه بداية الإجازة-مما يساعدهم على حضور صلاة الجمعة مبكرا




المصدر
الشرق الالكترونية
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 06:52 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : ساحرة الاجفان المنتدى : قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2017
افتراضي رد: قرار تعديل الاجازة الاسبوعية الى الجمعة والسبت في المملكة العربية السعودية

زخمُ من زخ الشكر يفيضُ بزخآت الفخر .


خــ ـالص أمتنآاني .
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 10:05 PM   المشاركة رقم: 3
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : ساحرة الاجفان المنتدى : قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2017
افتراضي رد: قرار تعديل الاجازة الاسبوعية الى الجمعة والسبت في المملكة العربية السعودية

بلاش يغيرووها الشعب السعودي متعود
على خميس وجمعه احلا

تَــألقُ وَ إِبدَآع في الطرْحِ رَآقَ ليْ ..

تحيآتي وَ بآقَة سعآدَةْ عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد..
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المملكة, الاجازة, الاسبوعية, الى, الجمعة, السعودية, العربية, تعديل, في, والسبب, قرار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة هزة ارض المملكة العربية السعودية 2013 ، قصص عن المملكة العربية السعودية 2013 ، تحميل قصص عن المملكة العربية السعودية للتحميل 2014 ساحرة الاجفان مملكة القصص والروايات - روايات ادبيه - قصص الحب - قصص واقعيه و حقيقية - قصص غرام 1 04-19-2013 06:27 PM
طريقة عمل القهوة العربية , طريقة تحضير القهوة العربية , القهوة العربية ساحرة الاجفان مملكة الأطباق الساخنة والشعبية - اكلات ساخنة - حلويات - عصائر - وجبات سريعة 2017 3 02-04-2013 10:14 PM
بحث عن المعالم الاثرية وشواهد الاستيطان في الجزيرة العربية ، بحث كامل حول المعالم الاثرية وشواهد الاستيطان في الجزيرة العربية ĄĐM̲ήt»7̴βk بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 3 02-04-2013 07:24 AM
تقرير عن اللغة العربية , بحث عن اللغة العربية , تعبير عن اللغة العربية , معلومات عن اللغة العربية ساحرة الاجفان بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 2 01-15-2013 05:44 PM
بحث عن اليوم الوطني 2013 ، بحث كامل وجاهز لليوم الوطني السعودي 1434 ساحرة الاجفان بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 2 11-22-2012 11:19 PM


الساعة الآن 01:44 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -