العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: المحبــة ::.. > طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

الملاحظات

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 مملكة ساحرة الاجفان الطبية , وصفات طبية , وصفات اعشاب , علاج اعشاب , صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم , مملكة ساحرة الاجفان الطبية - وصفات طبية - وصفات اعشاب - علاج اعشاب , طب وصحة الانسان,العلاج في الاعشاء,معلوماتة صحية علاج الامراض المزمنة فوائد صحية

علاج الغثيان والقيء،الغثيان والقيء،اسباب الغثيان والقيء,الوقاية من مرض والقيء،الغثيان والقيء

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-20-2013, 10:10 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي علاج الغثيان والقيء،الغثيان والقيء،اسباب الغثيان والقيء,الوقاية من مرض والقيء،الغثيان والقيء

علاج الغثيان والقيء،الغثيان والقيء،اسباب الغثيان والقيء,الوقاية من مرض والقيء،الغثيان والقيء

الغثيان والقيء (Nausea and Vomiting) - هي من بين الشكاوى الطبية الاكثر شيوعا. مع ان الاعراض تقتصر على الجهاز الهضمي، الا انها قد تكون نتيجة لخلل في اجهزة اخرى ايضا.
الغثيان (Nausea)- يعرف بانه تعبير جسدي عن الحاجة الى التقيؤ المرتكز في الحنجرة، او في اعلى البطن.
القيء (Vomiting)- يعرف بانه حدث جسدي محدد للتفريغ السريع والقوي لمحتوى المعدة.
التهوع (Retching)- هو انقباض عضلات البطن المتكررة، والتي تسبب تفريغ محتوى المعدة.
القلس (Regurgitation)- هو ارتفاع الغذاء من المعدة بكمية ووتيرة محتملتين، وقذفه الى خارج الفم.
الاجترار (Rumination)- هو قذف الغذاء بشكل متكرر من المعدة الى الفم، بدون مجهود، مضغه من جديد وبلعه ثانية. هذه الظاهرة تبدا بعد تناول الطعام بعدة دقائق وتستمر حتى يتغير طعم الاكل ويصبح كريها.
يتم التمييز بين التقيؤ في حالات مختلفة:
- حالات خطرة، مثل انسداد الامعاء (Intestinal obstruction)، التهاب الجنبة (Pleuritis) او ثقب في احد اعضاء الجهاز الهضمي.
- حالات تستوجب رقود المريض في المستشفى للمعالجة نتيجة للقيء الشديد الذي يسبب الجفاف او خللا في توازن الاملاح في الدم.
- حالات مزمنة تستوجب التشخيص بهدف اختيار العلاج المناسب

أسباب وعوامل خطر الغثيان والقيء
تتعدد مسببات القيء والغثيان وتختلف. ومن بينها:
١. اثار جانبية لعلاج معين او ادوية معينة يتم تناولها - علاج كيماوي للاورام السرطانية، علاج بالاشعة، مسكنات الام، ادوية للقلب، مدرات البول، هرمونات، مضادات حيوية، ادوية لامراض الامعاء الالتهابية، مضادات الربو، مواد مخدرة، كحول، نيكوتين.
٢. امراض تلوثية - التهاب المعدة والامعاء الحاد، تلوثات الاذن الوسطى.
٣. امراض الجهاز الهضمي - انسداد الامعاء، شلل المعدة (Gastroparesis)، قرحة هضمية (Peptic ulcer)، التهاب حاد في كيس المرارة والبنكرياس، التهاب الكبد (Hepatitis)، مرض كرون (التهاب مزمن في الامعاء - Crohn's disease) نقص التروية في جدار الامعاء، نقائل (Metastasis) لغشاء الامعاء المخاطي.
٤. امراض الجهاز العصبي المركزي - الشقيقة (الصداع النصفي - Migraine), مرض خبيث (Malignancy)، نزيف دماغي، التهاب السحايا (Meningitis)، الصرع (Epilepsy)، امراض نفسية، التهاب الاذن الوسطى وامراض القنوات السمعية، داء الحركة (motion sickness)، التقيؤ في السفر - جوا او بحرا، رد فعل عاطفي، الاكتئاب (Depression)، القلق (Anxiety) والام البطن.
٥. الشقيقة البطنية (Abdominal migraine) او الصرع البطني (Abdominal epilepsy) - هي متلازمة نادرة تتميز بالغثيان والتقيؤ الدوري. هذه الظاهرة شائعة بالاساس لدى الفتيات في سن الخامسة. عدد النوبات المتكررة هو حوالي ٨ بالمعدل، سنويا.

٦.احتشاء عضل القلب (Myocardial infarction) - يتعلق التقيؤ بحجم الاحتشاء، وليس بموقعه في القلب، كما كان يعتقد في الماضي (احتشاء سفلي).
٧. اضطرابات الاكل - تقيؤ وظيفي ناجم في غالبه عن عوامل نفسية. اضطرابات الاكل قد تكون ناجمة عن فقد الشهية العصابي (Anorexia nervosa), النهام / الشره المرضي (Bulimia), الاكتئاب، التفاعل الانزياحي (Displacement reaction).
٨. امراض ايضية/ صماوية (Endocrinic/ Metabolic)- السكري (Diabetes)، فرط الدرقية (Hyperthyroidism), مرض اديسون (Addison’s disease) {القصور الكظري الاولي - Hypocortisolism}، الفشل الكلوي (Renal failure).
٩. الحمل

مضاعفات الغثيان والقيء

يعتبر الجفاف الخطر الحقيقي في القسم الاكبر من حالات القيء. سرعة تطور الجفاف تتعلق بحجم الانسان، وتيرة حالات التقيؤ ووجود الاسهال او عدمه. اي ان الاطفال الذين يتقياون بتردد عال ومصابين بالاسهال يكونون في دائرة الخطر الكبير.

علامات الجفاف

- العطش الشديد

- التبول في فترات متباعدة او اصطباغ البول باللون الاصفر الغامق.

- جفاف الفم او العينين، اللتين تكونان غائرتين.

- فقدان ليونة الجلد الطبيعية. لتحديد هذا الامر يمكن قرص جلد البطن بلطف باستعمال اصابع اليد الخمسة. عند ترك الجلد يفترض ان يعود الجلد الى مكانه ووضعه الطبيعيين بشكل فوري. عندما لا يعود الجلد الى وضعه السابق بشكل فوري، يشكل ذلك مؤشرا على الجفاف.




تشخيص الغثيان والقيء


الاعراض التي يشكو منها المريض تدل على مصدر المرض. اضافة الى ذلك، هنالك حاجة الى: فحص جسدي شامل، فحص للدم يهدف الى تقييم درجة فقدان السوائل، الامر الذي يساعد في التشخيص الدقيق، صور للبطن وللجهاز الهضمي، تنظير داخلي (Endoscopy)، فحوصات لتقييم حركة المعدة والامعاء الدقيقة، تشمل: اختبارات تنفسية, تفريسة بالنظائر المشعة (Radioactivescan)، تخطيط كهربية المعدة (EGG - Electrogastrography), قياس الضغط المعوي – الاثنا عشري (Entro - Duodendal Manometry).

في الحالات الملائمة، يخضع المريض للتصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT) للبطن و/ او للدماغ.

نزيف (قيء دموي او قيء اسود اللون) او الام بطن حادة - تتطلب بدورها علاجا طبيا فوريا. كل حالة تقيؤ، تقريبا، تكون مصحوبة بالشعور بعدم الراحة الى حد ما في البطن. ولكن الالام الحادة تمثل وضعا غير طبيعي.

قد تكون ثمة علاقة بين الاصابات في الراس وبين التقيؤ.

الصداع وتصلب الرقبة، اضافة للتقيؤ - تظهر احيانا في حالة التهاب السحايا. بناء على ذلك يجب التوجه للاستشارة الطبية العاجلة. لدى الاطفال, قد يحمل عدم الهدوء الشديد واللامبالاة دلالة مماثلة.

الغثيان المستمر، بدون تقيؤ، ينتج بشكل عام عن تعاطي بعض الادوية، واحيانا عن قرحة او سرطان.


علاج الغثيان والقيء


يمكن معالجة حالات التقيؤ الخفيفة دون الحاجة الى العلاج الطبي. يهدف العلاج البيتي الى ادخال اكبر كمية ممكنة من السوائل الى الجسم، مع تجنب حصول المزيد من التشويش في عمل البطن. يجب شرب السوائل الصافية كالماء والعصائر. يمكن الاستعانة بامتصاص المكعبات الثلجية في حال عدم نجاعة العلاجات الاخرى بالسوائل. يجب تجنب شرب الكثير من السوائل دفعة واحدة، كما يجب الامتناع عن تناول الاغذية الصلبة.
عند تحسن الوضع يمكن محاولة تناول الحساء، الهلام وهريس التفاح. منتجات الالبان قد تزيد الوضع سوءا. يجب العودة بشكل تدريجي الى التغذية الاعتيادية. المصاصات، بصورة عامة، تمثل حلا جيدا للاطفال.
اذا استمر التقيؤ لاكثر من ٧٢ ساعة، او اذا بدت مظاهر الجفاف على المصاب بعد مرور فترة زمنية مماثلة، يجب التوجه الى الطبيب. اذا تبين ان دواء معينا قد يكون هو المسبب لحالة التقيؤ، فيجب ايضا التوجه الى الطبيب للاستفسار حول امكانية مواصلة تناول هذا الدواء. اذا ما كانت حالة التقيؤ ناتجة عن تناول دواء يباع دون وصفة طبية، فيجب التوقف عن تناوله.
اذا كان العامل المسبب لحالة التقيؤ والغثيان هو: الحمل، داء السكري او ادوية معينة، فيمكن الاكتفاء، غالبا، باستشارة الطبيب هاتفيا، كمرحلة اولى، لتحديد التوجه العلاجي.
اذا تعدت حالة الغثيان فترة ٤ اسابيع، يجب التوجه الى الطبيب.
يهدف علاج الغثيان والقيء الى تحقيق اهداف عديدة، من بينها: موازنة حالات النقص (نقص السوائل، الاملاح، الغذاء)، اكتشاف مسبب التقيؤ ومحاولة معالجته، معالجة الغثيان والتقيؤ باعتبارهما اعراضا في الحالات التي يتعذر فيها اكتشاف المسبب الحقيقي.
هنالك مجموعتان اساسيتان من الادوية - مضادات التقيؤ ومنشطات الحركة.
مضادات التقيؤ:
١. مضادات الفعل الكوليني (Anticholinergic drugs) – يتم استخدامها للعلاج بصورة محدودة بسبب التاثيرات الجانبية الكثيرة المترتبة عنها وبسبب نجاعتها المنخفضة. تستخدم في الامراض المتعلقة بالحركة، فحسب.
٢. ادوية محصرة لمستقبلات الهيستامين - ناجعة في معالجة الشقيقة، بشكل خاص، وفي امراض الحركة التي تنتج عن عمل على مركز التوازن في الاذن الداخلية. وهي ذات تاثير مركزي مضاد للقيء.
٣. الفينوثيازينات (Phenothiazines)- مواد ذات خواص مضادة للقيء. تعمل على مستقبلات مختلفة في الدماغ. وهي ناجعة في معالجة الشقيقة، بالاساس.
٤. البوتيروفينونات (Butyrophenones)- معروفة كعلاج للامراض النفسية. هنالك محاولات قليلة لاستعمالها في معالجة الشقيقة.
٥.ادوية مضادة لمستقبلة السيروتونين ٣ - هذه الادوية ناجعة بشكل خاص كعلاج مضاد للقيء في اعقاب العلاج الكيماوي (Chemotherapy)، وكذلك لمعالجة الشقيقة.
٦. ادوية مضادة لمستقبلة الدوبامين٢ - ذات تاثير على الجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central) {مركز التحكم بعملية التقيؤ في جذع الدماغ} والجهاز العصبي المحيطي (Systema nervosum periphericum). تعمل هذه المواد كمضادات للتقيؤ ومحفزات لحركة المريء والمعدة.
٧. كانابينويدات (Cannabinoids) - مواد محاكية للمريحوانا. التقارير المتعلقة بتاثير هذه المواد قليلة وليست مثبتة.
٨. كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) - تستعمل في حالات الطوارئ فحسب لمعالجة الوذمة الدماغية (Brain edema).
  1. بنزوديازبينات (Benzodiazepines) - تساعد في معالجة اضطرابات النوم والقلق. هذه الادوية تعمل على تثبيط الجهاز التنشيطي الشبكي (Reticular activating system) المسؤول عن اليقظة العصبية.
محفزات (منشطات) الحركة:
محفزات الحركة ناجعة بالاساس في معالجة مرض الجزر المعدي - المريئي (Gastroesophageal reflux disease) والشلل المعدي.
١. نواهض (منشطات) سيروتونين ٤ - هذه العائلة من الادوية تحفز عمل العضلات على امتداد الجهاز الهضمي. عمل العضلات يؤثر بشكل عام على افراز الناقل العصبي اسيتيل كولين (Acetylcholine) من الاطراف العصبية.
٢. مضادات حيوية ماكروليدية (Macrolide antibiotics) - تحفز عملية تفريغ المعدة عن طريق افراز هرمون موتيلين (Motilin) من الاثني عشر.
هناك ايضا عمليات جراحية تشمل وصل المعدة بالامعاء الدقيقة، عملية فغر المعدة بالتنظير الداخلي (Endoscopic gastrostomy) وغيرها.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 08-23-2013, 05:10 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي رد: علاج الغثيان والقيء،الغثيان والقيء،اسباب الغثيان والقيء,الوقاية من مرض والقيء،الغثيان والقيء

تالقْ كِشعاع الشَمس..
ضِياء أبداع بكل الارَجاء,,
يعطيكِ العافية ..
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, من, الغثيان, الوقاية, عماد, والقدم, والقيء،الغثيان, والقيء،اسباب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الام الاسنان و اذابة البلغم وعلاج البلغم بالاعشاب ,علاج السعال علاج الربو علاج الرئه علاج امراض الرئه،عشبة الزوفا angle girl طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 1 05-06-2013 06:43 PM
علاج الام الاسنان و اذابة البلغم وعلاج البلغم بالاعشاب2013 -علاج السعال علاج الربو علاج الرئه علاج امراض الرئه،عشبة الزوفا angle girl طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 1 04-01-2013 09:33 PM
شيخوخة الشعر , علاج شيخوخة الشعر , طريقة علاج شيخوخة الشعر ساحرة الاجفان قسم التسريحات , تساريح شعرطويل شعر قصير , زيوت شعر مجربه , صبغات شعر 2017 3 01-26-2013 11:28 PM
التهاب المفاصل 2013 ، علاج التهاب المفاصل 2013 قطر الندى ..! طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 3 12-06-2012 03:09 AM
علاج السكري للابد 2013 ، علاج السكر 2013 قطر الندى ..! طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 3 12-06-2012 02:57 AM


الساعة الآن 04:40 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -