العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: مملكة ساحرة الأجفان الاسـلامي ::.. > | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

الملاحظات

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية قسم يختص بالمواضيع الاسلامية | فتاوي اسلامية , خطب اسلاميه , مواضيع اسلامية

خطبة الجمعة / زهور الربيع ودموع الإيمان

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2013, 11:12 AM   المشاركة رقم: 1
ترانيم عابثة

البيانات
ترانيم عابثة غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 748
الدولة: الجزاااائر قلب عاشقي
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 65
ترانيم عابثة will become famous soon enough


المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي خطبة الجمعة / زهور الربيع ودموع الإيمان

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين.



الحمد لمن سبح له من في السموات والارض وهو العزيز الحكيم

(له ملك السموات والارض يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير هو الاول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم) الحديد 2-3

(الأول: معناه، كان الله ولم يكن معه شيء، هو الموجود السابق على كل موجود وإنما هو الذي أوجد كل شيء، ولم يوجده موجد قبله، ولم يلد ولم يولد، سبحانه سبحانه.

(الآخر، معناه، كل شيء هالك إلا وجهه، وهو الذي يهلك كل شيء، ويفني كل شيء، وينهي الحياة والأحياء، فلا يبقى معه شيء، سبحانه سبحانه.

(الظاهر، معناه، هو أظهر من كل شيء، بل من شدة ظهوره لا يبقى شيء، ولا قيمة لشيء مهما كانت ضخامته وقوته.. وهو الذي يظهر كل شيء. وهو أعلى من كل شيء، وفوق كل شيء، وليس كمثله شيء، سبحانه سبحانه.

(الباطن، معناه، قوته وعلمه وحياته وحكمته و.. و.. و.. مخفية في كل شيء، وهو يخفى على كل شيء، فلا يستطيع أن يبصره أو يحيط به شيء، فهو الله في المجرات والسموات، وهو الله في الذرات وعالم الميكروسكوبات وما دون الميكروسكوبات، فكل شيء لا يظهر لنا ولا لغيرنا من إبداعه وخلقه وتحت قهره، وهو بكل شيء عليم، فهل بقي شيء خارج علمه وفعله وحكمه، فسبحانه سبحانه. سبحانك اللهم عدد علمك وخلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

(هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي ٱلأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) الحديد 4

هل رأيتم السموات والأرض؟ إنها سموات، سبع سموات طباقا، وفيهن ما فيهن من خلائق وبدائع اكتشفت وأخرى لم يصلها علم البشر بعد. والأرض عرفنا كثيرا عنها، وما يزال أمامنا المزيد. هذه المخلوقات الضخمة البديعة المحكمة المرفوعة السابحة الجارية في الفضاء، أكبر من خلق الناس، قال خالقها جل جلاله عنها (أأنتم أشد خلقا أم السماء) النازعات 27، وقال عز من قائل (لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون) غافر 57، هذه الخلائق خلقها الخالق في ستة أيام، وأيام الله ليست كأيامنا، وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون، سبحانه سبحانه، ما أعظم شانه. ثم استوى على العرش، ذلك الكرسي الإلهي الغيبي الذي وسع السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما. سبحانه سبحانه، يعلم ما في تلك السموات وما ينزل منها وما يعرج إليها، ويعلم ما في الأرض وما يلج فيها، أي يدخل فيها، وما يخرج منها، وما أكثر الصاعدين إلى السماء والنازلين منها، وما أكثر الداخلين إلى الأرض والخارجين منها، وهو معكم أينما كنتم، وهو بما تعملون بصير. سبحانه سبحانه.

لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، ولا تواري منه سماء سماء، ولا أرض أرضاً، ولا بحر ما في قعره، ولا جبل ما في وعره.

( لَّهُ مُلْكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرْجَعُ ٱلأُمُورُ يُولِجُ ٱلْلَّيْلَ فِي ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِي ٱلْلَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ) الحديد 5-6

سبحانه سبحانه

أخبرنا أولا أنه الخالق لكل شيء صغر وكبر، في عالم الشهادة أو في عالم الغيب، وأخبرنا بعد ذلك بأنه العالم العليم بكل شيء وبكل المخلوقات فهي لا تغيب عنه وهي لا تهرب منه، وهي لا تختفي، وهي لا تعصي، وهي صغيرة أمام عليائه وعظمته، كل شيء في قبضته.

وأخبرنا ثالثا أنه الملك المليك المالك لكل شيء، وأن كل أمر صغير وكبير يرجع إليه، وأن من تجليات ملكه وتحكمه وقهره أنه يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل، وهو لا يخفي الليل عنه ما فيه ولا النهار يخفي ما في الليل، كل شيء مكشوف خاضع محكم. حتى الصدور التي خلقت لنا ونخفي فيها مشاعرنا وأسرارنا ليست خافية عنه ولكنها ظاهرة له، فالظاهر والخفي عندنا نحن المخلوقات، أما هو فلا ظاهر ولا خفي، فالجميع له ظاهر، لأنه هو من خلق الظهور وخلق الخفاء.



عباد الله

اعبدوا ربكم بالصلاة والصيام والزكاة والحج، واعبدوه بالنظر في خلقه وفي فعله، وهذه الأيام أيام بهجة حسنة ومنظر جميل بخروج النباتات والأزهار بعد نزول الغيث والأمطار. انظروا إلى جمال الخالق في الألوان المتنوعة للنبات الأخضر الكثيف، انظروا إلى فعل الله فيها كيف أخرجها من الموت إلى الحياة، ومن العطش إلى السقي والري، ما كان لكم أن تنبتوا شجرها، أإله مع الله، تعالى الله عما يشركون. (هُوَ ٱلَّذِي أَنْزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاءِ مَآءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ يُنبِتُ لَكُمْ بِهِ ٱلزَّرْعَ وَٱلزَّيْتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) سورة النحل 10 و11، ومعنى تسيمون فيه ترعون أنعامكم وترسلونها تسرح كما تشاء.

فإذا مررت بزهرة من الأزهار فتوقف وانظر جيدا فيها كيف خلقت وكيف ركبت وكيف زينت وكيف لونت، وكيف تبقى حية، انظر في أجزائها، انظر:

فلها "تخت" وهو ذلك الجزء المتضخم الذي يوجد في نهاية العنق وتنتظم عليه الأوراق الزهرية في محيطات متعاقبة،

ولها كأس، ذلك المحيط الخارجي المركب من أورق صغيرة خضراء تعرف بالسبلات ووظيفتها حماية الأجزاء الداخلية للزهرة،

ولها تويج (تاج صغير) ويتركب من عدد من الأوراق الملونة تعرف بالبتلات، وقد تكون ملتحمة أو سائبة وذات رائحة تجذب الحشرات لإتمام عملية التلقيح.

ولها طلع، ذلك العضو المذكر فيها ويشتمل على أعضاء التذكير ووظيفته تكوين حبوب اللقاح،

ولها متاع، وهو عضو التأنيث المتركب من عدد من الأوراق المتحورة تلتف حافتها لتكوين تجويف في الجزء السلفي ليحتوي على البويضات، ويعرف بالمبيض، أما الجزء العلوي فيعرف بالقلم وينتهي بالميسم وهو الجزء المعد لاستقبال حبوب اللقاح.



عباد الله

لا تكونوا غافلين فارغين شاردين، افتحتوا أعينكم وقلوبكم وسترون في زهرة واحدة أسماء الله الحسنى وصفاته المثلى،تفكرو في هذه الزهرة ولا تمروا عليها مرور الكرام، إنها تناديكم وتشهد عليكم، فتفكروا كيف تتفتح وكيف تغلق، ومتى تنفتح ومتى تنغلق، إنها لا تفعل ذلك لعبا وعبثا، إنها تسبح مولاها وله تسجد مع الساجدين، ألم يقل في السورة الذائعة المعروفة، سورة الرحمن (النجم والشجر يسجدان) الرحمن 6، والنجم كل نبات ليس له ساق ويدلع في الأرض، والشجر كل نبات له ساق، فها هي الزهرة تريك كيف تركع وتسجد وتشكر وتنحني وتنبطح خضوعا للعلي الأعلى المبدع الخلاق. وهذا في زهرة واحدة من نوع واحد، فما بالك بالزهور كلها والورود كلها والنباتات كلها، وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها.



عباد الله

افعلوا ذلك مع كل مخلوقاته، افعل ذلك أيها المؤمن، أيتها المؤمنة، عندما تشتري الخضر واللحوم، لا تكن غافلا، لا تكن أسيرا لبطنك وشهوتك، اشبع عينيك وأشبع روحك وقلبك تعش سعيدا مطمئنا منسجما مع سائر المخلوقات، فإنه لعيب وعار أن تكون التفاحة أو الموزة و البرتقالة التي تشتريها وتأكلها أشد تعلقا بالله منك، عجبا لك يا ابن آدم تسميها جمادا وأنت الجامد الجماد.



عباد الله

تفكروا في يوم القيامة وقد جعلكم الله سبحانه وتعالى من الفائزين وطهركم من آثار الدنيا وأهوال الحشر والحساب والصراط والعبور بالعين الأولى والعين الثانية

تخيل نفسك أخي وأختي، مع المنتظرين المتلهفين لفتح أبواب الجنة والدخول إليها

تخيل أن الله الكريم الحليم العظيم الجواد الحنان المتحنن أمر خزان الجنة من الملائكة أن يفتحوا الأبواب لأوليائه، فجاؤوا ومدوا أيديهم ليفتحوها، وأنت موقن بأنها ستفتح وأنك ستدخل، فطار قلبك فرحا وسرورا، وسمعت صرير الباب العظيم المدهش وهو يفتح، فيا سرورك وسرور المؤمنين الفائزين معك، طوبى لكم وحسن مئاب.

فلما فتح بابها هاج نسيم طيب الجنان، وطيب جري الماء، فنفح وجهك وجميع بدنك، وثارت أراييح الجنة العبقة الطيبة، وهاج ريح مسكها وزعفرانها وكافورها وعنبرها وثمارها وأشجارها، وما فيها من نسيمها، فتداخلت كل تلك الأراييح في مشامك، ووصل إلى قلبك، وفاض على جميع جوارحك. ونظرت مندهشا في ذهول وعجب إلى حسن قصورها وبنيانها وقد سطع فيها النور والبهاء والصفاء.

ثم جاءت الملائكة لاستقبالكم ضاحكين في وجوهكم ووجوه أولياء الله معكم، ثم رفعوا أصواتهم يحلفون بعز الله العزيز وجلاله "ما ضحكنا قط منذ خلقنا إلا لكم، ثم نادوكم وقالوا (سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين) الزمر 73



عباد الله

صلوا وسلموا على نبيكم الكريم وعلى آل بيته الطاهرين الطيبين

صلوا وسلموا على من كان خلقه القرآن وقال له مولاه العلي الأعلى (وإنك لعلى خلق عظيم) القلم 4

صلوا وسلموا على من كان يتفاعل مع القرآن ويفكر بالقرآن ويتنفس بالقرآن وينظر بالقرآن ويسمع بالقرآن ويفرح بالقرآن ويبكي بالقرآن.

في صحيح ابن حبان عن عطاء أن عائشة رضي الله عنها قال: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قال: يا عائشة ذريني أتعبد لربي عز وجل؟ قلت: والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك، قالت: فقام فتطهر ثم قام يصلي، قالت: فلم يزل يبكي حتى بل حجره، قالت وكان جالساً فلم يزل يبكي صلى الله عليه وسلم حتى بل لحيته، قالت: ثم بكى حتى بل الأرض، فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال: يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال عليه الصلاة والسلام: أفلا أكون عبداً شكوراً لقد نزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها:


﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ آل عمران 190-191

ثم قال عليه الصلاة والسلام: "ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها"

فاقرأوا وتفكروا وابكوا خشوعا لله وفناء في محبة الله ومن حلاوة الإيمان

صلى عليك الله وسلم يا سيدنا يا رسول الله، ما أثقل ما حملت من أجلنا، صلى عليك الله وسلم إذ تحملت قرآنا لو أنزله الله على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله. نشهد أنك أقوى من الجبال وأعلى من الجبال لحملك ما لم تتحمله وأشفقت منه، ولخشوعك وتصدعك من خشية الله.

نفعني الله وإياكم بالذكر الحكيم وبأحاديث سيد المرسلين

وغفر لي ولكم ولسائر المؤمنين

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



الخطبة الثانية



الحمد لله حمدا كثيرا طيبا

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



عباد الله

كثير من الناس يريدون أن يخشعوا وأن ينوروا قلوبهم وأن يتذوقوا حلاوة الإيمان، قليل منهم يصل، والغالبية الساحقة لا تصل، ومن وصل لا يستطيع البقاء طويلا على ذلك الحال، وقد يتذوق ذلك مرة ومرتين وربما أكثر.

وكثير من الناس يسألون عن الطريقة التي تجعلهم قريبين من الله وقلوبهم معلقة به وأعينهم تفيض من الدمع شوقا إلى الله ورسوله، ومحبة لله ورسوله. بعض الحجاج الذين اختارهم الله ليكونوا ضيوفا في بيته المحرم وفي مسجد نبيه المكرم، ذاقوا هذه اللطائف وشهقت أرواحهم عند رؤية البيت العتيق وقبر الرسول العظيم، ووجدوا صعوبة بالغة في الفراق والعودة إلى الدنيا والديار. ذلك من حلاوة الإيمان، ياليتها نعمة تدوم.



عباد الله

لا أطيل عليكم في التحليل والتشخيص والأقاويل، ففي الحديث الشريف الذي مر بنا في ختام الخطبة الأولى جواب لتلك الأسئلة، وطريق للسالكين والسائلين والراغبين إلى الله.

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ آل عمران 190-191

فالتفكر في مخلوقات الله والنظر في آيات الله يوصلك إلى مقام الشهود، تشهد فعل الله وأسماء الله وعظمة الله وحضور الله في كونه المنظور، في السماء وما فيها وما أظلت، وفي الأرض وما فيها وما أقلت، وفي الرياح والسحاب المسخر، وفي اختلاف الليل والنهار طولا وعرضا وسخونة وبرودة، وشروقا وغروبا، وشمسا وقمرا ونجوما..

إذا فعلت ذلك قبلك الله وقربك الله وقذف في قلبك نوره وحبه وشهدته في كل شيء، ورأيته في كل شيء، وأنكرت كل شيء، وفررت من كل شيء، إنك تفر من أحب الناس إليك، من زوجتك مثلا، ومن سريرك مثلا، ومن طعامك مثلا، فلا شيء أجلى ولا أحلى ولا أعلى من الله. لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمنا عائشة ذريني، أي خليني، اتركيني، هناك المحبوب الذي لا يعلو على حبه شيء، يذوب أمامه كل شيء، ويصغر بل يفنى أمامه كل شيء، ومن شدة الفناء تذوب الكلمات وتضمحل العبارات، وتسيل العبرات وتكثر الزفرات، وتطوى المسافات. لذلك بكى رسول الله وهو يتلو تلك الآيات وبكى وهو يتفكر فيها، بكى حتى بل لحيته ووجهه، يا لها من دموع شريفة، يا لها من دموع طاهرة مطهرة، يا له من فرح يغلب النفس فلا تستطيع المقاومة من شدة الحب لله فتنهار وتسجد وتهطل أمطارا ساخنة تروي الوجه والقلب. لا فرح إلا بالله، لا سعادة إلا بالله، (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله، والذين آمنوا أشد حبا لله)



عباد الله

كل شيء يبدأ من هنا

الإيمان يبدأ من هنا

الخشوع يبدأ من هنا

الحب يبدأ من هنا

العلم يبدأ من هنا

التخلق بأخلاق الله والإسلام يبدأ من هنا

فاجتهدوا رحمكم الله لسلوك هذا الطريق، فويل لمن قرأ تلك الآيات ثم لم يتفكر ثم لم تسل دموعه حارة أمام مولاه.

دعاء الختم....





خطبة الجمعة ليوم 3 جمادى الأولى 1434موافق 15 مارس 2013

الخطيب حسن السرات - مسجد مؤسسة دار الحديث الحسنية
















من مواضيع ترانيم عابثة
عرض البوم صور ترانيم عابثة رد مع اقتباس
قديم 11-08-2013, 06:54 PM   المشاركة رقم: 2
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : ترانيم عابثة المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي رد: خطبة الجمعة / زهور الربيع ودموع الإيمان

يّعَطٌيّك أِلَفُ عَافُيّهِ

على الَإنتًقآء الَرٌائعَ
طًرَح رٌآئٍع
كـ رٌوِعَة حًضّوِرٌكـ
لَك كلَ الَشّكرٌ
وِالَتُقَدُيّرٌإِحًتَرٌامُيَ
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجمعة, الربيع, الإيمان, خطبة, زهور, ودموع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برواز فوتوشوب للصور بالوان الربيع 2014 ، تحميل برواز فوتوشوب للصور زهور 2014 ĄĐM̲ήt»7̴βk مملكة شروحات الفوتوشوب . دروس فوتوشوب , باترن فوتوشوب 2017. سكرابز فوتوشوب 2017 1 11-03-2013 06:53 PM
خلفيات مفتوحة زهور الربيع والفراشات 2014 ، تحميل خلفيات زهور الربيع والفراشات جديدة 2014 ĄĐM̲ήt»7̴βk مملكة شروحات الفوتوشوب . دروس فوتوشوب , باترن فوتوشوب 2017. سكرابز فوتوشوب 2017 1 11-03-2013 06:52 PM
توقعات الابراج مع ميشال حايك اليوم الجمعة 1-11-2013 , برجك اليوم مع ميشال حايك الجمعة1نوفمبر2013 angle girl قسم الابراج اليومية 2017 1 10-31-2013 07:07 PM
فضل سورة الجمعة 2014 , اهمية سورة الجمعة 2014 angle girl | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية 1 10-31-2013 07:06 PM
توقعات الابراج مع ماغي فرح اليوم الجمعة 1-11-2013 , برجك اليوم مع ماغي فرح الجمعة 1 نوفمبر 2013 angle girl قسم الابراج اليومية 2017 1 10-31-2013 07:05 PM


الساعة الآن 05:44 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -