العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: مملكة ساحرة الأجفان الاسـلامي ::.. > | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

الملاحظات

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية قسم يختص بالمواضيع الاسلامية | فتاوي اسلامية , خطب اسلاميه , مواضيع اسلامية

مقولات عن الاستغفار - مقولة عن الاستغفار - مقالات عن الاستغفار - مقال عن الاستغفار - مقالة عن الاستغفار 2014 - 1435

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-18-2014, 12:21 AM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي مقولات عن الاستغفار - مقولة عن الاستغفار - مقالات عن الاستغفار - مقال عن الاستغفار - مقالة عن الاستغفار 2014 - 1435

مقولات عن الاستغفار - مقولة عن الاستغفار - مقالات عن الاستغفار - مقال عن الاستغفار - مقالة عن الاستغفار 2014 - 1435
يغفل البعض منا عمّا للاستغفار من فضل كبير على الناس، ففيه ينشرح القلب، ويزول الغضب، وتنفرج الهموم، وبه يتحقق المستحيل ويجلب الرزق للعبد، كما أن الاستغفار يعني استشعار عظمة الله سبحانه وقدرته الفائقة وقوته التي لا حدود لها.

وعنده ينظر الإنسان لضعفه وهوانه ويخشى ربه فيفر إلى الاستغفار، وبهذه العظمة الإلهية التي نطمئن بها لولايته ومعيّته تعالى، تهون كل الكربات والمصائب عند استشعارنا أنه على كل شيء قدير، وذلك جزء من الإيمان الذي يجعلنا نثبت ونصبر في وجه الكربات، "الاستغفار" وفضله في تفريج الكرب وإزالة الهموم يتحدث عنه د.زياد مقداد، أستاذ الفقه وأصوله في كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية.

كفارة لما صدر
يعلّق د.مقداد على مسألة فضل الاستغفار في قرب فرج الله، بقوله: "الله خلق الإنسان من أجل عبادته حيث يقول تعالى: " وَمَا خَلَقْت الْجِنّ وَالْإِنْس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "، لكن الإنسان يخطئ بناءً على الجبلة التي خلقه الله عليها، وكما قال الحبيب المصطفى:" كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون ".

وتابع:" ومن كمال رحمة الله بنا أنه فتح لنا باباً كبيرًا من أبواب رحمته عندما نخطئ وهو باب الاستغفار"، مشيراً إلى أن هذا الباب العظيم الذي أمرنا الله به هو لمصلحتنا، فالله عز وجل أمر بالاستغفار مطلقاً حينما قال: (وَاسْتَغْفِرُوا رَبّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ)، وهو كفارة لما صدر من العبد من تقصير أو انحراف.

صيغ الاستغفار
وبين د.مقداد بأن هناك صيغًا مختلفة للاستغفار كما أخبرنا بها نبينا الكريم ومنها: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

وأوضح بأن هناك صيغة أخرى والتي تكون بعد الانتهاء من الصلاة، وهي:" أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه"، ودعاء دخول المسجد: "رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك".
وعن فضل الاستغفار، نوه أستاذ الفقه إلى أن الاستغفار مظهر من مظاهر العبودية الخالصة لله والرجوع إليه لأنه لا رجوع إلا إليه، فالذي يستغفر ربه فيه الخير، فإذا أخطأ شعر بخطئه وعاد إلى ربه، وهو بذلك مستجيب لأمر الله سبحانه وتعالى.

وأوضح د.مقداد أن هناك آيات كثيرة في القرآن تدل على عظمة الاستغفار وفائدته ومنها: "فسبح بحمد ربك واستغفره"، وكذلك: "إن الله يغفر الذنوب جميعاً".


ولفت بأن رسولنا الكريم حثنا على الاستغفار بفعله وقوله وإرشاده، فهو كان يستغفر في اليوم مئة مرة ويقول:"يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه، فإني أستغفر الله في اليوم 100 مرة".

وأفاد أن الله في الحديث القدسي يقول: "يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم"، كما في حديث آخر: "لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني لغفرت لك".

طمأنينة القلب
وأكد أنه من رحمة الله وسعته لم تقف فائدة الاستغفار على مغفرة الذنوب فقد يكون طمأنينة للقلب وسكينة للنفس وانشراح للصدر وهو يعطيه قوة حقيقية، لقوله تعالى: " وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ".

ونوه إلى أن الاستغفار ليس كلاماً بل هو "عمل"، وتابع: "مطلوب منا أن نستغفر عملياً مع اللفظ، لأن من شروط الاستغفار أن نصلح ما فسد ونرد الحقوق لأصحابها، مع العزم على عدم العودة لما كنا عليه، مبيناً أنه يجب على المرء أن يستمر فيه فلا يعود لسيرته الأُولى من الذنوب".
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 02-18-2014, 06:04 AM   المشاركة رقم: 2
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي

يسلم ايدنيك عالموضوع الرائع
ماننحرم جماليتتتتتك طرحك الراقي

ودي ..��
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
1435, 2014, لقاء, لقاءات, مقالب, مقولات, مقولة, الاستغفار, عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:51 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -