منتديات ساحرة الأجفان

العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: البــدآيــة ::.. > مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة > مملكة الحوار والنقاش الجاد - حوارات - نقاشات جادة - قضايا هامة - مشكلات وقضايا اجتماعية وتربوية

الملاحظات

مملكة الحوار والنقاش الجاد - حوارات - نقاشات جادة - قضايا هامة - مشكلات وقضايا اجتماعية وتربوية مملكة الحوار والنقاش الجاد , حوارات , نقاشات جادة , قضايا هامة , مملكة الحوار والنقاش الجاد - حوارات - نقاشات جادة - قضايا هامة - نقاش وحوار - نقاشات و حوارات ,الرأي والرأي الآخر , نقاشات ساخنة , وجهات نظر , الاتجاه المعاكس , وكل مايتعلق بالنقاشات العامة والجادة .

في بيتنا مراهق / مراهقة ، كيف اتعامل معهم ؟؟؟ موضوع للنقاش الجاد

مملكة الحوار والنقاش الجاد - حوارات - نقاشات جادة - قضايا هامة - مشكلات وقضايا اجتماعية وتربوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-29-2014, 03:55 PM   #1
angle girl
✿ آلْ مؤسِس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
المشاركات: 197,216
معدل تقييم المستوى: 217
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold
افتراضي في بيتنا مراهق / مراهقة ، كيف اتعامل معهم ؟؟؟ موضوع للنقاش الجاد

في بيتنا مراهق / مراهقة ، كيف اتعامل معهم ؟؟؟ موضوع للنقاش الجاد

بادئ ذي بدء لا بد من وضع إطار واضح وتعرف دقيق للمراهقة المقصودة ، فالمراهقة هي المرحلة الوسطى بين الطفولة و الشباب و فيها يكون الإحساس بالنضج والشعور بالذات والتأثر بالمحيط الخارجي للأسرة والمجتمع، وتتسم مرحلة المراهقة بتغييرات سريعة من النواحي الجسمية والجنسية والعاطفية والنفسية و تبدأ عادة في سن 11 سنة وتنتهي بعد سن 19 سنة. يختلف سن البلوغ من شخص لآخر حسب البيئة و التغذية و الظروف الصحية حيث تحدث في هذه المرحلة تغيرات هرمونية تؤدي إلى تغير في سلوك و ميول المراهق و المراهقة لذا يجب في هذه المرحلة فتح باب الحوار الصريح مع الأبناء .

ويوجد تعريف جميل جدا للمراهقة سمعته في برنامج المراهق المبدع للدكتور محمد الثويني أعجبني جدا وفي الحقيقة هو التعريف المناسب والواقعي فقد عرف الدكتور الثويني المراهقة على أنها بداية الطمث لدى الفتاة ، والاحتلام بالنسبة للشاب . نعم بهذه البساطة فالتعريف شامل وواقعي ويختصر كل الجمل والكلمات الموجودة في قواميس العلم في كلمتين اثنتين حيض واحتلام.

تبدأ علامات ما قبل البلوغ أي ما قبل سن المراهقة ان أردنا الدقة في موضوعنا هذا فالبنت تظهر عليها علامات الأنوثة مثل بروز الصدر وكثافة الشعر في المناطق المعروفة أما بالنسبة للشاب فلعل ابرز مقدماتها ظهور زغب خفيف كشارب ولحية وظهور الشعر في الأماكن المعروفة مع خشونة بسيطة في الصوت وسرعان ما يبدأ بعدها البلوغ مباشرة ، نزول الطمث والاحتلام ، وتبدأ فترة حياة جديدة بالنسبة لهذه الفتاة وهذا الشاب فكلهما يرديان معرفة ما حصل لهما وكلاهما يستشعران بشي غريب في داخلهما وان غاب الوعي والثقافة التي يجب ان يحصلا عليها من الأب والأم فقد تنتهي فترة المراهقة بكارثة لا تحمد عقباها .

بلغ الشاب وبلغت الفتاة وماذا بعد ؟؟ أيتها الأم! أيها الأب ! كيف تتعامل مع ابنك وكيف تصارحه بان ما يحدث له وما يحدث لابنتك حدث طبيعي جدا ويحدث لكل البنات والشباب ممكن هم في عمرهم ؟؟



هناك من يعتقد ان سن المراهقة سن خطيرة ويجب خلالها تجنيب الشباب والبنات الخروج والاحتكاك بمن هم في عمرهم ولكن مهلا !! لماذا هذه الاستعدادات الخطيرة لسن طبيعية جدا ؟؟؟ نعم من حق كل الآباء والأمهات الخوف على أبنائهم ولكن ان ننقل هذا الخوف للأبناء فهذا هو الخطأ الذي نرتكبه في حق أبنائنا فنحن بهذه الطريقة نزرع بداخلهم ان سن المراهقة يجب ان يحدث خطبا ما وهذا الخطب بكل تأكيد وبالضرورة يكون سئ ويتطلب معه عقاب رادع .

سن المراهقة من أجمل المراحل العمرية التي يمر فيها الشاب وتمر فيها الفتاة ففي هذه المرحلة تتفتح رجولة الشاب وتتفتح أنوثة البنت وهذا شئ يسعدهم بذلك القدر الذي أسعدنا عندما كنا في عمرهم فمعنى هذا أنني أصبحت مسئولا وقادرا على إدارة نفسي بنفسي ، نعم هذا ما يشعر به المراهق فبلوغه دليل على وصوله للسن التي يستطيع فيها اتخاذ قرار بمفرده ويستطيع الخروج بمفرده والاهم من هذا كله انه يملك هاتفا نقالا وهذا في بحد ذاته فخرا للمراهق .

كيف يكون التعامل مع المراهق والمراهقة بحيث نعزز ثقتهم بنفسهم ونعزز ثقتنا بهم من غير تخويف او ترويع لهذه المرحلة المهمة في حياتهم ؟؟

لعل ابرز ملامح التعامل تكمن في الثقة المقننة لكل من الشاب والفتاة وأقول مقننه لانهما في سن تتضارب لديهم الأفكار والقرارات فالثقة المقننة تجبرهم على الوقوف عند نقطة معينة يحددها الوالدين وبعدها يتم التصرف وفقا للمعايير التي تم تحديدها سابقا لهذه الثقة .

شخصيا وكوني أم لمراهقين شاب وفتاة فأنا متعبة وخائفة جدا اتعامل معهما بطريقة عادية جدا بسيطة جدا ، ولكنني أخشى أني لم أتطرق لنقطة من نقاط المراهقة لكوني اجهلها او لكوني لا اعرفها فيسمعونها من خارج البيت وتكون الكارثة .

ابني أتعامل معه ببساطة شديدة وأنبهه باستمرار لأضرار العادة السرية وكيف تؤثر مستقبلا على حياته الزوجية ، ولكني أحيانا اعذره فهو شاب يستكشف نفسه أحاول ان اشغل وقته بكل شئ بالقراءة بالخروج بالعمرة بالصلاة بالصوم بكل شئ اجعل يومه مشغولا دائما بحيث انه لا يخلد للنوم الا منهمكاً ومتعباً جداً

ابنتي سهل التعامل معها بحكم قربها مني فالأمر بسيط معها جدا ولا أعاني معها ولله الحمد

والآن بعد سرد كل ما ورد أعلاه أتمنى إفادتي ومشاركتي أرائكم في موضوع المراهقة من حيث البنود التالية :

هل هيأت ابنك آو ابنتك لسن المراهقة وبداية الدخول في هذه المرحلة العمرية ؟؟؟ وهل خوفتهم من هذه المرحلة ؟؟

كيف تتعامل مع ابنك المراهق ابنتك المراهقة ؟؟ وما هي معايير الثقة الممنوحة لهما ؟؟

هل تسمح لابنك المراهق أو ابنتك المراهقة الخروج بمفردهما بصحبة الأصدقاء ؟؟

أعزائي الموضوع متشعب وله جوانب كثيرة ولكن هذا ما يحضرني الآن وأتمنى مشاركتكم الفعالة في الموضوع للإفادة والاستفادة.

angle girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2014, 08:00 PM   #2
ساحرة الاجفان
✿ مديرة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 172,679
معدل تقييم المستوى: 197
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of
افتراضي

يعطيككككك العافيه
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2014, 04:56 AM   #3
اسيرة الشوق
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 801
معدل تقييم المستوى: 11
اسيرة الشوق is on a distinguished road
افتراضي

تسلم الأيادي يا قمر
اسيرة الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للنقاش, مراهق, مراهقة, معهم, موضوع, الجاد, اتعامل, بيتنا, في, ؟؟؟, كيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:15 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

شد الترهلات

شات دردشة تعب قلبي - شات كتابي- شات دردشة الشلة - دردشة كتابية- دردشة الخليج - شات كتابي خليجي- شات دردشة الرياض الصوتية - شات سعودي- شات-