العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

الملاحظات

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... مملكة الاسرة , الطفل , التربية , الحمل والولادة , كل مايتعلف بالحوامل

تنميه قدرات الطفل العقليه , تنميه مهارات الطفل , تنميه ذكاء الطفل2014

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2014, 09:51 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي تنميه قدرات الطفل العقليه , تنميه مهارات الطفل , تنميه ذكاء الطفل2014

تنميه قدرات الطفل العقليه , تنميه مهارات الطفل , تنميه ذكاء الطفل2014



الكثيرون يعتقدون أن الذكاء موهبة ولا تتوفر للجميع ولكن هذا الاعتقاد خاطئ جدا فالذكاء يعادل نشاط المخ، والمخ ما هو إلا عضلة كباقي أعضاء الجسم يحتاج للتمرين والشحذ فإن كان تمرين عضلات الجسم هي التمرينات الرياضية فالمخ يحتاج إلى تمرينات عقلية تزيد من نشاطه، وأجمل ما بعضلة المخ أنه كلما تمرنت بشكل صحيح وفعال كان تأثيرها شامل لكل جوانب الحياة.
وتزيد فرص الاطفال فى زيادة معدل ذكاؤهم ونشاطهم العقلي لأنهم في طور النمو وتكون عضلات أجسامهم كلها طيعة لينة سهلة التشكيل، ولذا اليك بعض أسهل الطرق لتزيدي من ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة:
1- قللي من أوقات مشاهدة التلفاز
أصبح ترك الأطفال أمام التلفاز مع ضيق وقت الأم حل لكثير من الامهات لتستطيع قضاء مهامها المنزلية وضمان سلامة أطفالها ولكن للأسف مشاهدة التلفاز لا تحفز المخ بالشكل الكافي وإنما تحول طفلك من مبدع لمتلقي ومع ذلك فعند مشاهدته للبرامج المختارة بعناية يمكن أن تحسن من معرفته العامة ولكن لن تزيد من قدراته الإبداعية ولذا قللي وقت مشاهدة التلفاز لـ1 ساعة يوميا فقط , قللي ولا تمنعي.
2-أتركى طفلك يتحرك
ترك الاطفال للحركة بحرية او بالمعنى الدارج “الشقاوة” مهمة صعبة على كل أم وتفضل كل الامهات ان تترك اطفالها لتلوين او قراءة كتاب بدلا من اللعب الحركي، ولكن هل تعلمى أن اللعب والحركة ترفع من مستوى طاقة أطفالك وتزيد من قدرتهم على الاسيتعاب والتفكير حيث أن طفلك أثناء لعبه وشقاوته يواجه تحديات ويتعرف على الأشياء من حوله وايضا يستخدم خياله بكثرة مما يساعده بشكل أكبر على الاستيعاب والتخيل عند قراءة كتاب، مما يزيد من طاقة العقل ولذا وازني بين الامور وحددي له وقت يومي للعب والحركة بحرية ووقت آخر للقراءة.
3- علميه حب القراءة

القراءة فن لا يستوعبه الكثيرون وهواية مع أهميتها مفقودة في عالمنا العربي، فللقراءة فوائد معروفة منذ الأزل ولكن الان ليست القراءة فى حد ذاتها هى المشكلة ولكن ما نقرأ فقراءة المجلات والصحف لا تعتبر قراءة محفزة للمخ نهائيا ولكن قراءة الكتب والروايات والأدب تلك هي التي تحفز المخ وتزيد من قدرات العقل وطاقته وترفع معدل الذكاء ولذا أختاري دوما كتاب عن أي فرع من فروع العلم او الحياة يفضله (كعالم البحار او الحيوان او الفضاء ) وكتاب آخر في الأدب، وليكن شعارك مع طفلك أن يقرأ طفلك كلاهما في خلال شهر على الأكثر على أن يقرأها بتمعن وتركيز ويفترض به ان يكون قادر على تذكر كل ما بهم من معلومات بعد الشهر فالحكمة ليست بعدد الكتب ولكن مدى استفادته من تلك الكتب.


4-مرني عقولهم
كما تحدثنا سابقا فالمخ عبارة عن عضلة تحتاج لتمرين ومع أن الحركة واللعب والقراءة عادات تحفز العقل ولكن يتوجب عليك تحدي طفلك في بعض ألعاب العقل كالكلمات المتقاطعة او السودوكو او الأحجيات وغيرها كثير واختاري لكلا من أطفالك على حسب عمره واجعليه نشاط يومى له فنحن نبدأ مع اطفالنا الصغار بلعب تركيب الاشكال والالوان والأحجيات البسيطة ونترك الكبار بألعاب عقلية تزيد من طاقة عقلهم.
5- البركة فى البكور
النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا عبارة كلاسيكية تعلمناها بالمدرسة ولكن مع مرور الوقت أصبحت جملة بلا معنى مع نظام حياتنا الجديد ولكن لعقل نشيط وواعى يجب النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا في كل الاحوال والاوقات، أعلم جيدا أنه صعب لكن كل شئ ينجح مع الاصرار عليه فاذا كان طفلك ينام 8 -9 ساعات نوم هادئ متواصل لن تعانى من قلة تركيزه او خموله وقلة أستيعابه ولذا اعيدى ذلك القول ثانية الى فعاليته وناموا مبكرا وأستيقظوا مبكرا.
6- مهارة الاختيار
علمى طفلك مهارة الاختيار نعم فالاختيار مهارة لا يجيدها الكثيرون ولذا دائما وفري لطفلك عدة اختيارات فى كل شئ بالملبس والطعام وحتى النزهات وفى البداية أتركيه يختار كما يشاء حتى وان كان عشوائيا ثم بالتدريج ستجديه يرتب اولوياته ويتعلم بالتجربة اساسيات الاختيار ايها أهم، وأيها أحسن، وأيها أنسب، وراعي أن الاختيار سيساعده على تعلم ان الانسان لا يستطيع ان يحصل على كل شئ فى نفس الوقت.
7- جاوبي أسئلته
مهما كان سؤال طفلك محرج أو معقد قومي دائما بإجابة أسئلة طفلك بشكل علمى مبسط وسليم لا تكذبي ولا تخجلي!! وكوني دائما الوجهة الأولى لطفلك عند رغبته فى معرفة اي سؤال، ذلك سيزيد من قوة علاقتك بطفلك ويزيد من الثقة بينكم ويجنبك الكثير من المشاكل المستقبلىة معه كمراهق.
8-علميه أصول الحوار
الكثير منا يقع فى نفس الخطأ بكلمة لا تجادلني، أفعل كما أقول بدون كلام!! ولكن هذا الأسلوب ينتج طفل غير قادر على الحوار وعلى احترام رؤية غيره وينتج عقليات “لا صحيح إلا ما أرى انه صحيح”.
ولذا علمي طفلك الجدال والتحاور معك ولكن بأدب وبهدوء ويجب أن يكون دائما هناك سبب لرفض اي طلب منك وعليكي ايضاح التأثير والصح والخطأ فى البداية يمكن ان يكون ذلك متعب ولكن مع مرور الوقت يصبح لديكي طفل لا ينفذ بدون تفكير ولكن يفكر ويحلل وينظر للنتائج ثم ينفذ عن اقتناع.
9- حل المشاكل
إذا وقع في مشكلة لا تتقدمي فورا بالحل وبأخراجه منها بل كما أدخلت نفسك اخرج منها وراقبيه كيف يتعامل معها مثل: لعبة عالقة أو حتى مرحلة لا يستطيع المرور منها بلعبة الفيديو خاصته، فقط راقبيه واتركيه يحاول واذا لم يستطع قومي بإعطائه تلميحات (حتى وان كنت تعلمين الحل) ثم قومي معه بتجربة كل الاحتمالات مرة تلو الأخرى وهكذا بتكرار تلك المواقف يتعلم طفلك التفكير بشكل متفتح والنظر للمشاكل بمنظور أوسع.
10- استمعي له بتركيز
بسبب العمل والوقت الضيق أصبح الاستماع لأطفالنا رفاهية ولكنه مهم لنمو عقله وتحفيز ذكاؤه فعند استماعك له كل مرة بتركيز وانصات جيد والتحدث معه كحديثك مع البالغين يرفع من مستوى الحوار عند طفلك ويجعله دائما راغب فى الحديث معك كما تتحدثين وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الكلمات مما يرفع من مستوى عقله وتفكيره فأنت دائما مثاله الأعلى.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 05-02-2014, 09:57 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي

تسلم ايدك علي الموضووع الرائع
انتظر المزيد منك بشوق
ودي وتقديري
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مهارات, العقليه, الطفل, الطفل2014, ذكاء, بوليه, قدرات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 08:11 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -