العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

الملاحظات

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... مملكة الاسرة , الطفل , التربية , الحمل والولادة , كل مايتعلف بالحوامل

متلازمات النشبة الحاد عند الأطفال نزيف بالدماغ وانسداد في الشرايين

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-15-2014, 07:53 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي متلازمات النشبة الحاد عند الأطفال نزيف بالدماغ وانسداد في الشرايين

متلازمات النشبة الحاد عند الأطفال نزيف بالدماغ وانسداد في الشرايين


الأطفال في جميع بلدان العالم يتعرضون لحوادث وأمراض متشابهة، كما أنهم يحبون اللعب بأي شيء يتوفر لديهم وحسب الإمكانيات الاقتصادية والاجتماعية تتغير نوعية الحوادث والأمراض.
سنتحدث اليوم عن النشبة عند الأطفال والتي تتمثل بالشلل النصفي (الشقي) والذي يتلو عادة الاضطرابات الوعائية بنسبة حوالي 3 لكل عشر آلاف حسب الإحصائيات في الغرب. وإن أسباب النشبة عند الأطفال تختلف عنها عند الكهول. ومن الأسباب الأساسية تكون الخثار (الجلطات) الشرياني والخثار الوريدي والنزف داخل القحف (الجمجمة) والانصمام الشرياني. وأسباب أخرى، وعادة يتم الوصول إلى التشخيص والسبب في حوالي 80٪ من الحالات.


ومن الأسباب:

أولاً: الخثار الشرياني/الانصمام Thrombosis & Embolism

إن حدوث الخثار الشرياني والصحة الشريانية في الشرايين المخية الرئيسية يؤدي إلى انسداد الشريان السباتي الباطن أو انسداد الشريان المخي الخلقي أو المتوسط أو الأمامي أو الشرايين المخية الأصغر. تؤثر بعض الأمراض الخثارية على الأوعية الكبيرة في حين يصيب بعضها الآخر الشرايين الصغيرة بشكل رئيسي.


كيف تحدث التجلطات وأسبابها؟..

1 - الرض والضرب على البلعوم الخلفي والذي قد يحدث بسبب السقوط على قلم رصاص أو عصاة صغيرة في فم الطفل والذي يؤدي إلى حدوث تمزق في بطانة الجدار الوعائي ومن ثم يؤدي إلى تكون دم متسلخ وجلطات تؤثر على وظيفة المخ حينما تسد الأوعية الصاعدة للمخ، وهذه الآثار قد تتأخر 24 ساعة بعد الحادث والتي تتمثل بحدوث الشلل النصفي الرخو المتقطع والذي قد يتطور فيما بعد ويشتد طبقاً لدرجة وحجم التجلطات ونوعها وتأثيرها. فيمكن حدوث اختلاجات حركية بؤرية في حالة تطور وشمول أجزاء من المخ.

2 - الخراج خلف البلعوم يؤدي في حالة عدم اكتشافه وعلاجه إلى مضاعفات خطيرة ومنها الشلل الشقي. وان حدوث التجلطات الشريانية في هذه الحالة نتيجة التهاب بطانة الشريان الذي يغذي المخ. ولحسن الحظ يمكن تصوير الأوعية المخية أو استخدام أشعة الرنين المغنطيسي لتصوير الأوعية أيضاً ووصفها التي داخل المخ وتبين تلك الفحوصات وجود التجلطات وآثارها ومكانها.

3 - الانصمام Embolizalior في الأوعية المخية (والذي هو نادراً عند الأطفال) يحدث خزل شقي (وهو عبارة عن شلل نصفي بسيط وخفيف بمعنى أن يكون هناك ضعف في أحد اطراف، ومن أسباب هذا الانصمام الاضطرابات القلبية مثل اضطراب دقات القلب (خاصة الرجفان الاذيني) والورم المخاطي والصمة العجائبية عبر الفوهة البيضية المفتوحة والتهاب الشفاف الجرثومي الذي يؤدي إلى أم الدم الجرثومية الفطرية (Myloltc Anrurysm)

كذلك فإن احد أسباب تكون هذا الانصمام وخاصة الهوائي بعد الجراحة اما حدوث الصمات الشحمية فتكون بسبب كسور العظام الطويلة.

وآخر الاسباب التي تؤدي الى الانضمام هي الالتهابات وخاصة التهابات خراجية في الاوعية المخ والتي تنتقل الى المخ محدثة خراج مخي وطبقاً لمكان ذلك الخراج تكون الآثار واضحة على الطفل ومنها الشلل الشقي.

4- الامراض القلبية المزرقة عند الاطفال والتي هي عبارة عن تشوهات خلقية في القلب تلاحظ منذ الولادة وتكتشف أحياناً قبل الولادة بالطرق الحديثة الآن. تحدث تجلطات خاصة في الشريان المخي المتوسط عند هؤلاء الاطفال الذين لديهم الاستعداد الى تناقص الاكسجين في الدم ومن ثم نقصه عن الانسجة والاعضاء الحيوية وبمساعدة حدوث الامراض الفيروسية او الجفاف، كما ان الاجراءات والعمليات التي تجري في القلب مثل القسطرة القلبية وعمليات الجراحة القلبية المعقدة قد تسبب الانضمام بخثرة والتي تنتقل الى أوعية المخ محدثة ايضاً مشاكل كما ذكرنا. وفي مثل هذه الحالات يجب اجراء تصوير اشعاعي صوتي للقلب كجزء من الفحوصات الكثيرة التي يجب عملها.


5- مرض السكر أحد الامراض التي تسبب انسداد الشرايين.

6- الاورام الليفية والتي هي قريبة من الاوعية قد تؤدي الى انسداد الاوعية وخاصة الصاعدة للمخ.

7- فقر الدم المنجلي والذي يؤدي دائماً الى انسداد الاوعية وخاصة الصغيرة واذا حدث في المخ يحدث شللاً نصفياً حاداً يستوجب التدخل السريع وعلاجه علاجاً مكثفاً.

8- أسباب اخرى ولكنها في الكبار اشيع مثل استخدام حبوب الحمل والمخدرات مثل الاميتامين والكوكائين.


ثانيا الخثار الوريدي: VENOUS THROMBOSIS

بعد أن تحدثنا قبل قليل عن الخثار الشرياني «التجلطات في الشرايين» سنتحدث الآن عن أسباب الخثار الوريدي «التجلطات الوريدية» التي يمكن تقسيمها الى أسباب انتانية وغير انتانية وهذه التجلطات قد تحدث أعراضا وعلامات على مدى ايام ومنها العصبية المنتشرة مع حدوث الاختلاجات «التشنجات» واحيانا تكون العلامات العصبية بؤرية أكثر وضوحا عند الاطفال. وقد يوجد او يحدث ارتفاع في ضغط الجمجمة حينما تكون الأوردة داخل القحف متوسعة واليافوخ «الفتحة الصغيرة في مقدمة الرأس من أعلى» الأمامية منتبجا ومصاحبة لأعراض ارتفاع الضغط داخل الجمجمة.

ومن الأسباب الانتانية «الالتهابات الجرثومية المعدية» بخثار الجيب الوريدي:

1 - هو التهاب السحايا الجرثومي «الحمى الشوكية الجرثومية» الذي يؤدي عادة الى الشلل الشقي بسبب خثار الأوردة القشرية السطحية للمخ وكذلك الأوردة الثاقبة العميقة.

2- التهاب الأذن الوسطى والتهاب الخشاء مع اصابة الأوعية الجافية والاخماج الحجاجية الراجعة المسببة لخثار الجيب الكهفي، وان عدم اكتشاف وتوقع وعلاج التهاب الأذن الوسطى هو عدم إجراء المنظار للأذن أحيانا وعدم اخذ الاعراض بعين الاعتبار والأهم عدم البدء في العلاج مبكرا.

3 - الجفاف الشديد «نتيجة للاسهال او القيء الشديدين وعدم التعويض الفوري لنقص السوائل في الجسم عن طريق السوائل عبر الوريد يسبب خثارا في الجيب السهمي العلوي والأوردة القشرية السطحية بسبب فرط اللزوجة وتكرر الدم.

4 - التشوهات الخلقية الزرقة في القلب وقد تحدثنا عن ذلك.

5 - نقص مثبطات التخثر مثل البروتين (C) والبروتين (S) وكذلك مضاد الترومين 3 والعامل المساعد للهيبارين 2 وسوء وظيفة البلاسمينوجين أو الفيبرنيوجين
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 05-15-2014, 08:02 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي

يسلموو ايديك على الطرح
كل الاحترام
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متلازمات, الأطفال, الجاد, الشرايين, النسبة, بالجماع, غنى, في, وانسداد, وسيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:11 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -