العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: المحبــة ::.. > طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

الملاحظات

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 مملكة ساحرة الاجفان الطبية , وصفات طبية , وصفات اعشاب , علاج اعشاب , صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم , مملكة ساحرة الاجفان الطبية - وصفات طبية - وصفات اعشاب - علاج اعشاب , طب وصحة الانسان,العلاج في الاعشاء,معلوماتة صحية علاج الامراض المزمنة فوائد صحية

ما هو مرض الابهر . اسباب واعراض علاج ام الدم الابهرية. كيفية الوقاية من مرض الابهر

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-23-2014, 02:31 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي ما هو مرض الابهر . اسباب واعراض علاج ام الدم الابهرية. كيفية الوقاية من مرض الابهر

ما هو مرض الابهر . اسباب واعراض علاج ام الدم الابهرية. كيفية الوقاية من مرض الابهر

ما هو مرض الابهر . اسباب واعراض وطرق علاج ام الدم الابهرية. كيفية الوقاية من مرض الابهرما هو مرض الابهر . اسباب واعراض وطرق علاج ام الدم الابهرية. كيفية الوقاية من مرض الابهرما هو مرض الابهر . اسباب واعراض وطرق علاج ام الدم الابهرية. كيفية الوقاية من مرض الابهر

ما هو ام الدم الابهرية أعراض الأسباب وعوامل الخطر التشخيص العلاج
ام الدم الابهرية (Aortic aneurysm) هي حالة يتوسع فيها جزء من الشريان الاورطي (الابهر- Aorta) في المنطقة التي يكون فيها جدار الشريان ضعيفا، بشكل عام. وقد يحدث التوسع في منطقة واحدة، او اكثر، من الابهر. والابهر هو الشريان الرئيسي الاكبر في الجسم وهو الذي ينقل الدم الخارج من القلب الى جميع اجزاء واعضاء الجسم من خلال التفرعات العديدة المتشعبة منه.
ينقسم الابهر الى ثلاثة اجزاء رئيسية: * الاول - الجزء الذي يخرج من القلب ويصعد الى اعلى، ويسمى "الابهر الصاعد" (Ascending aorta‏). * الثاني - الجزء الذي يلتف (يدور) فيه الابهر، ويسمى "قوس الابهر" (Arch of aorta‏). * الثالث - الجزء الذي ينزل من الصدر حتى الحوض، ويسمى "الابهر النازل " (Descending aorta‏). ويتراوح قطر الابهر الطبيعي (السليم) بين 2 - 4 سم.
أعراض ام الدم الابهرية
يبدا التوسع في الابهر قبل ظهور اعراض المرض بسنين عديدة. ويختلف طابع الشكاوى من الاعراض تبعا لاختلاف موضع ام الدم ونوعها. اما الاعراض المميزة لام دم الابهري البطني (Abdominal aortic aneurysm) فتشمل: الاحساس بوجود كتلة تنبض في البطن, الام البطن والام الظهر.
وقد يكون مصدر الشكوى، احيانا، الضغط الذي تولـده ام الدم على اعضاء، او اوعية دموية، مجاورة. واذا ما استمر توسع ام الدم حتى يبلغ قطرها 5.5 سم او اكثر، ينشا خطر تمزق جدارها الداخلي, ما قد يسبب الاما حادة جدا في البطن والظهر، بشكل خاص، كما قد يسبب، احيانا، نزيفا داخليا يمكن ان يؤدي الى الموت الفوري.
اما اذا كانت ام الدم الابهرية في منطقة الصدر، فان الاعراض تظهر، بصورة عامة، بعد ان يكون حجم ام الدم قد اصبح كبيرا ونتيجة للضغط المتشكل على الاعضاء المجاورة في منطقة الصدر. وتشمل الاعراض في هذه الحالة: الام في منطقة الصدر, السعال والصفير, البحة, مشاكل وصعوبات في البلع وغيرها. اما العرض النموذجي لتمزق ام الدم فهو الالم الحاد والشديد جدا في الصدر, في اعلى الظهر بحيث يشع (يمتد) الى الذراعين والى منطقة البطن. وقد يحدث، احيانا، انسداد وضرر في اعضاء مجاورة, مما يمكن ان يسبب ظهور اعراض لـ: نوبة قلبية (Heart attack), صدمة قلبية (Heart shock), سكتة دماغية (Stroke), قصور حاد في الصمام الابهري, فشل كلوي (Renal failure) وغيرها. ويؤدي تمزق ام دم الابهري الصدري الى الموت، في كثير من الحالات.
أسباب وعوامل خطر ام الدم الابهرية

وثمة عوامل اخرى تؤدي الى توسع الابهر منها: امراض في الانسجة الضامة (Connective tissues) تصيب جدار الابهر, التهاب في جدار الابهر, اصابة في الابهر وامراض جينية/ وراثية (Genetic diseases) مثل, متلازمة مارفان (Marfan Syndrome).
تشخيص ام الدم الابهرية
يمكن تشخيص ام الدم الابهرية اعتمادا على الاعراض، لكن عندما تظهر هذه (الاعراض) قد يكون الوقت متاخرا جدا. يمكن، احيانا، تحسس كتلة نابضة في البطن. وبشكل عام، يتم التشخيص الاولي بواسطة تصوير الصدر، او البطن، او بواسطة فحص مخطط صدى القلب (Echocardiogram). وحين يتولد شك بوجود ام الدم الابهرية، من الضروري اجراء فحوصات اكثر دقة، مثل: التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT)، التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)، التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية - Ultrasound) للبطن وتخطيط صدى القلب عبر المريء (Transesophageal Echocardiography)، وذلك بغية تحديد دقيق لحجم ام الدم وموقعها. اما حين يتولد شك بحدوث تمزق في ام الدم الابهرية, فعندئذ ينبغي اجراء التشخيص على وجه السرعة، بواسطة التصوير المقطعي المحوسب (CT)، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) او تخطيط صدى القلب عبر المريء.

علاج ام الدم الابهرية
ينبغي معالجة عوامل الخطر، مثل فرط ضغط الدم, التدخين وفرط شحميات (دهنيات) الدم, اضافة الى المتابعة والمراقبة الدائمتين، اذا كان ثمة بين افراد العائلة من اصيب بهذا المرض. فهذه التدابير، جميعها، من الممكن ان تمنع او تبطئ ظهور مرض ام الدم الابهرية. اما عندما تظهر علامات واعراض المرض ويحدث تمزق في ام الدم الابهرية، فان الحاجة تستدعي اللجوء الى المعالجة الجراحية الفورية. وبالرغم من ان هذه العملية الجراحية تنطوي على مخاطر كبيرة، الا ان خطر الوفاة في حالة تمزق ام الدم في الابهر الصاعد، اذا لم تجر عملية جراحية فورية، هو اكبر بكثير من خطر العملية الجراحية نفسها، اذ يصل احتماله الى 100%. اما بالنسبة للمرضى الذين لا تظهر لديهم اية علامات او اعراض، فيوصى باجراء العملية الجراحية في حال بلوغ قطر ام الدم الابهرية حدا معينا يشكل خطرا لحدوث تمزق تكون عواقبه اشد سوءا واكبر خطرا من خطر العملية الجراحية. ويوصى باجراء هذه العملية الجراحية، بوجه عام، اذا وصل قطر ام الدم الابهرية الى ما يزيد عن 5 - 6 سم, تبعا لموقع ام الدم، لنوع التوسع فيها ووتيرة تطورها, اضافة الى مستوى الخطر المترتب عن العملية الجراحية بالنسبة للمريض العيني. وتتراوح نسبة خطر الوفاة في عملية جراحية مخطط لها بين 2% - 6% . اما نسبة خطر الوفاة في عملية جراحية تجرى بسبب تمزق حاد في ام الدم في الابهر الصاعد فقد تصل الى 50%. ومن هنا تنبع اهمية اجراء العملية الجراحية في امهات الدم هذه قبل حدوث التمزق.
خلال العملية الجراحية، يتم استبدال الجزء المتسع من الابهر بطعم (غرسة - Implant) صناعي مصنوع من مادة مرنة تشبه الابهر الاصلي. وقد بدئ، في السنوات الاخيرة، بتطبيق طريقة جديدة يمكن من خلالها معالجة ام الدم الابهرية بواسطة دعائم (Stents) يتم ادخالها الى الابهر بالقثطرة (Catheterization) دون الحاجة الى اجراء عملية جراحية.
هذه الطريقة ملائمة، في هذه المرحلة، لنوع محدد فقط من ام الدم الابهرية، في الجزء النازل من الابهر، بشكل عام. وهي كفيلة بتجنيب العديد من المرضى، وخاصة المتقدمين في السن, الخطر الكبير المترتب عن هذه العملية الجراحية.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 08-23-2014, 02:34 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي

يعطيك العافية
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, مرض, من, ال, الابهر, الابهرية., الدم, الوقاية, اسباب, عماد, هو, واعراض, كيفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:27 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -