العودة   منتديات ساحرة الأجفان > مملكة التواصل الأجتماعي لأعضاء المملكة > بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

الملاحظات

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 قسم عن بحوث علميه , برامج مدرسيه , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , عروض بوربوينت , قسم حل التمارين المدرسية , وحل اسئله للجميع المراحل المدرسيه , درس , بوربوينت - ف2 , ف1 , الفصل الاول , الفصل الثاني , جميع دروس , شرح , حل تمارين , دروس جديدة , اسئلة , اختبارات , حل , مناهج , بحث , تحميل بحث , pdf , يوتيوب , يمنع منع المنقول .رسالة مايجستير 2017مميزة - حل دروس المرحله الابتدائية 2018-2017 - حل دروس المرحلة الاعدادية 2017- 2017 - حل دروس الثانوى العام 2017- حل دروس الثانوى الصناعى 2017 - الثانوى التجارى 2017 - امتحانات الصف الابتادئى 2017- امتحانات وحلولها 2017 دروس في كل المستويات 2017,بحوث في كل الاختصاصات, رسالة الليسانس ,رسالة ماستر , اختبارات وحلول لمستوى الابتدائي,الاعدادي,الثانوي,تعليم لغات اجنبية

الفساد الإداري -بحث كامل عن الفساد الإداري - تحميل بحث الفساد الإداري

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-28-2014, 08:50 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي الفساد الإداري -بحث كامل عن الفساد الإداري - تحميل بحث الفساد الإداري

الفساد الإداري -بحث كامل عن الفساد الإداري - تحميل بحث الفساد الإداري



الفساد الإداري -بحث كامل عن الفساد الإداري - تحميل بحث الفساد الإداري



مقدمة :
لما كانت الإدارة العامة هي أدارة الدولة لتدبير أمر إشباع الحاجات العامة ، وتحقيق الاستقرار والأمن للسكان ، وتحقيق طموحاتهم في التنمية والتقدم ، كان أمر إحسان هذه الإدارة في تطبيق متطلبات تحقيق الاستراتجيات العامة ، وتنزيل السياسات ، وتنفيذ الخطط ، بأفضل الوسائل وأقل الموارد ، يقتضي الاحتياط لمعالجة الانحراف في التطبيق ، بوضع حزمة من التدابير والالتزام بمعايير ومواصفات صارمة . وإذا أضيف لهذه التدابير فساد في الإدارة فان ما يواجه التنمية من عقبات والمشاكل قد يؤدي إلي قيادة الأمة نحو منحدرات التخلف وهاوية الانهيار . ذلك لان الفساد سلوك مدمر للحياة ، منتج للفشل، وهدار الموارد بهدم الوفاق الاجتماعي ، مما يؤدي إلي إشعال نيران الصراعات والحروب ، ويرتبط الفساد من ناحية أخري بمنظومة من الرذائل ، الظلم والجور والحرمان ، واحتكار موارد البلاد لصالح فئة محدودة .
مفهوم الفساد
تعريف الفساد :-
الفساد لغة :
الفساد في معاجم اللغة هو في ( فسد ) ضد صلح ( والفساد ) لغة ( البطلان ) ، فيقال فسد الشيء أي بطل واضمحل ويأتي التعبير علي معان عدة بحسب موقعه . فهو ( الجدب أو القحط


كما في قوله تعالي ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )
سورة الروم (41 )
الفساد الإداري اصطلاحاً :-
ليس هناك تعريف محدد للفساد بالمعني الذي يستخدم في هذا المصطلح اليوم ، ولكن هناك اتجاهات مختلفة تتفق في كون الفساد هو إساءة استعمال السلطة العامة أو الوظيفة العامة للكسب الخاص () .
وتري منظمة الشفافية العالمية أن الفساد الإداري ( كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو جماعته ) .
وقد أورد الدكتور آدم نوح علي معابدة عدة معايير لتعريف الفساد الإداري ، فهو في المعيار الأخلاقي : شكل من أشكال الخروج علي القيم السائدة في المجتمع ضمن الإطار الوظيفي باعتبار هذه القيم مما يجب الالتزام به ، وعادة ما يكون هذا الانحراف لتحقيق مصلحة شخصية أو ما شابهها ( .
وأما في المعيار المصلحي فهو : تقديم للمصلحة الخاصة علي المصلحة العامة ، يقوم به شخص أنيطت به رسمياً مهمة الحفاظ علي المصلحة العامة
وبالمعيار القانوني فانه يتمثل ( في خرق القوانين والأنظمة والتعليمات التي يجب مراعاتها وظيفياً، هذا الخرق الذي يقترن عادة بالسعي وراء منفعة شخصية .
وقد عرفه آخر بأنه ( السلوكيات المخالفة للأنظمة والقوانين النافذة التي تتعارض مع القيم والأخلاقيات المجتمعية والوظيفية لتحقيق مصالح مادية أو معنوية علي حساب المصلحة العامة ، وبشكل متعمد ومقصود سواء تم ذلك بصورة سرية أو علنية )
أشكال الفساد الإداري ( أنماط )
للفساد أشكال عديدة فهو:
1/ وفقاً للرأي العام:
1/ الفساد الأبيض:
" ويعني أن هناك اتفاق كبير من قبل الجمهور والموظفين والعاملين في الجهاز الإداري علي تقبل واستحسان العمل أو التصرف المعني" ويعني هنا" السلوك الذي يتقاضى عنه الجمهور ولا يميل إلي معاقبة مرتكبيه "
2/ الفساد الأسود :
وهو ذلك الذي يتفق الجمهور علي إدانته وضرورة معاقبة مرتكبيه ) .
3/ الفساد الرمادي :-
وهو المتوسط بين النوعين السابقين، ويكون هذا من الحالات التي تطالب فيها عناصر معينة من المجتمع إدانة مرتكبة ، في حين يبقي الرأي العلم متردداً في ذلك ) .
أشكال الفساد الإداري حسب الممارسة
1/ سوء استخدام الروتين :-
إن تعقيد الإجراءات الإدارية وسوء استخدام الروتين قد يدفع ببعض المواطنين الي استخدام الأساليب غير المشروعة من أجل الحصول علي خدمة أو انجاز بأقل جهد أو كلفة .
2/ الممارسة غير الأمنية للصلاحيات :-
إن الممارسة غير الأمينة للصلاحيات الممنوحة للموظف في الجهاز الإداري قد تدفع به الي منح الامتيازات والتسهيلات بعض المواطنين وحرمان البعض الآخر منها دون الاستناد إلي أسس وقواعد موضوعية أو الي سياسة متفق عليها .
3/ ممارسات مخالفة للقانون :-
و يعني قيام الموظف في الجهاز الإداري بممارسات مخالفة للقانون ونصوصه، والهدف من هذه الممارسات المخالفة للقانون هو تحقيق مكاسب شخصية بعيداً عن المصلحة العامة.
وهناك تقسيم آخر و هو
1/ الفساد الناتج عن استخدام الموارد العامة لتحقيق أهداف شخصية ، مثل التزوير في الضرائب وتحصيلها ، وإقامة مشروعات وهمية ، والتدخل في مجرد العدالة .
2/ الفساد الناتج عن خدمة الأقارب والأصدقاء ومثل ذلك :-
أ/ انتهاك الإجراءات المتبعة لتحقيق مصلحة شخصية .
ب/ التقاضي عن الأنشطة غير القانونية لصالح الأقارب والأصدقاء
ج/ تقديم تسهيلات غير مشروعة
3/ الفساد الناتج عن السرقة العامة ومثال ذلك :-
أ/ التلاعب بالأسعار
ب/ التلاعب بالرواتب والأجور
ج/ التلاعب بنظم الحوافز والمكافآت
وتتعدد مظاهر الفساد بتعدد أشكاله ومن أوضح مظاهره :-
الرشوة – الاختلاس – المحسوبية – العمولات مقابل الصفقات والعقود – المحاباة ، التفريط في المال العام – الواسطة – نهب المال العام – التوسع في أعمال الوظيفة – الابتزاز والتسيب الوظيفي .
أسباب الفساد الإداري:-
تتعدد الدوافع والأسباب المؤدية للفساد الإداري، ويكون الفساد نتيجة للظروف الاقتصادية والاجتماعية والإدارية والسياسية و الثقافية، ويمكن حصر أسباب الفساد الإداري.
1/ أسباب اقتصادية و اجتماعية :-
تلعب الظروف الاقتصادية والاجتماعية المتردية دوراً هاماً، باعتبارها أحد الدوافع وراء ظهور الفساد الإداري. فسوء الأحوال لاقتصادية والاجتماعية بشكل عام ، والتي تتمثل في محصلتها النهائية في عجز الدولة عن إشباع الحاجات الأساسية للمواطنين يعد سبباً جوهرياً وراء السلوك المرضي عن بعض العاملين في معظم البلدان النامية" كما أن غياب الفعالية الاقتصادية في الدولة وسيادة الصفقات التجارية المشبوهة ، أو الناتجة عن عمليات سمسرة يحتل الفساد المالي فيها حيزاً واسعا ( 16 ) كما أن مستوي الجهل والتخلف والبطالة يشكل عاملاً حاسماً في تفشي ظاهرة الفساد ، ذلك أن قلة الوعي الحضاري ، ظلت ملازمة أو ملتزمة بالرشوة ، كما أن ضعف الأجور والرواتب يتناسب طردياً مع ازدياد ظاهرة الفساد .
2/ أسباب إدارية:-
يمكن القول بشكل عام أن طبيعة الفساد الحكومي تساعد علي انتشار الفساد الإداري ، وقد أوضحت دراسة عن الفساد الإداري بأن الدوافع وراءه هي وجود بيئة تساند فيها السياسة العامة للحكومة نظاماً بيروقراطياً ( 17 ) وتضيف أيضاً مؤكدة أن سوء التنظيم الإداري وبيروقراطية القيادة الإدارية المتمثلة في تعدد القادة الإداريين وتضارب اختصاصاتهم وتضخم الجهاز الوظيفي ونقص المهارات السلوكية والإنسانية لدي القادة فضلاً عن القيادة المتخلفة والفاسدة وتأثر ، السلطة كلها أسباب ودوافع تفسد جو العمل وتعد دافعاً وراء ظهور بعض العاملين المنحرفين سلوكياً ( 18 ) .
3/ أسباب سياسية:-
بالإضافة إلي العوامل الاقتصادية والاجتماعية والإدارية ، فإن الفساد الإداري والسلوك المنحرف بشكل عام يحدث بسبب المناخ السياسي وإتباع بعض الدول أيدلوجيات متباينة معاصرة تتعارض أو تتفق بشكل آخر مع التعاليم الدينية . و لقد انعكس ذلك علي الاستقرار السياسي في معظم البلدان النامية، كما أن عدم وجود نظام سياسي فعال يستند إلي مبدأ وصل

السلطات وتوزيعها بشكل أنسب أي غياب دولة المؤسسات السياسية والقانونية والدستورية ، وعند هذا المستوي تظهر حالة غياب دولة المؤسسات وسلطة القانون (19 ) ، كما أن تدخل الحكومات في النشاط الاقتصادي ، وعملها علي قيود علي الاستيراد والتصدير ، وتخصيص حصص محددة في الرخص و الأذونات وغيرها ، وكذلك الدعم الخاص بالسلع والصناعات ، فيضل طريقه من المستهدفين إلي الفاسدين ، وكذلك التحكم في الأسعار مما يخلق السوق السوداء .

4/ أسباب نظامية : - ( 20 ) :-
يرجع لبعض الأسباب التي أدت إلي تدهور السلوك الإداري وانتشار السلوك الفاسد الذي يسود بين بعض العاملين إلي كثرة الأنظمة واللوائح الرقابية والتشريعية المنظمة لتصرفات وأفعال وسلوك العاملين ، وذلك لسوء صناعة القوانين ، أو غموضها وتضاربها ، مما يتيح فرصة للتلاعب .
أثار الفساد الإداري علي التنمية
ا/ إهدار الموارد الاقتصادية ( 21 )
ويتمثل في الاستهانة بالملكية العامة وكل ما من شأنه أن يؤدي الي استبعاد قدر كبير من موارد البلاد الاقتصادية ، وهي بطبيعتها موارد ذات أهمية بالغة في عمليات التنمية ، وذلك عن طريق الاختلاس ، والتزوير والسرقة والضرر بالمال العام ، وسوء استخدام السلطة وما الي ذلك فضلا عن انعدام الحس الوطني تجاه المال العام .
2/ يساهم الفساد في تدني كفاءة الاستثمار العام ، وإضعاف مستوي الجودة في البنية التحتية العامة وذلك بسبب الرشاوى التي تحد من الموارد المخصصة للاستثمار ، وتسيء توجيهها أو تزيد من كلفتها ( 2) .
3/ للفساد الإداري الأثر المباشر في حجم ونوعية موارد الاستثمار الأجنبي ، فالفساد يضعف التدفقات الاستثمارية وقد يعطلها مما يمكن أن يسهم في تدني إنتاجية الضرائب ، وبالتالي تراجع مؤشرات التنمية البشرية خاصة فيما يتعلق بمؤشرات التعليم والصحة (3) .
4/ يرتبط الفساد بتردي حالة توزيع الدخل والثروة ، من خلال استقلال أصحاب النفوذ لمواقعهم المميزة في المجتمع وفي النظام السياسي مما يتيح لهم الاستئثار بالجانب الأكبر من المنافع الاقتصادية التي يقدمها النظام بالإضافة إلي قدرتهم علي مراكمة الأصول بصفة مستمرة مما يؤدي الي توسيع الفجوة بين هذه النخبة وبقية أفراد المجتمع ( 24 ) .
5/ انخفاض معدل النمو الاقتصادي من خلال تثبيط الاستثمار وتقليل الحافز إليه حيث ينظر إلي الرشاوى علي أنها ضرائب، وسوء تخصيص المواهب والكفاءات في حالة أن أصبح العمل الكسبي أجزي من العمل المنتج.

6/ هدر الإيرادات الضريبية وتدني الإنفاق الحكومي، وتدني أداء البنية الأساسية والخدمات العامة من خلال إرساء العقود دون العناية بالمتطلبات الفنية.
7/ يشوه هيكل الإنفاق الحكومي ( بإعطاء أولوية لبنود الصرف التي تمكن من الفساد ، وتقليل فعالية تدفقات المعونات الخارجية ( بتحويل الموارد المتاحة للمشاريع التي تمكن من الفساد ) .
8/ يؤدي الفساد إلي إضعاف الحوافز نحو العمل المنتج فيخصص الأفراد وقتهم لممارسة الفساد من أعمال غسيل الأموال والتزوير والغش في الأراضي والجمارك وغيرها وليس الأنشطة المنتجة مما يقلل من معدلات النمو والتنمية .
- هجرة الكفاءات الاقتصادية نظراً لغياب التقدير وبروز المحسوبية والمحاباة في إشغال المناصب ( 29 ) .
- يؤدي الفساد الإداري إلي عدم المهنية وفقدان قيمة العمل والتقبل النفسي لفكرة التفريط في معايير أداء الواجب الوظيفي والرقابي ، وتراجع الاهتمام بالحق العام ، والشعور بالظلم لدي الغالبية مما يؤدي إلي الاحتقان الاجتماعي ، وانتشار الحقد بين شرائح المجتمع وانتشار الفقر وزيادة حجم المجموعات المهمشة والمتضررة وبشكل خاص النساء والأطفال والشباب ( 30 ) .
- يقود الفساد الي الصراعات الكبيرة إذا ما تعارضت المصالح بين مجموعات مختلفة ويسيء الي سمعة النظام السياسي والعلاقات الخارجية ، خاصة مع الدول التي يمكن أن تقدم الدعم المادي له ، وبشكل يجعل هذه الدول تضع شروطاً قد تمس بسيادة الدولة لمنح مساعداتها ( 31 ) .
خاتمة :-
تعرضت هذه الورقة إلى مفهوم الفساد، لغة و اصطلاحاً بين مدارس مختلفة، لكنها تتفق في أنه إساءة متعمدة باستعمال السلطة لتحقيق مصلحة خاصة للفرد أو جماعية، و ذلك وفق المعايير الأخلاقية بمفارقة الفرد لقيم الجماعة. و من ناحية معيار المصلحة؛ يعرف بتقديم المصلحة الخاصة على العامة. و من ناحية المعيار القانوني فإن الفساد يتمثل في خرق القوانين من أجل منفعة شخصية، سواء تم ذلك سرية أو علانية. كما أن الورقة تناولت أشكال الفساد الإداري من مداخل مختلفة، مثل الفساد الذي يتسامح فيه الرأي العام، وهو الفساد الأبيض. و أما الفساد الأسود فهو الذي لا يتسامح فيه الرأي العام. بينما الرمادي هو الذي يتردد الرأي العام في إدانته. و من منظور الممارسة فقد أوضحت الورقة أنواع الفساد ، سؤ استخدام الروتين, الممارسات غير الأمينة للصلاحيات و ممارسات أخرى مخالفة للقانون.
تناولت الورقة أسباب الفساد و تبين أنها متعددة إلا أنه يمكن حصرها إجمالا في أسباب اقتصادية و اجتماعية و سياسيو، و أخرى نظامية، و أسباب و قد ترتبت على انتشار الفساد آثار سالبة على التنمية من هدر للموارد الاقتصادية، و تدني كفاءة الاستثمار العام، و تحجيم الاستثمار الأجنبي، و سؤ توزيع الدخل و الثروة، و من ثم توزيع الهوة بين الأغنياء الفقراء و كذلك هدر الموارد الموجهة للإنفاق العام، وتدني أداء البنية التحتية و الخدمات العامة و تشويه الإنفاق الحكومي بتوجيه الصرف إلى البنود التي تمكن من الفساد. و يقود إلى الصراع بسبب ممارسات التهميش تجاه بعض شرائح المجتمع.
توصيات:
• ضرورة اجتماع أهل الاختصاص للتواضع على مفهوم موحد للفساد،حسماً لتردد الرأي العام تجاه بعض أنواعه.
• مراجعة القوانين و اللوائح و إزالة التعارض فيما بينها بحيث لا تترك فرصة للتلاعب بالقوانين لحماية المفسدين ( عندك مستند أو دليل؟!).
• إشاعة ثقافة مكافحة الفساد مجتمعياً، حتى لا يجد الفساد ثقافة تحميه أو تتعايش معه( الجماعة استفادوا إلا أنت).
• مراعاة الحياد السياسي و الحكومي تجاه الخدمات العامة، و عدم ربط التوظيف بالولاء السياسي و الانتماء الجهوي.
• توحيد الأجهزة التي تكافح الفساد بإنشاء جسم موحد موجه لمحاربة كل أنواع الفساد الإداري و المالي و السياسي؛ لتقاطع مصالح المفسدين في كل تلك المجلات، و اعتماد كل نوع على الآخر.و إصدار التشريعات المناسبة.
• تدريب موظفي الدولة على محاربة الفساد.
• تدريس محاربة الفساد ضمن المناهج التعليمية.

و الله ولي التوفيق.

الهوامش
* احمد الكردي، الفساد الإداري ، مفهومه و وظاهره و أسبابه،ورقة بحثية، في موقع كنانة * المرجع السابق.
* ساهر عبد الكاظم مهدي،الفساد الإداري أسبابه و آثاره و أهم أساليب المعالجة، * آدم نوح علي معابدة، مفهوم الفساد الإداري و معاييره في التشريع الإسلامي: دراسة مقارنة، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و القانونية، المجلد 21، العدد الثاني، 2005م، دمشق، ص 420.
* المرجع السابق ص 421.
* " " " 422
* خالد بن عبد الرحمن بن حسن بن عمر آل الشيخ، الفساد الإداري أنماطه و أسبابه و سبل مكافحته" نحو بناء نموذج تنظيمي" رسالة دكتوراه، جامعو نايف العربية للعلوم الأمنية، 2007م، ص 13
* ساهر عبد الكاظم، م رجع سابق،
* ادم نوح، مرجع سابق،ص 423
* المرجع أعلاه ، ص 423
* ادم نوح ، مرجع سابق ، ص423
* ساهر عبد الكاظم ، مرجع سابق.
* المرجع أعلاه.
* صلاح الدين فهمي محمود، الفساد الإداري كمعوق لعملية التنمية الاجتماعية و الاقتصادية، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض، 1414هـ، ص48.
* </b></i>
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 10-29-2014, 05:34 PM   المشاركة رقم: 2
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

يسلم ايدينكً عالمجهود

ودي
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
قديم 11-02-2014, 03:54 PM   المشاركة رقم: 3
انفاس الشوق

البيانات
انفاس الشوق غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 8
الدولة: قلوب تعشق القسوة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 879
انفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

"يعطيك العافية"
عطاء مستمر وجهود مميزة

*تحياتي*
















من مواضيع انفاس الشوق
عرض البوم صور انفاس الشوق رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
-بحث, الفساد, الإداري, تحميل, تحب, عن, كامل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 02:59 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -