منتديات ساحرة الأجفان

العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: المحبــة ::.. > طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2018

الملاحظات

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2018 مملكة ساحرة الاجفان الطبية , وصفات طبية , وصفات اعشاب , علاج اعشاب , صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم , مملكة ساحرة الاجفان الطبية - وصفات طبية - وصفات اعشاب - علاج اعشاب , طب وصحة الانسان,العلاج في الاعشاء,معلوماتة صحية علاج الامراض المزمنة فوائد صحية

ما هو مرض التصلب العضلي الضموري , اعراض المرض , العلاج ,اسباب التصلب العضلي الضموري

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2018

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-31-2015, 07:41 AM   #1
angle girl
✿ آلْ مؤسِس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
المشاركات: 197,079
معدل تقييم المستوى: 217
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold
افتراضي ما هو مرض التصلب العضلي الضموري , اعراض المرض , العلاج ,اسباب التصلب العضلي الضموري


ما هو مرض التصلب العضلي الضموري , اعراض المرض , العلاج ,
اسباب التصلب العضلي الضموري



معلومات عن التصلب العضلي الضموري


التصلب العضلي الضموري Amyotrophic lateral sclerosis ، هو أحد أكثر الأمراض العصبية الحركية شيوعاً ، ويؤدي إلى تلف تدريجي في الأعصاب المتحكمة في الحركة داخل المخ والحبل الشوكي . يبدأ المرض بمشكلات في الحركة قد تصل في المراحل المتقدمة من المرض إلى الشلل الجزئي أو الكامل للعضلات . تبدأ الإصابة في مرحلة منتصف العمر بعد سن الخمسين ، وينتشر بين الرجال أكثر من النساء . أسباب المرض الرئيسية لا تزال مجهولة ، إلا أنه وراثياً في 10% من الحالات .


الأسباب
لم يتم الوقوف على أسباب محددة وراء الإصابة بهذا المرض ، إلا أنها هناك عدة عوامل قد تكون مؤثرة بشكل رئيسي للإصابة به ، ومنها التعرض للتسمم المعدني ، مثل سموم الرصاص والزئبق والنحاس والمنتشرة في البلدان الصناعية ، مشكلات في جهاز المناعة وغالباً ما تكون مكتسبة ، عيوب في الحمض النووي أو الإنزيمات ، الخضوع لجراحات بالحبل الشوكي . وهناك عوامل مرضية واضحة للإصابة بالمرض ، حيث يكون الشخص الذي يمتلك تاريخ عائلي هو أكثر المرشحين للإصابة بالمرض بعد بلوغ منتصف العمر . خلل الصبغي 21 يشكل 20% من الحالات المصابة بالمرض .

حاول الباحثون ربط المرض جغرافياً ، ووجد أن سكان غرب المحيط الهادي أكثر إصابة بالمرض ، وأُرجع هذا لوجود نبات استوائي ينتشر بشكل كبير في تلك البقعة يسمى السيكاد ، وانتشر استخدام السكان له في الستينيات والسبعينيات .

يرتفع انتشار المرض بين لاعبي كرة القدم ، مما دفع العلماء بالربط بين المرض وبعض مبيدات الآفات المستخدمة في ملاعب كرة القدم .
كذلك يشكل المحاربين القدماء حوالي 60% من المصابين ، وحسب وزارة الدفاع الأمريكية ، فإن الجنود الأمريكيين المشاركين في حرب الخليج ، لديهم فرصة أكبر من أقرانهم في الإصابة بالمرض .
أظهرت عدة دراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة ، قد تشكل سبباً محتملاً للإصابة بالمرض .

الأعراض




في المراحل الأولى من المرض تبدأ أعراض اضطرابات المشي الشبيهة بعدم التوازن ، وتنخفض قدرة المريض في التحكم بالعضلات مثل عضلات اليد والساقين والقدرة على البلع ويمكن أن تكون مصحوبة بثقل في اللسان ، وقد تمتد كذلك إلى عضلات الجهاز التنفسي فيصاب بحالات ضيق تنفس .

نظراً لإنتشار الإصابة في سن 50-70 ، قد يختلط الأمر مع الطبيب بأمراض أخرى مصاحبة مثل التهابات العظام ، مشكلات الجهاز التنفسي ، أمراض عصبية أخرى تتسبب في صعوبة النطق . من المفيد الاطلاع على التاريخ العائلي للمريض حيث تشكل الوراثة نسبة لا بأس بها بين 10% من المرضى .

التشخيص
يعتمد في تشخيص التصلب العضلي الضموري على الأعراض السريرية التي يعاني منها المريض . ويتم إجراء تخطيط كهربائي للعضلات للوقوف على مدى تضرر الجهاز العضلي من المرض . يجري الطبيب أشعات مقطعية على المخ للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى مرتبطة بضعف العضلات ومشكلات النطق .

تظهر بعض الأمراض المناعية مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة وسرطان الدم ومرض الزهري ، أعراض متشابهة للتصلب العضلي الضموري ، ولذلك ينبغي على الطبيب إجراء جميع الفحوصات بشكل مدقق للوصول إلى حقيقة المرض .

تفيد دراسات طبية أجريت في 2006 ، أن مرضى التصلب العضلي الضموري يعانون من تركيزات أقل لأنواع معينة من البروتينات داخل السائل المخي الشوكي ، نسبة أقل من الأصحاء . ووجد أن نقص هذه البروتينات ، تي تي آرن ، سيستاتين سي ، البروتين العصبي بي 2 ، تعتبر من المؤشرات المبكرة للإصابة بالمرض .

العلاج
يدرب المريض على استخدام أجهزة مساعدة على الحركة مثل المشايات والعكاكيز وحتى الكراسي المتحركة . عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة ، يبدأ العلاج بدواء ريلوتك Rilutik (يباع أيضاً باسم ريلوزول Rilozule) وهو الدواء الوحيد المتوافر لعلاج التصلب العضلي الضموري . يعمل هذا الدواء على الحد من ضمور العضلات بالجسم . مع تدهور المرض وإصابة عضلات الجهاز التنفسي قد يتعرض المريض للوفاة في غضون ثلاث سنوات ، لذا ينصح بالمسارعة في بدء العلاج ومراقبة الجهاز التنفسي بصفة مستمرة ، وكذلك تزويد المريض بمغذيات عن طريق المعدة للتغلب على صعوبة البلع الناتجة عن المرض .

angle girl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, مرض, الأرض, التصلب, العلاج, العضلي, الضموري, اسباب, اعراض, هو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 02:15 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

شد الترهلات

شات دردشة تعب قلبي - شات كتابي- شات دردشة الشلة - دردشة كتابية- دردشة الخليج - شات كتابي خليجي- شات دردشة الرياض الصوتية - شات سعودي- شات-