العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: مملكة ساحرة الأجفان الاسـلامي ::.. > | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

الملاحظات

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية قسم يختص بالمواضيع الاسلامية | فتاوي اسلامية , خطب اسلاميه , مواضيع اسلامية

كل ما يجري في الكون بقدر

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-2015, 03:48 PM   المشاركة رقم: 1
ورد اليا

البيانات
ورد اليا غير متواجد حالياً
التسجيل: Jun 2015
العضوية: 93022
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 170
ورد اليا has a spectacular aura aboutورد اليا has a spectacular aura about


المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي كل ما يجري في الكون بقدر

كل ما يجري في الكون بقدر





السؤال

شيخي الكريم. أعاني من مرض الشك، وأتمنى إجابتي على بعض الأمور. 1- لقد قرأت عن القدر، وقرأت أن كل ما يحدث في هذا الكون بقدر. فهل الأمور الصغيرة مثلا: (تساقط أوراق الشجر، أو شراء حيوان، أو طائر، وغيرها من الأمور الصغيرة) تدخل في القدر؟ 2- هل إذا مسكت السكين مثلا وأخذت بالتقطيع، يأذن الله لهذه السكين بالقطع، أم إن الله خلق تأثيرها، ولا يحتاج سبحانه أن يأذن لها لتقطع؟ 3- إذا كان كل شيء يحصل بقدر، والناس مجرد أسباب. فلماذا نشكرهم، أليس الله هو الذي سخرهم لنا؟ وفي النهاية أتمنى أن أجد ردا شخصيا منك شيخي؛ لأنني بحاجة لتوضيح أكثر، وأتمنى أن تنصحني؛ لأن أطباء النفس قالوا لا تبحثي في الفتاوى، وتجاهلي، إلى أن تذهب عنك الفكرة. ولكن خوفي من أن أقع في الكفر، أو الشرك هو الذي يدفعني للبحث في الفتاوى. أتمنى أن تنصحوني. وجزاكم الله عنا كل خير.







الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإن كل ما يجري في هذا الكون، أو يحدث فيه من حركة، أو سكون، صغيرا كان أو كبيرا. هو بقضاء الله تعالى وقدره، كما دلت على ذلك نصوص الوحي من القرآن، والسنة؛ فقد قال الله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:49}، وقال تعالى: وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا {الفرقان:2}. وفي صحيح مسلم عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات، والأرض بخمسين ألف سنة. وقال صلى الله عليه وسلم: كل شيء بقدر، حتى العجز، والكيس. أخرجه مسلم.
ويدخل في ذلك سقوط الأوراق، وشراء الأشياء، فكل ذلك قد قدره الله تعالى، وكتبه في اللوح المحفوظ؛ فقد قال الله تعالى: وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ {الأنعام:59}.

قال البغوي: يعني: أن الكل مكتوب في اللوح المحفوظ. اهـ.
وقال سبحانه: أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ {الحج:70}.
قال ابن كثير: يخبر تعالى عن كمال علمه بخلقه، وأنه محيط بما في السموات، وما في الأرض، فلا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض، ولا في السماء، ولا أصغر من ذلك، ولا أكبر، وأنه تعالى علم الكائنات كلها قبل وجودها، وكتب ذلك في كتابه اللوح المحفوظ، كما ثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله قدر مقادير الخلائق قبل خلق السموات، والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء». اهـ.
ونكتفي بجواب سؤالك الأول، ونرحب بسؤالك الثاني في رسالة أخرى، التزاما بنظام الموقع من أن على السائل الاكتفاء بكتابة سؤال واحد فقط، وأن السؤال المتضمن عدة أسئلة، يجاب السائل على الأول منها فحسب.

والله أعلم.




















من مواضيع ورد اليا
عرض البوم صور ورد اليا رد مع اقتباس
قديم 06-03-2015, 04:20 PM   المشاركة رقم: 2
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : ورد اليا المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي

طرح رائع كما عهدناك
تسلم الايادي يامتالقة
لاعدمناك ولاعدمنا اطروحاتك

بانتظار روائعك بشوق
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, الكون, تقدر, خيرى, في, كل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:44 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -