منتديات ساحرة الأجفان

العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

الملاحظات

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... مملكة الاسرة , الطفل , التربية , الحمل والولادة , كل مايتعلف بالحوامل

ما هي اضرار و مخاطر اعراض مرض السكر على المراهقات و المراهقين

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2015, 05:21 PM   #1
angle girl
✿ آلْ مؤسِس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
المشاركات: 197,127
معدل تقييم المستوى: 217
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold
افتراضي ما هي اضرار و مخاطر اعراض مرض السكر على المراهقات و المراهقين

ما هي اضرار و مخاطر اعراض مرض السكر على المراهقات و المراهقين

يدفع العائلة إلى اتباع نظام غذائي ورياضي صحي ينعكس إيجاباً على جميع افرادها
المراهقون ومرض السكري..التحدي الأكبر!
قد يدفع الى الحزن والاكتئاب قد يدفع الى الحزن والاكتئاب
يواجه المراهقون المصابون بالسكري وعائلاتهم، تحديات فريدة من نوعها، خصوصا عندما يشعرالمراهقون بالحزن أوالغضب أوالوحدة أوالخوف، وهنا قد يلومون أنفسهم أوعائلاتهم جراء إصابتهم بمرض السكري، ويعد هذا الأمرطبيعيا إذا شعر به المراهق المصاب بمرض السكري بين الحين والآخر وبين التارة والأخرى، إلاأن الخوف والقلق قد ينبع من استمرار هذا الشعور لديهم. وللسيطرة على هذا الأمر أو الحد من تفاقمه، فإنه يمكن للوالدين أن يشجعوا أولادهم المراهقين على الشعور بشكل أفضل حيال أنفسهم، والحصول على الدعم من الآخرين، بالإضافة إلى تمكينهم من التحكم بمرضهم قدرالمستطاع. لاشك أن الأمر ليس بالسهل وخاصة عندما نتحدث عن مرض مزمن يستلزم تغييرا في نمط الحياة ومتابعة طبية ومراقبة منزلية في شريحة صعبة من الأطفال وهم شريحة المراهقين وما يتخلل هذه الفترة من تغييرات هرمونية ونفسية ونحوها. إن المراهق غير المصاب بمرض السكري يعتبر تحديا للعائلة فكيف به الأمر إن كان مصابا بمرض السكري.


ونود هنا طرح بعض الأفكار أوالخطوات التي يمكن اتباعها في هذاالخصوص والتي قد تساهم في تجاوز المشكلة العمرية والمرضية على حد سواء:

أولا: الحصول على دعم العائلة بأكملها: و يعتبر هذا الأمر هو الأمر الأهم والوسيلة الأولى والأخيرة لتجاوز هذه المشكلة حيث أن دعم الأهل وخاصة الوالدين هو أساس العلاج النفسي لهذا المرض المزمن والذي بلا شك سينعكس إيجابا على مستوى السكر في الدم. إن إشراك الأهل كافة من والدين وأخوة وأخوات على وجه الخصوص بتفاصيل المرض التي تساعدهم على التحكم بشكل أفضل بالمرض، والعمل على تقديم أطعمة صحية للعائلة بأكملها, مثل الخضار والفاكهة، والخبز ذوالحبوب الكاملة، واللحوم قليلة الدسم، والحليب والجبن، وتحضير وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة، وتجنب وجود الحلويات والكعك والسكاكر و المشروبات الغازية في المنزل، كما على الأهل تشجيع أبنائهم المراهقين على أن يكونوا نشيطين جسديا أكثر، من خلال ممارسة أنشطة رياضية كركوب الدراجة أوالمشي وغيرها.

قد ينظر البعض إلى سلبيات مرض السكري أو سلبيات مضاعفاته ولا يرى البعض إيجابيات هذا المرض ليس على المراهق فقط ولكن على العائلة بأكملها. إن وجود شخص ما مصاب بمرض السكري في العائلة سيدفع بهذه العائلة إلى إتباع نظام غذائي صحي ينعكس صحيا على العائلة بجميع أفرادها. وكذلك نظام رياضي صحي ينعكس بصورة صحية على من يرافق هذا المريض في رياضته وحركته. ومن الشواهد الكثيرة التي نراها هو أن جميع أفراد العائلة يكون لديهم ثقافة غذائية وصحية ورياضية بمجرد إصابة طفلهم بمرض السكري. وكثيرا ما نسمع بأن والد الطفل أو المراهق أو والدته قد صحبته في نزهة خارج المنزل لساعات لخفض السكر بالحركة بدلا من خفضه بالإنسولين وزيادة جرعاته.

ثانيا: تشجيع الوالدين لأولادهم أن يتخذوا دورا فعالا بالعناية بمرض السكري، ومساعدتهم على تحديد أهدافهم، والبدء بتنفيذ الأهداف الصغيرة منها، مثل الحد من تناول المشروبات الغازية، أوالإقبال على ممارسة الرياضة لفترات معينة في الأسبوع، ومكافأتهم عندما يحققون هذه الأهداف بنجاح. وهذا الذي دوما ندعو إليه وهو أن الهدف لا يمكن تحقيقه جملة واحدة لأن المراهق قد يعجز عن ذلك ويصاب بردة فعل عكسية. وإنما تحقق الأهداف على خطوات وتشجيع المراهق عندما يتم تحقيقها.

ثالثا: لعل وجود صديق مصاب بمرض السكري ومقرب لهذا المراهق هو من الوسائل المساعدة في علاج المرض. إن مساعدة المراهقين على إيجاد أصدقاء في عمرهم من المصابين بالسكري، وانضمامهم لمجموعات تدعهم للتعامل مع مرض السكري سواء في العيادات أو المستشفيات أوالمراكزالصحية، والحصول على معلومات أكثرحول هذا المرض من الأطباء المتخصصين، بالإضافة إلى المشاركة في الأنشطة التي تنظمها هذه المجموعات من أجل التخفيف من الوزن وتحسين نمط الحياة المتبع من أهم الوسائل الداعمة لمريض السكري.

لقد أوضحت بعض الدراسات النفسية المتخصصة في علاج الأمراض المزمنة لدى المراهقين أن استماع واتباع المراهق لصديقه هي أشد وقعا من إتباع تعليمات الطبيب. ولذا كان العلاج الجماعي لمرضى السكري من المراهقين مفيدا والعمل على إدراجهم في مجموعات يستمع بعضهم لبعض.

رابعا: دور المدرسة و تشجيع المراهق على طلب المساعدة من المدرسة أومقدمي الرعاية الصحية في المدرسة إن وجدوا، فمن المهم أن يخبرالمراهقون طبيبهم في المدرسة أومقدموا الرعاية الصحية المدرسية عن شعورهم تجاه هذا المرض أو ما قد يطرأ عليهم من مضاعفات حادة أو مزمنة، والأمورالتي يحتاجون إلى مساعدتهم بها، وتزويد طاقم التدريس في المدرسة بالخطة المعدة للعناية بمرضه.

خامسا: مساعدة المراهق في الحصول على مستشار للتحدث معه في حال كان يعاني من حالة اكتئاب، أو حثهم على التحدث مع أشخاص يثقون بهم من أجل الحصول على المساعدة التي يريدونها، مثل أحد من أفراد العائلة أوصديق أومستشار مختص بالمدرسة أومعلم أوموجه لمرض السكري أوطبيب نفسي، إلى جانب تشجيعهم على الإفصاح عن مشاعرهم عند شعورهم بالضيق أوالاكتئاب. ولعل هذا الأمر المفقود لدينا وهو وجود نفسانيين متخصصين في مجال الأمراض المزمنة وخاصة لدى المراهقين. إن هذا التخصص ليس بالسهل وقد يكون محدودا. فنحن نعلم أن هناك متخصصون في مجال الأمراض النفسية في الكبار وكذلك هناك متخصصون في مجال الأمراض النفسية في مجال الأطفال ولكن ليس العدد الكافي من المتخصصين في مجال المراهقين والذين لديهم دراية كافية بمرض السكري وانعكاساته النفسية المتعددة. كما أنه ليس لدينا العدد الكافي من الاخصائيين الاجتماعيين الذين لديهم اهتمام بأمراض المراهقين المزمنة وخاصة مرض السكري


وملخص القول أن المراهق المصاب بمرض السكري يحتاج إلى علاج مكتمل الجوانب والأطراف مبتدأ من العائلة مرورا بالمدرسة ومنتهيا بالمساندة النفسية الاجتماعية.


angle girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2015, 07:26 PM   #2
عاشق الهدوء
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 6,968
معدل تقييم المستوى: 14
عاشق الهدوء has a spectacular aura aboutعاشق الهدوء has a spectacular aura about
افتراضي

كل الشكر لمجهوداتك الرائعه
عاشق الهدوء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, مخاطر, مرض, المراهقات, المراهقين, السكر, اعراض, اضرار, على, هي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:26 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

شد الترهلات

شات دردشة تعب قلبي - شات كتابي- شات دردشة الشلة - دردشة كتابية- دردشة الخليج - شات كتابي خليجي- شات دردشة الرياض الصوتية - شات سعودي- شات-