منتديات ساحرة الأجفان

العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: البــدآيــة ::.. > قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2018

الملاحظات

قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2018 قسم يهتم بإاحدث الاخبار العربية والاخبار العالمية، جرائم، اغتصاب،سياسة،حروب،مشاكلـ، خبر عاجل،صحيفة الكترونية، صحف، مجلات، تحرير، أخبار , وكالة معا الاخبارية, فلسطين الان , فلسطين للحوار , فلسطين اليوم , فلسطين برس , قسم جرائم _ حوادث _ اخبار محلية وعالمية 2018

ما هو قانون الجرائم الإلكترونية بالتفاصيل

قسم جرائم _ حوادث _ اخبار فلسطين - اخبار مصر - اخبار تونس-اخبار محلية وعالمية 2018

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2016, 09:16 AM   #1
angle girl
✿ آلْ مؤسِس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
المشاركات: 197,272
معدل تقييم المستوى: 217
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold
افتراضي ما هو قانون الجرائم الإلكترونية بالتفاصيل

ما هو قانون الجرائم الإلكترونية بالتفاصيل
ما هو قانون الجرائم الإلكترونية بالتفاصيل


يبدأ سريان تطبيق قانون جرائم تقنية المعلومات رقم ٣٦ لسنة ٢٠١٥ بعد غد الثلاثاء ١٢ يناير الجاري، وهو قانون عقوبات مغلظة وقاسية يحدد ١٦ جريمة تصل عقوبة بعضها إلى ١٠ سنوات سجناً، وغرامات تقدر بـ٥٠ ألف دينار، ومن الضروري تعريف الناس به بشكل مكثف لسببين: الأول، أن مستخدمي الإنترنت في الكويت يشكلون نسبة كبيرة تتجاوز الـ٧٥٪ من عدد السكان، والثاني، أن أكبر نسبة من المستخدمين هي من فئة الشباب من صغار السن والأحداث الذين لا يملكون معرفة التبعات القانونية لكثير من الأعمال الإلكترونية.
الفضاء الإلكتروني مجال حيوي متسارع تتطور جرائمه بتطور وسائله وتقنياته، وكانت معالجات القضاء الوطني لمشكلاته تتم عبر قانون الجزاء فقط، وفي ظني أن هناك حاجة عامة لقراءة القانون المكون من ٢١ مادة، جلها يبدأ بكلمة "يعاقب بالحبس أو الغرامة"، ومن المهم أيضا متابعة حساب إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في "تويتر" وإنستغرام، والذي تديره وزارة الداخلية، وذلك لمتابعة حملات التوعية فيه، إضافة إلى الوسائل الإعلامية المختلفة.
تبعات تطبيق القانون ستظهر بعد تاريخ سريانه، حيث ستظهر العديد من الأمور المتوقعة مثل تشابك نصوص القانون مع قوانين أخرى كقانون المعاملات الإلكترونية، وقانون المطبوعات والنشر، وللعلم فإن القانون الذي نتحدث عنه يعتمد في نصوصه ويحيل في عقوباته إلى ١١ مرسوماً و١٩ قانوناً نافذاً، وذلك مدعاة لظهور التشابك بين القوانين بعد الممارسة العملية له وتعامل القضاء معه.

يضاف أيضا، غموض بعض الأفعال التي ينص عليها القانون مثل التنصت والتزوير والاحتيال وسرية المعلومات والآداب العامة، فرغم وجود هذه الكلمات في قوانين حالية فإن معانيها مختلفة في التعاملات الإلكترونية، وهناك مشكلة سيواجهها القاضي في رسم الأحكام إن لم تتم عمليات التحقيق الجنائي بناء على خبرات جهاز فني متمكن في الجوانب المعلوماتية، وما لم يكن هناك تدريب متقن للمكلفين بالضبطية القضائية على مفهوم الجريمة الإلكترونية التي تشمل الإرهاب والتزوير والاتجار بالبشر واختراق أنظمة المعلومات، والتحريض على الفسق والفجور، وسرقة العلامات التجارية، وبنوك المعلومات وغيرها من الجرائم، يضاف إلى ذلك ضرورة إنشاء محكمة للجرائم الإلكترونية لأن قضاياها كثيرة، وفي تزايد يعكس حجم التعاملات الإلكترونية في حياتنا العامة والوظيفية.

نحن مقبلون على نمط جديد من الجرائم وتجربة تعامل قضائي مستحدثة معه، وهو ما يتطلب توعية مسبقة ومكثفة، وربما سيكون موسم الانتخابات البرلمانية المقبلة بيئة عملية لاختبار القانون على الأرض بسبب التنافس الخارج عن اللياقة السياسية الذي يحدث بين بعض المرشحين. ومن المتوقع– كما حدث مع قوانين سارية– أن يتم الطعن في بعض بنوده لمخالفتها الدستور أو يتم التعديل عليه بسبب نواقص أشرنا إليها.
وإن كان قانون الجزاء قد أودع عدداً مشهوداً من المغردين السجن، فمن المتوقع أن يزداد العدد بعد تطبيق القانون فيما لو لم تأخذ عملية التطبيق حقها من الخبرات الفنية والتقنية المطلوبة بدءا من المكلفين بإنفاذ القانون ومرورا بمجريات ومتطلبات التحقيق، وانتهاءً بطريقة المعالجة القضائية. باختصار نحن أمام موضوع جديد على الناس وعلى أجهزة الدولة.

angle girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, الجرائم, الإلكترونية, بالتفاصيل, هو, قانون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:18 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

شد الترهلات

شات دردشة تعب قلبي - شات كتابي- شات دردشة الشلة - دردشة كتابية- دردشة الخليج - شات كتابي خليجي- شات دردشة الرياض الصوتية - شات سعودي- شات-