العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: البــدآيــة ::.. > مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة

الملاحظات

مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة قسم يختص بجميع المواضيع العامة | مواضيع حوارية عامة , مواضيع عامة متنوعة , نقاشات عامة , مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة

صور مشاركة المنطقة الشرقية بيت الخير في مهرجان الجنادرية 1437

مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2016, 06:19 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة
افتراضي صور مشاركة المنطقة الشرقية بيت الخير في مهرجان الجنادرية 1437

صور مشاركة المنطقة الشرقية بيت الخير في مهرجان الجنادرية 1437
أمير الشرقية يعتمد مشارك المنطقة بالجنادرية

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد


بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية اكملت إمارة المنطقة الشرقيةاستعداداتها للمشاركة في المهرجان الوطني الثلاثون للتراث والثقافة بالجنادرية واستقبال زوار بيت المنطقة في المهرجان .

وصرح مدير عام العلاقات العامة والإعلام المشرف العام على بيت الخير في الجنادرية الأستاذ فيصل بن محمد القو بأن توجيهات صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية بأن تكون المشاركة تمثل هوية المنطقة وتراثها .. ورفع شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على دعم سموه واهتمامه بالمشاركة كما قدم شكره لمعالي المشرف العام على مكتب أمير المنطقة الشرقية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن المطلق وسعادة وكيل الإمارة الدكتور خالد بن محمدالبتال على متابعتهم واهتمامهم بمشاركة المنطقة وتذليل العقبات من أجل أنجاحها .
وأوضح القو بأن المنطقة تشارك في المهرجان بأكثر من 60 حرفة يدوية مختلفة تعكس الموروث القديم للمنطقة الشرقية والمهن التي كان يعمل بها أبناء المنطقة تنقل صفحات من الماضي تحاكي الجيل الحديث والذي يعتبر نافذة مفتوحة تنبعث منها عادات أصيلة وتقاليد عريقة وصفات مميزه تمثل بناء المنطقة الشرقية وتاريخهم العريق تتلاقى فيه الثقافات المتعددة التي تمتد الى عصور ما قبل الزمن الحديث لتجعلنا شهوداً على مراحل زمنية مختلفة.

وأضاف : تم في الدورة الحالية اضافة الى رفع عدد المشاركات من الحرف اليدوية الى التجديد من خلال عمل مجسمات متنوعه لاهم وابرز الاثار .

كما تم استكمال معلم المدرسة الأميرية الأولى بالهفوف والتي تأسست عام 1360هـ .

كما يضم بيت الخير بين جنباته العديد من الأجنحة كمجلس الأمارة الذي يعد متحفاً يجسد فيه تاريخ أمارة المنطقة الشرقية منذ توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز ” طيب الله ثراه ” وبيت البيعة الذي يعد جزءاً من تاريخ دخول الملك عبدالعزيز للأحساء في عام 1331هـ كما يضم البيت التقليدي الذي يحمل عبق المنازل التقليدية الشعبية في المنطقة والذي خصص للفعاليات النسائية حيث تنفذ فيه فعاليات وبرامج خاصة بالنساء فقط . كما يحتوي بيت الخير على العديد من الفعاليات والبرامج ومواقع الاستراحة مثل القهوة الشعبية التي يقدم فيها المشروبات الساخنة التي تشتهر بها المنطقة الشرقية
ومن المظاهر التي لا تنسى فريق (العسس) وهو ما يعرف في الوقت الحالي بالدوريات الأمنية حيث يشارك مجموعة من الشباب يحملون بنادقهم القديمة وبزيهم التقليدي الذي كان يلبسه أفراد العسس في تلك الحقبة الزمنية , حيث يشكلون فريق الامن داخل بيت الخير .

و يشارك في الوفد عدد من الجهات التي تقدم فعاليات متنوعة في بيت الخير منها أمانة المنطقة الشرقية , وأمانة الأحساء وجامعات المنطقة .
وهيئة الري والصرف والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد وميناء الملك عبدالعزيز والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والإدارة العامة للتعليم وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعدد من الجمعيات الخيرية والأسر المنتجة .
اما ابرز الحرف الشعبية التي ستشارك في بيت الخير
أولاً : الحرف الرجالية

م
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــرفة
م
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــرفة
1
الفخار
10
شك الزري
2
القفاص
11
صناعة الحروف العربية
3
رافي البشوت
12
الحواج
4
حياكة البشوت
13
النوخذة
5
صناعة المداد
14
المجدمي
6
النجار القديم
15
الغيص
7
خراطة وصناعة المسابيح
16
الديايين
8
الخباز
17
السيب
9
صناعة السلال
18
التباب



ثانياً : الحرف النسائية – بيت المنطقة الشرقية

م
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــرفة
1
صناعة البخور
2
الحناية
3
الخبازة ( خبز رقاق )

م
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــرفة
م
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــرفة
1
الحداد
19
كراكيش الغتر
2
الصفار
20
التحنيط
3
صناعة الطبول والطيران
21
الكر والحبال
4
الخوصيات
22
صناعة المداد
5
الفخار
23
حياكة الوزرة
6
صناعة الاقفاص
24
النداف
7
الملابس النسائية
25
السجين
8
صناعة الملاييف
26
تثبيت وتنظيف كرب النخيل
9
صناعة السلال
27
صياغة الذهب والفضة
10
التناك
28
عربة القاري
11
عربة القاز
29
صناعة المنافيخ
12
النوخذة
30
شك المسابيح
13
المجدمي
31
الديايين
14
الغيص
32
صناعة شباك الصيد
15
السيب
33
صناعة السفن ( القلاف )
16
النهام
34
الطواش
17
مجلد كتب
35
صناعة القراقير
18
الخراز

وقد شهدت مشاركات المنطقة الشرقية في مهرجان الجنادرية منذ تاريخ المهرجان الممتد لأكثر من 30 سنة تطوراً لافتاً في جميع المجالات حتى وصلت قبل 5 سنوات بتدشين مبنى بيت الشرقية في مهرجانالجنادرية الـ 26، والذي يعتبر فخراً واعتزازا لكلمواطن ومواطنة في المنطقة حيث تم اطلاق اسم ” بيت الخير” على المبنى وذلك تيمناً بما قاله خادم الحرمينالشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز “رحمه الله”عنالمنطقة الشرقية في زيارته لها عندما سماها “منطقةالخير“.
ويعتبر بيت الخير ممثل حقيقي للتاريخ وتراث المنطقةحيث جمع بين البيئات المتنوعة وعرضها لزوار المهرجانالوطني للتراث والثقافة الجنادرية بصورة مميزة بالإضافة إلى تغطيته جميع الأمور التي تخصالمنطقة ومدنها, وما كانت عليه في السابق وما هيعليه في الوقت الحالي، كما أنه اعطى انطباعاوتصوراً للزائر عن الماضي الذي كانت عليه المنطقةوالأماكن التاريخية والمهن والحرف التي كانت فيالمنطقة, إضافة إلى أن بيت الشرقية يشهد مشاركةالكثير من الجهات في المنطقة للتعريف بكثير منالنشاطات التي تقوم بها تلك الجهات ، كما أنه شكلدعما كبيرا للشباب والشابات من حيث السماح لهمبالمشاركة في هذا المهرجان من خلال بيت الشرقية.


و يعرض بيت الخير للزائر عن هذه المنطقة من تاريخوتراث تاريخي اصيل يمثل جزءاً لا يتجزأ من تاريخوطننا الغالي ، وتشرح اجنحة البيت للزائر عن ما تحتلهالمنطقة الشرقية من عمق في التعليم والصناعاتالمتنوعة والاقتصاد ومن أبرزها المدرسة الاميرية والتيتمثل البعد التاريخي لبداية التعليم النظامي فيمحافظة الأحساء، حيث شيدت المدرسة بنفس الطرازالمعماري من واجهات تراثية تمثل الطراز الاسلاميومداخل وغرف وأجنحة في موقع مميز في بيت الخير، بالإضافة إلى أنها تعطي انطباعاً مميزا للزواروخاصة بإضافة البعد التعليمي لها من خلال اجنحةالجامعات في المنطقة الامر الذي يعطي دلالة تجمعبين الماضي والتطور الحالي الذي تعيشه المنطقة، بالإضافة المشاركات بالحرف اليدوية والموروث الثقافي والفني لأبناء المنطقة.

ويضم البيت قاعة داخلية ومعرضاً ومساحات لعرضالتحف صممت على طراز المنطقة ومتحفين للآثاروالمقتنيات ومعرضاً وصوراً تاريخية ومعرضاًللبتروكيماويات ومسرحاً لعرض الأفلام ومتاجر لبيعالمقتنيات ومقهى شعبيا ومبنى إداريا مجهزاً ومصلىومساحات خارجية للجلوس وتحفاً وآثاراً ومرافق عامة ، كما يحتوي على مسجد جواثا الذي يمثل اقدمالمساجد وثاني مسجد أديت فيه صلاة الجمعة فيالإسلام، و بيت البيعة الذي سكنه الملك المؤسس يرحمهالله عند ضمه للأحساء.

وصمم البيت كمشروع نموذجي متكامل يعكس تراثالمنطقة ويكون بمثابة جزء من المنطقة الشرقية يشعرالزائر أنه بالفعل داخل أحد البيوت القديمة في المنطقةالشرقية .

ويضم البيت أقساماً تحكي طريقة العيش القديمة فيالساحل الشرقي إلى جانب الحرف والصناعاتاليدوية ومنها تفصيل الثياب القديمة والتطريز والنجارةوصناعة التنك وفتل الحبال والحدادة والمصنوعاتالنسيجية والصناعات الخشبية والخرز والجلود والطبالشعبي والنباتات الطبية وتغليف الكتب والصياغة .

ويشمل البيت القهوة الشعبية التي يحظى الزوار فيهابجلسة شعبية لتناول الأكلات الشعبية والشاي والقهوةوالاستماع إلى الأهازيج الشعبية وتقدم الفرق الشعبيةالوانا من الفلوكلورات الشعبية والأهازيج البحرية للفرقالشعبية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية مثل فنالفجري، الليوه، الصوت، والنهام، وكما يقدم فيالساحة الوان شعبية طربية أخرى مثل فن القادري،والعاشوري، والخماري، والسامري، والعرضة.

ويعرض البيت التقليدي لزائرات المهرجان المجلسالشعبي وغرفة العروس وذلك لتعريفهم على الحياةالاجتماعية في المنطقة من خلال ما يمثله المكان منتجسيد للماضي من طراز قديم ومحتويات المكانوالأدوات المستخدمة والملابس والاكسسوارات. بالاضافة إلى تجسيده الحياة الاجتماعية من خلالالحارة الشعبية التي تشتمل على المنازل الشعبية فيالماضي والمسجد (المصلى) إلى جانب انتشار الباعةالمتجولين.

وصمم البيت كمشروع نموذجي متكامل يعكس تراثالمنطقة ويكون بمثابة جزء من المنطقة الشرقية يشعرالزائر أنه بالفعل داخل أحد البيوت القديمة في المنطقةالشرقية إلى جانب تقديم صورة حية لعمل البحارة فيالقديم من خلال السفينة الموجودة وسط السوقالشعبي وفريق العمل المكوّن من النوخذة والبحارةالعاملين معه إضافة للعديد من الصور الفوتوغرافيةالتي تحكي تراث المنطقة وشاشة عرض تؤرخ بدايةاكتشاف البترول وظهوره فيها بجانب متحف عبارة عنمنحوتات خشبية للأماكن التراثية ومجموعة من القطعوالأدوات الأثرية .

وقد حرص الوفد الإعلامي على نقل جميع الفعاليات التي تدور في بيت الخير على وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة لوسائل الإعلام المختلفة .
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد


















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 02-08-2016, 11:28 PM   المشاركة رقم: 2
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة
افتراضي

حصريات الاجفان
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 02-25-2016, 03:15 AM   المشاركة رقم: 3
قمة الامتياز

البيانات
قمة الامتياز غير متواجد حالياً
التسجيل: Feb 2016
العضوية: 120774
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 50
قمة الامتياز will become famous soon enough


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة
افتراضي

عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
















من مواضيع قمة الامتياز
عرض البوم صور قمة الامتياز رد مع اقتباس
قديم 04-21-2016, 12:30 AM   المشاركة رقم: 4
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة
افتراضي

...........
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
1437, مشاركة, مهرجان, المنطقة, الخير, الجنادرية, الشرقية, تحب, صور, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:32 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -