العودة   منتديات ساحرة الأجفان > مملكة التواصل الأجتماعي لأعضاء المملكة > بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

الملاحظات

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 قسم عن بحوث علميه , برامج مدرسيه , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , عروض بوربوينت , قسم حل التمارين المدرسية , وحل اسئله للجميع المراحل المدرسيه , درس , بوربوينت - ف2 , ف1 , الفصل الاول , الفصل الثاني , جميع دروس , شرح , حل تمارين , دروس جديدة , اسئلة , اختبارات , حل , مناهج , بحث , تحميل بحث , pdf , يوتيوب , يمنع منع المنقول .رسالة مايجستير 2017مميزة - حل دروس المرحله الابتدائية 2018-2017 - حل دروس المرحلة الاعدادية 2017- 2017 - حل دروس الثانوى العام 2017- حل دروس الثانوى الصناعى 2017 - الثانوى التجارى 2017 - امتحانات الصف الابتادئى 2017- امتحانات وحلولها 2017 دروس في كل المستويات 2017,بحوث في كل الاختصاصات, رسالة الليسانس ,رسالة ماستر , اختبارات وحلول لمستوى الابتدائي,الاعدادي,الثانوي,تعليم لغات اجنبية

كيف تكتب الخبر الصحفي - خطوات كتابة الخبر الصحفي

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2016, 12:57 AM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي كيف تكتب الخبر الصحفي - خطوات كتابة الخبر الصحفي

كيف تكتب الخبر الصحفي - خطوات كتابة الخبر الصحفي
محتويات


  • ١ مقدمة
  • ٢ ما هو الخبر الصحفي
  • ٣ الأجزاء المكونة للخبر الصحفي
  • ٤ أقسام الخبر الصحفي
مقدمة

منذ خلق الله الإنسان على هذه الأرض، وهو لديه طباع حب الاستطلاع ومعرفة كل ما هو جديد، ومعرفة كل ما يدور حوله، فالإنسان بطبعه فضولي ولا يستطيع تجاهل ما يحدث حوله، هذه هي بداية نشأة تناقل الأخبار، فمنذ بدأ الإنسان تعلم الكلام أصبح ينقل كل ما يراه ويسمعه للآخرين، ويسرد لهم كافة الأحداث التي رآها بأسلوبه الخاص، وما كان من الإنسان الذي خلق ذو طباع اجتماعية إلا أن يحب التحدث للآخرين والاستماع لهم وما يحملون من قصص، ويسمع آرائهم ويعبر عن رأيه وآماله وطموحاته، إذن يتضح أن تناقل الأخبار قديمة قدم الزمن، وضلت الأخبار تتطور حتى وصلت إلى تسمية الصحافة، والتي هي لنقل الأخبار والأحداث لكافة الناس، وتوضيح ما يجري في الواقع، لكي يكون الناس على اطلاع مستمر بالمحيط الذي يعيشون فيه، وقد اكتسبت الصحافة أهمية كبرى في العالم الحديث حيث سميت بالسلطة الرابعة، أي أنها من أهم السلطات في أي دولة بعد السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية؛ لأن الصحافة تلعب دوراً هاماً في توصيل الأفكار للعامة من الشعوب، وإمكانية أن يأسروا مشاعر الناس ببعض الأخبار التي يقوموا بصياغتها بطرق فنية تسرق مشاعرهم، وفي ظل التطور الحديث الذي لاقته الصحافة من التحدث ونقل الأخبار بطريقة شفهية من شخص لآخر، إلى الوصول للناس في أي مكان وزمان، فهناك الراديو والتلفاز ووسائل كثيرة أخري تقوم بنقل الأخبار، حتى أن الخبر أصبح ينتشر بسرعة كالنار في الهشيم، لا يتوقف منذ لحظة نشره، وهناك الكثير من الدلائل على أن الصحافة هي التي تلعب أدواراً مهمة في حياة الناس في القرن الواحد والعشرين.


ومن الجوانب الهامة التي تطلبها كتابة الأخبار الصحافية، هي الإبداع حيث أن كتابة الخبر الصحفي هي عملية إبداعية بحتة تتطلب من كاتب الأخبار نظرة ثاقبة وسَباقة وفن كتابة الخبر بصياغة سهلة وجميلة، تصل للجميع ويفهمها الكبير والصغير، ومن الواضح أن كتابة الأخبار تحتل الجانب الأهم في مجال الصحافة، فهي التي تجذب الناس وتجعلهم مهتمين بمعرفة التفاصيل، وهي من تضع الناس في صورة الأوضاع الجارية سواء على المستوى الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي أو الثقافي، فالخبر الصحفي يُكتب في كل المجالات ويُصاغ ليتناسب مع كافة المستويات.





ما هو الخبر الصحفي

وهو ذلك الجانب من الجوانب الذي يهتم بنقل أحداث ووقائع تهم الجماهير نقلاً موضوعياً وصادقاً، بحيث يتضمن الخبر الوصف الدقيق لكل ما يجري بطريقة فنية وإبداعية.




الأجزاء المكونة للخبر الصحفي

هنا مجموعة من التساؤلات التي لا بد وأن تتوفر في الخبر الصحفي؛ وذلك لكي تصل المعلومة كاملة للجمهور وتكون متكاملة الجوانب ومنطقية وصادقة، وليصبح لدى الجمهور فهم كامل للخبر الصحفي، وهذه الأجزاء هي:

  • الجزء الأول ماذا؟ وهو أهم الأجزاء في الخبر الصحفي، بحيث يتم توضيح الحدث أو الواقعة ووصفها وبدونه لا يكون هناك خبر صحفي.
  • الجزء الثاني من؟ وبهذا الجزء يتم تحديد من هم المتسببون بالحادثة أو القائمون على الواقعة، أو الذين تربطهم علاقة مباشرة بما يجري.
  • والجزء الثالث أين؟ ويكون في هذا الجزء تحديد للمكان الذي جري به الحدث أو الواقعة، ومن الأفضل أن يكون التحديد دقيقاً وصحيحاً.
  • والجزء الرابع متي؟ أي وقت وقوع الحدث، ومن الأهمية تحديد الوقت، كي يكون هناك صدق كامل في الخبر الصحفي.
  • والجزء الخامس لماذا؟ وهو الجزء الذي يتحدد به الهدف من الحدث والغرض منه ويتم توصيل الفكرة كاملة للجمهور، ونقل الصورة كاملة.
  • والجزء السادس والأخير كيف؟ ويتم فيه تفسير الحدث، وأسباب حدوثه وما هي الأمور الذي دعمت حدوثه، وجلعت الحدث يكون بشكله الذي هو عليه.



أقسام الخبر الصحفي
  • العنوان:وهو أهم جزء في الخبر الصحفي، فالعنوان هو الذي يجذب انتباه الجمهور ويستثير فضولهم واهتمامهم، ويقومون بتتبع الخبر الصحفي حتى نهايته، لذلك الأًصل في الخبر الصحفي هي العنوان، لذلك يجب اختيار أقوي الكلمات ووضعها في المقدمة، والانتباه إلى ألا يكون العنوان طويلاً فهذا يقلل من قوته، اجعل العنوان يحتوي على 4-7 كلمات فقط، ولا بُد أن يكون العنوان متوافقاً مع الخبر الصحفي ويجب مراعاة المصداقية والمهنية في ذلك.
  • المقدمة:وهنا تكون مهارة كتابة الخبر الصحفي، وهنا تكون الواجهة التي توضح للجمهور مدي أهمية الخبر أو عدمه، ولذلك يجب مراعاة ان تكون المقدمة قليلة وسلسة، وأن تحتوي المقدمة على توضيح بسيط للخبر يجعل القارئ يكمل قراءة الخبر حتى النهاية دون الشعور بالملل أو بطول الخبر.
  • الموضوع: وهنا يتم سرد موضوع الخبر بكل مصداقية ومهنية، ولا بُد أن يتم مراعاة كافة قواعد الكتابة كي يتسنى للجمهور فهم الكلمات بشكل جيد، واتبع الحيادية عند كتابتك للموضوع فلا يجب إبداء رأيك نهائياً، ولا تطيل الحديث والشرح في الموضوع وابتعد عن تكرار الألفاظ التي تجعل الخبر ركيكاً ومملاً، وللتغلب على هذه المشكلة وجعل الخبر متماسكاً من الناحية الفنية، استخدم أدوات الربط بدلاُ من التكرار مثلاً (من جانب آخر، وعليه، وبالتالي)، واختصر قدر الإمكان كي تصل الفكرة بوقت أسرع لعقل الجمهور.
  • خلفية الخبر:وهنا يُمكن للكاتب أن يسرد خلفيات الحدث، أي ما كان سبباً في وقوع الحدث، وما الذي كان يحصل وترتب عليه وقوع الحدث، وهذا من شأنه أن يوضح الأمر للقارئ دون أن يكون هناك إطالة أو تفسيرات كثيرة كي لا يحدث إخلال بالمعني، أو يحدث التباس لدى الجمهور.
  • الخاتمة: وهنا توجد نوعان للخاتمة، هما الخاتمة المغلقة والخاتمة الخلاصة، الخاتمة المغلقة وهي التي تنهي الموضوع بالكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي تجعل القارئ يفكر ملياً بالموضوع وتزيد لديه الإثارة والتشويق لمعرفة المزيد والاطلاع على التفاصيل، أما الخاتمة الخلاصة فهي الخاتمة التي ينهي فيها الكاتب الخبر بحيث يكون قد أشبع القارئ بكل ما يريد معرفته، ويشعر القارئ هنا بأنه قد حصل على كل ما يريد عن الخبر.

إن أردت التميز في كتابة الخبر الصحفي فعليك أن تكون متميزاً بامتلاكك أسلوبك الخاص، بعيداً عن التقليد أو التشبه بأحد، بإمكانك أن تُكوِن أسلوباً خاصاً بك، وتختار صيغة معينة تكتب بها الخبر الصحفي، بحيث تتميز كتاباتك بالجاذبية والمتعة وجعل القارئ يبحث عن كتاباتك ليقرأها في كل مرة، ولكي تصل لهذه المرحلة اجعل الخبر الذي تكتبه يحتوي على كافة أجزاء الخبر التي تم ذكرها، ومن الأفضل أن تحتوي كتاباتك على الإثارة والتشويق، بدون هاتين الكلمتين لن يكون هناك متعة، فالإنسان بطبعه يبحث عن كل ما هو جديد ويثير اهتمامه ويجعله يخرج بخياله قليلاً من التكرار والتعقيد، لذا اجعل اسلوبك راقياً وسهلاً، واجعل الأفكار في الخبر منتظمة حتى يتسنى للجمهور فهم تسلسل الأحداث، لا بُد من التأكد من المعلومات التي تقوم بكتابتها، ويجب ألا تكون إلا من مصادر موثوقة، ومن المهم عند كتابتك لخبر صحفي أن تكون ملماً بالحدث الذي ستكتب فيه، وعلى علم بكل جوانبه حتى لا تقع في شباك الشك من الجمهور، وأنك تقوم بتغيير الأحداث، فكن صادقاً كي تكسب الثقة، واعلم ان كتابة الخبر الصحفي ليس أمراً سهلاً فهو بحاجة إلى تدريب مكثف، وأن تكون متمرساً حتى تستطيع إيصال الخبر للجمهور بكل إبداع وفن.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 10:06 AM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

يسلمو هالانامل
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخبر, الصيفي, تكتب, خطوات, كتابة, كيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:55 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -