منتديات ساحرة الأجفان

العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

الملاحظات

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... مملكة الاسرة , الطفل , التربية , الحمل والولادة , كل مايتعلف بالحوامل

البخل عند الأطفال - حل مشكلة البخل عند الأطفال - اسباب البخل لدى الأطفال

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2016, 06:37 AM   #1
angle girl
✿ آلْ مؤسِس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
المشاركات: 197,113
معدل تقييم المستوى: 217
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold
افتراضي البخل عند الأطفال - حل مشكلة البخل عند الأطفال - اسباب البخل لدى الأطفال

البخل عند الأطفال - حل مشكلة البخل عند الأطفال - اسباب البخل لدى الأطفال

اسباب البخل لدى الاطفال .
1- التعود على أدخار كل ما يملك و لا ينفق منه شئ فاذا لم يعتاد الطفل منذ الصغر على البذل و العطاء في صغر فإنه سيعتاد على ذلك في كبره .
2- البيئة التي ينشأ فيها الطفل من العوامل الرئيسية التي تتسب في خروج طفل بخيل و التي تكون بيئة اسرية غير متفاهمة , و تكون الاسرة ميالة الى الأخذ دون العطاء او تقديم المساعدة حتى أن الام لا تلوم الطفل في حال أخذه الى الاشياء عنوة من غيره كما ان الاهل لا يعظمون لديه قيمة مساعدة الآخرين .
كيف تتم محاربة و حماية الطفل من طبع البخل ؟
يمثل الاهل و بخاصة الوالد العامل المهم في حماية و محاربة اعراض البخل حال ظهورها لدى الطفل و يتم ذلك من خلال : –
1- الإشراك : – يجب على الوالد أن يقوم بإشراك الطفل في القيام بمشتريات المنزل و الإحتياجات الصغيرة حيث يتدرب الطفل على الإنفاق و البذل .
2- ذم البخل : – يجب على الاهل ذم عادة البخل و تقبيحها امامه حتى تتكون في ذهن الطفل الصورة المقيته لذلك الطبع السئ .
3- التقليد : – يميل الطفل الى تقليد اهله لذا يستطيع الاهل تعليم طفلهم العطاء من خلال ممارسة العطاء امامهم و البذل و يمكن هنا ايضًا أن يقوم الاب بإعطاء الطفل بعض المال حتى يقوم بالتصدق به سواء بإعطائه للمحتاجين او وضعه في المسجد مع مراعاة تأصيل فكرة أن العطاء واجب حتى لا يصاب الطفل بالزهو و الإفتخار فلا نريد علاج البخل و الدخول في الكبر .

4- مديح الآخرين : – في حال ظهور أعراض البخل لدى الطفل على الاهل محاولة مدح المنفقين امامه و يفضل ان تتم تلك العملية بشكل غير مباشر , حيث يمكن ان يتم ذلك عن طريق سرد القصص التي تتحدث عن العطاء سواء قصص من المشهورة او قصص من الواقع المحيط بالطفل .
5- الثناء : – عندما يظهر الطفل علامات على العطاء و البذل يجب على الاهل الثناء عليه و مدحه و إظهار التصرف الجيد الذي قام به لدى الجميع حتى يشعر الولد بقيامه بعمل جيد و يحاول المواظبة عليه .

6- المتابعة : – من الممكن ان يقوم الاهل من وقت الى آخر بسؤال الطفل هل تصدق على مسكين حتى نحث الطفل على المداومة على البذل و العطاء و هى طريقة اتبعها الرسول صلى الله عليه و سلم مع صحابته الكرام فقد سألهم يوماً فقال “من أصبح منكم اليوم صائماً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا، قال فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه أنا، قال فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه أنا، فقال رسول الله ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة” .
اثناء محاولة الاهل حث الطفل او دفعه الى الانفاق و البذل و العطاء يجب أن نلاحظ ان لا يصل الى حد التبذير , كما ان العطاء و الإنفاق لا يكون مرتبط بالفقراء و المحتاجين فقط بل يكون مع الجميع حتى مع نفسه , و يجب على الاهل ترسيخ فكرة الإخلاص لله في القيام بواجب العطاء او الإنفاق حتى انه يمكن تعويد الطفل على العطاء في الخفاء دون ان يعرف احد حيث يتمتع بنوع من اللذة , و بشكل عام فإن افعال الإنسان مهما تم إخفائها لابد ان يأتي يوم فتظهر سواء سيئة او حسنة فقد قال رسول الله “لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائناً ما كان” .

angle girl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مجد, مشكلة, الأطفال, الثيم, اسباب, خل, غنى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:33 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

شد الترهلات

شات دردشة تعب قلبي - شات كتابي- شات دردشة الشلة - دردشة كتابية- دردشة الخليج - شات كتابي خليجي- شات دردشة الرياض الصوتية - شات سعودي- شات-