العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: المحبــة ::.. > طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

الملاحظات

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 مملكة ساحرة الاجفان الطبية , وصفات طبية , وصفات اعشاب , علاج اعشاب , صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم , مملكة ساحرة الاجفان الطبية - وصفات طبية - وصفات اعشاب - علاج اعشاب , طب وصحة الانسان,العلاج في الاعشاء,معلوماتة صحية علاج الامراض المزمنة فوائد صحية

اضرار ومخاطر تناول الأطعمة المدخنة -تأثير الأطعمة المدخنة على الصحة

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2016, 08:38 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي اضرار ومخاطر تناول الأطعمة المدخنة -تأثير الأطعمة المدخنة على الصحة

اضرار ومخاطر تناول الأطعمة المدخنة -تأثير الأطعمة المدخنة على الصحة


تدخين الأطعمة باتت طريقة ذائعة الصيت في عالم يبحث عن المتعة في كل شيء، وصار التدخين يقدم أحد المذاقات الجذابة في الحياة المعاصرة بعدما كان في القديم إحدى وسائل حفظ الطعام لا أكثر ولا أقل، وبين متعة التذوق ومحاذير أطباء التغذية من الإفراط في تناول المدخنات بات الأمر ينطوي على شيء من الرغبة والخطورة في آن واحد.
كان التدخين قديمًا يطال اللحوم وربما الأسماك من أجل إطالة عمرها والاستمتاع بتناولها في أوقات ندرتها، أما الآن فقد طال التدخين قطاعًا عريضًا من الأطعمة كالأجبان والفواكه والخضراوات وحتى بعض المشروبات.
أشهر طرق التدخين
تأثير التدخين على المنتجات المدخنة لا يكفي وحده كعامل حفظ لتخزين هذه المنتجات لمدد طويلة، ولذلك يتم معاملة الأسماك واللحوم أو منتجاتها معاملات خاصة قبل تدخينها مثل التمليح والتجفيف الجزئي وغيرها.
وهناك تقنيتان أساسيتان لتدخين الأطعمة: «التدخين البارد» وهي عملية صعبة وطويلة نسبيًا حيث يتم فيه تدخين الطعام على درجة حرارة أقل من (37 مئوية) لعدة أيام، ولذلك فإنه أثناء التمليح بغرض التدخين البارد تكون المحاليل الملحية مركزة ومدة التمليح طويلة، وكذلك التجفيف الجزئي نوعًا ما وهذا بالمقارنة بالتدخين الساخن.
أما «التدخين الساخن» فهي الطريقة التقليدية العريقة والأكثر سرعة وسهولة وانتشارًا على مستوى العالم، فهو مجرد محاكاة لأي وجبة في العصور السالفة. فاستخدام نيران مفتوحة سوف يفي بالغرض.
وإذا كانت لديك شواية، يمكن أن تلقي حفنة من نشارة الخشب أو رقائق الخشب على الفحم المشتعل، ثم غطه لكي تكثف الدخان. (بالنسبة لشواية الغاز، تحتاج إلى وضع النشارة على صينية معدنية فوق الموقد مباشرة).
وفي محاولة لتلافي التلوث البيئي، مع تجانس وسرعة عملية التدخين فضلاً عن جودتها، استطاعت بعض الشركات إنتاج الدخان بصورة تجارية «سائل التدخين» الذي يضاف إلى الأطعمة لإعطائها مذاق الأطعمة المدخنة تمامًا. سوائل التدخين عبارة عن مكونات الدخان المرغوبة مذابة في الماء أو الزيت أو مستخلصات في المذيبات العضوية أو مكونات الدخان التي تذوب في بخار الماء الناتج من رطوبة الخشب أثناء الحرق والمتكثفة والمعاملة ببعض المعاملات الخاصة.
من ناحية الفاعلية والكفاءة فإن التدخين على الساخن أسرع سبع مرات (في عملية التدخين ومدى ارتباط الدخان بالغذاء) عن التدخين البارد، ولكن يجب القول إن التدخين الساخن ينتج عنه تغيرات كيماوية خاصة في جزء الدهن الموجود في الغذاء.
الرنجة المدخنة
أشهر المأكولات التي تعرفها الطبقات الشعبية، فضلاً عن الطبقات الراقية، نظرًا لرخص سعرها وتوفرها الدائم بالأسواق، ومذاقها المملح الشهي، وتتم عملية تصنيع الرنجة في الخطوات التالية:
1- تغسل الأسماك (سمكة الهيرنج - الرنجة) جيدًا بعد فكها من التجميد.
2- ترص الأسماك في أحواض التمليح - طبقة سمك وطبقة ملح - مع وجود فتحات في الأحواض لتسريب الماء المسحوب من السمك أولاً بأول لمدة 24 ساعة.
3- يستخرج السمك ويغسل لإزالة كافة الأملاح من عليه.
4- يتم إدخال سيخ حديد في فم كل سمكة ونشره على حوامل حديدية لتجف.
5- توضع نشارة خشب في وعاء داخل دولاب التدخين ثم يتم إشعال النار فيها، وتوضع أسياخ الحديد وبها السمك داخل الدولاب.
6- تظل عملية التدخين داخل الدولاب حتى تنضج السمكة وتتلون باللون البرونزي من 6-24 ساعة.
أما طريقة إنتاج الرنجة المدخنة بسائل التدخين فهي كالآتي:
1- يتم إذابة أسماك الهرنج المجمدة (تسييح جزئي).
2- تغسل الأسماك ثم تملح تمليحًا جافًا في طبقات متبادلة مع الملح، بحيث تكون الطبقة السفلى والعليا من الملح لمدة 24-48 ساعة على درجة حرارة التبريد.
3- يتم إزالة الملح الزائد من على السطح بالغمر في ماء (1 - 2 ساعة).
4- التجفيف الجزئي لمدة ساعة على 30 °م في فرن صناعي أو ساعتين في الشمس.
5- رش سائل التدخين على الأسماك، المعلقة في بيت التدخين على درجة 70 °م، ثم يغلق بيت التدخين لمدة 3 - 4 دقائق.
6- تكرر الخطوة السابقة حتى ظهور اللون الذهبي المميز للرنجة ثم تبرد وتغلف وتحفظ بالتبريد.
تأثيرات التدخين
رصدت كثير من الدراسات الغذائية تأثيرات متنوعة لتدخين الأغذية كان من أشهرها تقليل المحتوى البروتيني للمادة الغذائية خاصة الحمض الأميني «الليسين»، وهو مركب فعال جدًا ويدخل في العديد من التفاعلات الكيميائية العادية في مختلف أنواع عمليات التصنيع الغذائي، وقد وجد أن الفورمالدهيد يعتبر واحدًا من أعظم مخلفات الدخان التي تتفاعل مع الليسين المتاح، ووجد أن التدخين الحديث بسوائل التدخين أعطى فقدًا في الليسين أقل بالمقارنة بالتدخين التقليدي.
وتجدر الإشارة إلى أن الفقد عمومًا في محتوى الأحماض الأمينية الكلية يحدث فقط في المنطقة السطحية في المنتج المدخن، وقد يحدث فقد بسيط جدًا أو لا يحدث فقد على الإطلاق في المنطقة الداخلية.

لكن بصورة عامة تتفق جميع الأبحاث على أن تدخين اللحوم والأسماك يحسن من قابلية البروتين للهضم، وأن استخدام الدخان السائل يعطي قابلية هضم للبروتين أفضل بالمقارنة بالتدخين التقليدي.
وقد وجد أيضًا أن التدخين التقليدي يؤدي إلى فقد يقارب الـ 15% في فيتامين «ب»، في حين وجد أن التدخين بسائل التدخين ينتج عنه الحد الأدنى في الفقد.
الأطباء يحذرون
· الأسماك والأجبان المدخنة تكون غنية بالمركب الكيميائي «نتروسامين» الذي يتحول من مادة نترات الصوديوم الموجودة في الأسماك المدخنة، والتي تضاف إليها للحافظ عليها من التسمم، ووجد أن اللحوم المملحة يمكن أن تضاعف من مخاطر تطور الإصابة بسرطان المستقيم والرئة والكبد، كما أثبتت البحوث الفنلندية التي أجريت عام 1999م. كذلك أثبتت الدراسات وجود ارتباط بين الأطعمة المدخنة وسرطان المعدة والبنكرياس، لكن ما زالت النتائج غير مؤكدة وتحتاج إلى المزيد من الدراسة والتقييم. لكن كل هذه المخاطر دفعت العلماء بالولايات المتحدة إلى تكثيف الجهود البحثية حيث تبين أن الأشخاص المكثرين من الأسماك المدخنة والمالحة ازدادت نسبة تعرضهم للإصابة بالسرطان 6.2مرة.
· يحتوي أغلب السمك على مستويات عالية من الزئبق يجب تجبنها أثناء فترة الحمل. حيث يرتبط الزئبق المستهلك أثناء الحمل بالتأخر في نمو وتطور الدماغ. ويضر بالنظام العصبي للجنين. وتتضمّن عيّنة هذه الأنواع من السمك: القرش، سمك السيف، الإسقمري، كينغ ماكريل وتايلفيش. ويحتوي سمك التونا المعلّب على كميات أقل من الزئبق مقارنة مع سمك التونا الآخر، لكن مع ذلك يفضل تناولها باعتدال. كما يجب تجنب الإفراط في المأكولات البحرية المدخّنة والمبرّدة، لأنها يمكن أن تكون ملوّثة باللستيريا.
· الأطعمة المدخنة والغنية بالملح ضارة جدًا لمريض الضغط، ويندرج تحت هذه القائمة أيضًا: جميع أنواع الجبن المملح، المعلبات، البيتزا، الكاتشب، الشيبسى، الفشار، الهامبورجر، وكذلك جميع الوجبات سريعة الإعداد، وزيت الصويا والمخللات.
· تندرج الأطعمة المدخنة ضمن الأغذية عالية المحتوى من الصوديوم، التي تعتبر خطًا أحمر بالنسبة لمريض الفشل الكلوي ومن قائمة هذه الأغذية: ملح المائدة، اللحوم المجففة، المعلبات، الصلصات، المخللات، الزيتون، المكسرات، الكاتشب، الصودا.
· في تحذير جديد أطلقه العلماء في ألمانيا, كشف عن أن تناول أنواع معينة من النقانق المدخّنة في فترة الطفولة, قد يزيد خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد في مراحل الحياة اللاحقة. وتدعم هذه الدراسة الأبحاث السابقة التي أظهرت وجود علاقة محتملة بين «مركبات النيتريت» المستخدمة في تحضير اللحوم التي تتفاعل مع كيماويات الدخان, وخطر الإصابة بمشكلات المناعة الذاتية.
وأوضح العلماء في عيادات «دارماستادت» الألمانية, أن التصلب المتعدد الذي هو مرض المناعة الذاتية, يتمثل في تحطم غلاف «المايلين» الرقيق الواقي, الذي يعزل الألياف العصبية في الدماغ والعمود الفقري, بشكل بطيء, ويسبب: الخدران، وضعف العضلات، والتصلب، وضعف الرؤية، ومشكلات في التوازن والتناسق الحركي.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 04-04-2016, 08:43 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي

يسلمو هالانامل


كل الود
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
-تأثير, المدينة, الأطعمة, الصحة, اضرار, تناول, على, ومخاطر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:55 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -