العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: المحبــة ::.. > طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

الملاحظات

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 مملكة ساحرة الاجفان الطبية , وصفات طبية , وصفات اعشاب , علاج اعشاب , صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم , مملكة ساحرة الاجفان الطبية - وصفات طبية - وصفات اعشاب - علاج اعشاب , طب وصحة الانسان,العلاج في الاعشاء,معلوماتة صحية علاج الامراض المزمنة فوائد صحية

بحث طبي شامل عنمرض الحمى الرثوية , معلومات عنمرض الحمى الرثوية, علاج مرض الحمى الرئوية ، علاج مرض الحمى الرثوية بالطب البديل

طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2016, 05:17 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي بحث طبي شامل عنمرض الحمى الرثوية , معلومات عنمرض الحمى الرثوية, علاج مرض الحمى الرئوية ، علاج مرض الحمى الرثوية بالطب البديل

بحث طبي شامل عنمرض الحمى الرثوية , معلومات عنمرض الحمى الرثوية, علاج مرض الحمى الرئوية ، علاج مرض الحمى الرثوية بالطب البديل







مرض الحمى الرثوية Rheumatic fever - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه

حمى رثوية (حُمّى رثوية)
Rheumatic fever
Internal Medicine ( أمراض باطنية )
.acronym{ color:#016DC1; } مرادفات عربي : حمى روماتيزمية
حمى رثوية او حمى روماتيزمية عبارة مرض التهابي يسبب تلف دائم في القلب بما في ذالك تلف في الصمامات او قصور في القلب بسبب عدم علاجالتهاب الحلق بشكل كافي , خصوصا بين الاطفال مابين سن 5-15 عام , هي من الامراض النادره في الدول المتقدمه الا انها شائعة في العديد من الدول النامية.

مرض يصيب الأنسجة الضامة في الجسم، كمضاعفة لعدوى سابقة بالمكورات السبحية ، بعد عشرين يوماً من النقاهة من خمج اللوزتين والبلعوم والحمى القرمزية والتهابات الأذن. وتحدث في المناطق المعتدلة في جميع القارات، فهو مرض الفقر وسوء التغذية والازدحام، وهو من أمراض الطفولة.

ومن ظواهر المرض الوصفية؛ انتقال الالتهاب من مفصل إلى آخر، فهي متعددة المفاصل ومتنقلة. ويصيب الداء المفاصل الكبيرة؛ كالركبتين والعقبين وعنقي القدمين والرسغين، ويوفر المفاصل الصغيرة عادة. ويصاب المريض وخاصة الكهل؛ بتعرق غزير، وتظهر عليه حمامى منتشرة بشكل بقع مسحجة الحوافي؛ الحمامى الهامشية.

يعالج المرض بالكورتيزونات والمضادات الحيوية لمكافحة المكورات السبحية، بالإضافة إلى علاج الأعراض من مضاعفات الحمى الرثوية؛ إصابات الكلى والجنبة والرئة.

الاسباب
الاعراض والعلامات
التشخيص
العلاج
الفسيولوجيا المرضيه
العقاقير
التعايش
الوقايه
المضاعفات
المال/التكهن

الأسباب

ان السبب الرئيسي لها هو البكتيريا العنقويه A التي تسبب التهاب الحلق

لحمى الرثوية يمكن أن تحدث بعد عدوى تصيب الحلق بجرثومة تدعى العقدية المقيحة ، أو مجموعة ألف العقدية. التهابات المجموعة العقدية ألف للحلق تسبب التهاب الحلق ، أو بصورة أقل ، الحمى القرمزية. التهابات المجموعة العقدية ألف للجلد أو أجزاء أخرى من الجسم نادرا ما تؤدي إلىالحمى الرثوية. الارتباط الدقيق بين عدوى جراثيم العقدية والحمى الرثوية ليس واضحا ، ولكن يبدو أن الجراثيم تحتال على نظام المناعة.

الجراثيم تحتوي على بروتين واحد على غرار الموجودة في أنسجة معينة من الجسم. لذلك فإن خلايا جهاز المناعة التي تستهدف عادة علاج الجراثيم تعامل أنسجة الجسم نفسها كما لو كانت عناصر معدية - وخاصة أنسجة القلب والمفاصل والجلد والجهاز العصبي المركزي. رد فعل الجهاز المناعي هذا يؤدي إلى التهابات.
الأعراض والعلامات

اعراض الحمى الروماتيزمية :
1- الحمى
2- الم في المفاصل ( في معظم الأحيان الكاحلين والركبتين والمرفقين أو المعصمين) وفي حالات قليله في الحوض و الاكتاف , اليدين و القدمين)
3- قد يكون الم في مفصل واحد ومن ثم ينتقل الى مفصل اخر
4-قد يكون هناك احمرار وسخونه وتورم في المفاصل
5-ظهور عقيدات غير مؤلمه تحت الجلد
6-الم في الصدر
7-الخفقان
8-التعب
9-ضيق النفس
10- ظهور حركات غير اردايه لا يمكن السيطره عليه خصوصا في اليدين او القدمين او الوجه او ما يعرف ب ( رقصة سانت فيتوس )

تظهر الأعراض بعد العدوى السبحية بأسبوع واحد إلى أربعة أسابيع. وتكون البداية تدريجية، أو فجائية. وتختلف شدتها من حالة إلى أخرى. تبدأ الحالات الرثوية متدرجة بآلام غامضة في الأطراف مع فتور والتهاب بلعوم، ثم تصعد الحرارة بسرعة حتى الأربعين.

ومن ظواهر المرض الوصفية؛ انتقال الالتهاب من مفصل إلى آخر، فهي متعددة المفاصل ومتنقلة. ويصيب الداء المفاصل الكبيرة؛ كالركبتين والعقبين وعنقي القدمين والرسغين، ويوفر المفاصل الصغيرة عادة. ويصاب المريض وخاصة الكهل؛ بتعرق غزير، وتظهر عليه حمامى منتشرة بشكل بقع مسحجة الحوافي؛ الحمامى الهامشية.

قد تختلف أعراض الحمى الرثوية. بعض الناس قد يكون لديهم العديد من الأعراض ، في حين أن آخرين لديهم أعراض قليلة فقط. الأعراض قد تغير أيضا في أثناء المرض. ظهور الحمى الروماتيزمية عادة ما يحدث حول 2-4 بعد اسابيع من عدوي التهاب الحلق بالمكورات السبحية.

التشخيص

يتم تشخيص الحمى الروماتيزميه من خلال الاعراض والعلامات التي يرصدها الطبيب المعالج حيث يقوم الطبيب بفحص :
1-فحص المفاصل وعلامات التهاب
2-فحص ظهور اي عقيدات تحت الجلد " وقد تشاهد نادراً الحمامى العقدية، فتحس تحت الجلد ككتل صغيرة، بحجم حبة الفاصوليا، تسمى العقيدات الرثوية."
3-الاستماع لضربات القلب لرصد اي اصوات غير طبيعة به
4-كما قد يطلب الطبيب عمل بعض فحوصات الدم و انسجة الحلق لمعرفة للكشف عن البكتيريا المسببه للتهاب
5-كما يطلب الطبيب عمل تخطيط للقلب ECG
6- كما يطلب عمل تخطيط صدى القلب المعروف ب ل ECHO

العلاج

ان الهدف من العلاج هو القضاء على مجوعة متبقيه من البكتيريا العنقودية A والتخفيف من العلامات والاعراض والسيطره على التهاب ومنع حدوثها مرة اخرى.

الفسيولوجيا المرضيه

ما زالت الآلية الإمراضية التي تحدث فيها الحمى الرثوية، غامضة على الرغم من ازدياد المعارف الطبية عن المكورات العقدية وارتكاسات جسم الإنسان تجاهها، وهناك نظريتان تفسران تلك الآلية:
تقول الأولى بوجود تأثير سمي خارج خلوي عقدي يصيب أعضاء مستهدفة كالعضلة القلبية والغشاء المفصلي والدماغي
في حين تقول الثانية بوجود ارتكاس مناعي شاذ في الثوي الإنساني المصاب، ويعود سبب العجز عن تأكيد أي من النظريتين إلى عدم وجود نموذج حيواني ملائم للتجربة.

والنظرية الثانية هي الأكثر قبولاً وتقول بوجود ارتكاس غير طبيعي عند بعض الأشخاص تجاه مركب غير موضح من المكورات العقدية مؤدياً إلى تشكل أضداد تؤدي للأذية السريرية. ومما يدعم الآلية المناعية للأذيات النسجية وجود زمن يفصل بين الخمج العقدي وتظاهرات المرض السريرية، ومن المعروف أن العقديات A تولد الكثير من المستضدات الجسمية وخارج الخلوية، قادرة على إحداث ارتكاس مناعي إضافة إلى وجود استعداد خاص عند بعض المصابين، كذلك تستند نظرية الارتكاس غير الطبيعي إلى الارتكاس المتصالب بين بروتين العقديات M والأنسجة البشرية. فالبروتين العقدي M هو عنصر الفوعة التي تقاوم البلعمة ويحتوي على تسلسل في بعض الحموض الأمينية يشبه ما هو موجود في بعض الأنسجة الإنسانية، مما يجعل هذه الأنسجة عرضة لارتكاس مناعي شاذ يقع بينها وبين الأضداد التي يصنعها الجسم تجاه البروتين M بحسب اعتقاد أصحاب هذه النظرية.

العقاقير

هناك بعض الادويه المستخدمة لعلاج الحمى الروماتيزميه ومنها:
1- المضادات الحيويه مثل البنسلينات وغيرها
2- مضادات التهابات لتخفيف الالم مثل الاسبرين ونابروكسين naproxen ,

3- مُضادُّ الاِخْتِلاج وهي مضادات الحركات الا اراديه مثلvalproic acid و carbamazepine

التعايش

قد ينصح الطبيب بالراحة عند تشخيص الالتهاب، وخاصة إذا كان الالتهاب في القلب.

الوقايه

ان الطريقه الوحيدة للوقاية من الحمى الروماتيزميه هو علاج التهاب الحلق فورا باخد المضادات الحيوية المناسبة

الوقاية الوحيدة الممكنة هي علاج التهابات الحلق بسرعة وبالمضاد الحيوي المناسب.
- الوقاية الأولية: تعني معالجة الخمج العقدي في الطرق التنفسية العليا لمنع حدوث الهجمة الرثوية البدئية، فالبدء بالصادات خلال الأسبوع الأول من التهاب البلعوم يمكن أن يمنع حدوث الحمى الرثوية، شريطة أن تكون المعالجة كاملة.
- الوقاية الثانوية: وتعني منع حدوث استعمار أو إصابة بالعقديات للطرق التنفسية العلوية عند مريض مصاب سابقاً بالحمى الرثوية. فالمرضى الذين يتناولون الصادات باستمرار أو الذين لم يحدث لديهم خمج عقدي لم تعاودهم الحمى الرثوية.
يستعمل في الوقاية الثانوية البنسلين G المديد عضلياً كل 3 أسابيع أو البنسلين عن طريق الفم بشكل مستمر، أو أحد مركبات السلفا يومياً أو الاريثرومايسين.

المضاعفات

من المضاعفات المحتمله من الحمى الروماتيزميه:
1- اضرار في صمامات القلب( تتضيق او قلس الصمامات) تتضيق في الصمام الابهري او الصمام التاجي
2- اضرار في عضلة القلب مما يؤدي الى قصور في عمله
3-كما قد يسبب تلف الصمامات رجفان القلب و فشل القلب
4-عدم انتظام ضربات القلب
5-التهاب الغشاء الخارجي لقلب
6- التهاب البطانه الداخليه للقلب
7-رقص سيدنهام







أمراض القلب الرثوية هي أضرار دائمة في القلب الناجمة عن التهاب الحمى الرثوية. المشاكل الأكثر شيوعا هي مع الصمام بين حجرتي القلب الأيسر (الصمام التاجي) ، ولكن الصمامات الأخرى قد تتأثر. ويمكن للضرر أن يؤدي إاى واحد من الظروف التالية :

- تضيق الصمام هو تضييق صمام مما أدى إلى انخفاض تدفق الدم.
- قلس الصمام هو التسرب الذي يسمح بتدفق الدم في الاتجاه الخاطئ.
- الأضرار التي لحقت عضلة القلب من الالتهاب يمكن أن تتمكن إضعاف عضلة القلب ، مما يؤدي إلى ضعف وظيفة الضخ.
يمكن أن الأضرار التي لحقت الصمام التاجي والصمامات القلبية الأخرى أو أنسجة القلب الأخرى أن تسبب مشاكل في القلب في وقت لاحق في الحياة. قد ينجم ظروف مثل :

- الرجفان الأذيني ، وهو الضرب غير النظامي والفوضوي في الحجرات العليا من القلب (الأذينين)
- فشل القلب ، وعدم قدرة القلب على ضخ الدم الكافي للجسم

المال/ التكهن

في تكرار الاصابة بالحمى الروماتيزميه يوصي الطبيب باخذ جرعات منخفضه من المضادات الحيوية باستمرار خلال 3-5 سنوات الاولى من الاصابة وذلك لانه مضاعفات القلب قد تكون شديدة.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 04-13-2016, 06:03 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017
افتراضي

يسلمو هالانامل
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, معلومات, البديل, الدمج, الرثوية, الرئوية, بالطب, تحب, سالم, عماد, عنمرض, طبخ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:40 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -