العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

الملاحظات

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... مملكة الاسرة , الطفل , التربية , الحمل والولادة , كل مايتعلف بالحوامل

فن وادارة ميزانية الأُسرة - طرق ادارة ميزانية الأُسرة 2016-2017

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-14-2016, 02:40 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي فن وادارة ميزانية الأُسرة - طرق ادارة ميزانية الأُسرة 2016-2017

فن وادارة ميزانية الأُسرة - طرق ادارة ميزانية الأُسرة 2016-2017
الدستور _ إسراء خليفات
الميزانية هي خطة مالية يتم وضعها من قبل افراد الأسرة حيث، تساعد على استثمار أموالهم بأفضل طريقة ممكنة، فهي تحدد مصادر الدخل، وتساعد على تخطيط الإنفاق. ولقد أصبح التفكير في ميزانية الأسرة ومهارة إدارتها والتحكم بإيراداتها ومصاريفها فنا من الفنون التي ينبغي للزوجين أن يتعلماها ويحرصا عليها وذلك لأجل ان لا تقع الأسرة في مأزق مالي. وما أن يأتي الراتب إلا وتكون قائمة الطلبات اكبر من الراتب ومن اول أسبوع يبدأ التقشف ويصاحبه الانتظار .

تكليف مهمة

غادة زياد (ربة منزل) ذكرت انها تفضل أن يتم تكليف الزوجة بمهمة مراقبة المصروفات ومتابعة الإيرادات للأسرة، لأنها هي المؤهلة بهذا الدور فاطلاعها على الاحتياجات المنزلية عن قرب يسهل تقدير الأولويات عند التخطيط للميزانية لكي لا تكون المسألة عائمة وضائعة، كما انها لا تأتي البركة إلا عندما يتحرى الإنسان الأسباب ويتابعها.
وقالت :» أن أفضل طريقة لتفادي الديون والمآزق المالية هي تحديد ميزانية خاصة للأسرة، وتقسيمها حسب مصروفات الأسرة من المأكل والمشرب والأقساط ورسوم استهلاك الكهرباء والماء والهواتف، وبهذا يمكن للأسرة أن تعيش في استقرار مادي بل وان تقوم بالادخار بعض الشيء بدلا من العشوائية في الشراء والتبذير.
أما هالة تيسير تستطرد قائلة: «أن غلاء الخدمات من فواتير كهرباء وهاتف جعل الادخار في الميزانية المالية للأسرة يذهب الى مصروفات الفواتير ناهيك عن غلاء المواد الغذائية. وأضافت أن المصروفات الأخرى كترفيه الأسرة أصبحت من الالتزامات الأساسية والأعباء الإلزامية للأسرة ولمواجهة كل هذا يجب إن يتم التخطيط له بجدية وبشكل دائم. وأشارت إلى دور الإعلانات في فرض مصروفات جديدة مهما قلت تكلفتها فعلى المدى البعيد سوف تؤثر سلبا على الميزانية وتفتح بابا من أبواب الصرف تقلل من المدخرات. وبهذا الصدد قال خالد جميل انه :»من المهم وضع بند من بنود الميزانية تحت بند الادخار لمواجهة المجاملات الاجتماعية التي خرجت من تعبير لتواصل الاجتماعي والمودة إلى المباهاة والمنافسة بقيمة الهدايا، وهو أمر أتمنى ان نتخلص منه.

أولويات

يرى عباس رامي أن ميزانية الأسرة يجب أن تكون مسئولية من يحسن تنظيمها بطريقة جيدة سواء كانت الزوجة أو الزوج مع وجود التفاهم والتعاون على تطبيقها كما يجب. واضاف أما الاعلانات فهي سلاح ذو حدين. بعضها يساعد على وجود بدائل كثيرة تسهل الاختيار بما يناسب دخل الأسرة وهو بعضها يقضي على الميزانية بلا ترتيب. وأشار أنه يجب توجيه الأطفال بطريقة معتدلة ومتزنة للمشاركة بالميزانية لدعم التجاوب مع الوالدين ما يعطي فرصة اكبر لتطبيق الميزانية كما هو مخطط لها وأكدت انه من أولويات مصروفات دخل الأسرة رعاية الأطفال وتوفير متطلباتهم كالتعليم والغذاء والصحة والترفية.
ويجد أن الحل الأفضل لترشيد الاستهلاك توعية أفراد الأسرة بأهمية ترشيد استخدام الكهرباء والماء وغيرها حتى يخف من السلوك الاستهلاكي، اما خلود منصور، توضح انه لكل اسرة ميزانية يتم فيها تقسيمها حسب مصروفات الأسرة من المأكل والمشرب والأقساط ورسوم استهلاك الكهرباء والماء والهواتف، وبهذا يمكن للأسرة أن تعيش في استقرار مادي والادخار بعض الشيء بدلا من العشوائية في الشراء والتبذير.

تحديد الطريق

سعيد خلف يذكر أن الميزانية هي تحديد طريقة الصرف لتناسب دخل الأسرة ومواردها ويفضل وضعها وتنظيمها مع أفراد الأسرة مما يضمن تطبيقها وتقليص احتمال الخروج فيها عن ماهو مخطط لها على أن يقتصر القرار على مسئول واحد في الاسرة لكتابة المصروفات المتوقعة والفعلية للمحافظة على المال الذي نحصل عليه ومعرفة كيفية إنفاقه بحكمة وتدبير، وأشار إلى أهمية الادخار كبند أساسي لكل أسرة ويفضل تحديد المبلغ المراد ادخاره، ويجب أن يكون من البنود الأساسية في الميزانية على ألا يصبح عائقا للمصروفات الأخرى ولا يعطيها أقل من حقها.

التعود المفقود

وأوضح عمر احمد أن الميزانية تتكون من شقين. شق تقوم به المرأة وهو مستلزمات المطبخ والملابس واحتياجات الأبناء في مرحلة معينة من العمر حيث إنها تكون اقرب إليهم من الأب والجزء الآخر من مسئوليات الرجل كمصروفات الخدمات العامة مثل الفواتير بأنواعها والصيانة والادخار وحول مفهوم الدخل أشار إلى ان الدخل ينقسم إلى قسمين (المصروفات والمدخرات ) وبحسب ما يرى فان الدخل الشهري او السنوي للشخص هو ما يحدد هذه النظرية فالدخل شيء مهم لعملية الادخار، حيث ان بعض الاسر لا تستطيع ان تدخر شيئا وذلك لمحدودية الدخل وكثرة المصاريف التي قد تتطلب الاستدانه من الغير.

تطبيق

غالب قاسم يجد ان تطبيق الميزانية في حياته تحتاج إلى قرار ووقت لتطبيقها لانها تتطلب تعود من الصغر. مضيفا :»نحن لم نتعود على هذا النوع من التصرف ولكن لا يمنع ان يكون لدى الشخص رغبة في تنظيم مصروفاته ومدخراته وتقنينها الى الحد الذي يرى فيه انه لا يخل بواجباته واحتياجات بيته وتدريب أبنائه على هذه الصفة الجميلة وتعويدهم عليها حتى ينمي عندهم حسن التصرف وعدم التبذير بالتقليل من الصرف على الكماليات التي يرى انها ليست ضرورية، كذلك هناك الكماليات والأساسيات التي يجب أن يتنبه لها الكثير من الأشخاص فقد يستغني الشخص عن الأشياء الكمالية ولكنه لا يستطيع أن يستغني عن الأساسيات مثل المأكل والملبس والعلاج وغيرها من الأمور المهمة.

مشيرا الى انه ممكن ان يستغني عن الأشياء الكمالية التي يرى انها ليست ضرورية وهي تؤثر على دخله وتجعله يلجأ إلى الاستدانة أو القروض التي تزيد من الأعباء المالية. مبينا انه هناك مشكلة كثيرا ما يقع فيها الاشخاص وهي تحديد الفرق بين الاساسيات والكماليات فربما ما يعتبره من الكماليات ينظر له الآخر على انه شيء أساسي والعكس صحيح، ولكن الميزانية شيء أساسي اذا اراد الانسان ان ينظم حياته في جانبها الاقتصادي ويمنع الصرف غير المبرر وغير الصحيح .
تذكر بلسم يوسف انه هناك اشكالية اخرى وهي الالتزامات الاجتماعية التي قد تسبب أزمة اقتصادية للشخص فقد تأتي فجأة بدون سابق انذار وبحكم خصوصية مجتمعنا فهذه الالتزامات أحيانا تحتاج الى مبالغ كبيرة ليقوم الشخص بواجبه الاجتماعي .

افكار للميزانية الصحيحة

توضح الدكتورة فاطمة الرقاد اختصاص علم اجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية أن التخطيط لإدارة المال لا يقل أهمية عن كسب المال وقد يكون أهم من كسب المال، لذلك فان تنظيم ميزانية الأسرة تقلل من مصروفات الأسرة وتزيد دخلها وتساعدها على معرفة الأولويات في المصروفات وكيفية التعامل معها، ومما لاشك فيه فان تنظيم الأسرة لميزانيتها توفير للمال وابتعاد عن شبح الدين مما يساعد على استقرار الأسرة النفسي وإعطاء مساحة حرة للوالدين للاهتمام بتربية أبنائهم وهذه بعض الأفكار التي تساعد الزوجين في المحافظة على الميزانية العائلية وتوفير المال.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 04-15-2016, 02:48 PM   المشاركة رقم: 2
Just Smile

البيانات
Just Smile غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 3
الدولة: غزة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 414
Just Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي

يسلموو هالايادي
















من مواضيع Just Smile
عرض البوم صور Just Smile رد مع اقتباس
قديم 05-04-2016, 12:25 AM   المشاركة رقم: 3
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي

فن وادارة ميزانية الأُسرة - طرق ادارة ميزانية الأُسرة 2016-2017
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2016-2017, ميزانية, الأُسرة, ادارة, فن, وادارة, طرق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 12:58 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -