العودة   منتديات ساحرة الأجفان > مملكة التواصل الأجتماعي لأعضاء المملكة > كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية

الملاحظات

كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية قسم عن كتب أدبية-تاريخ وحضارة-كتب الكترونيه-كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه 2017

سلسلة صفحات ناصعة العالم الاندلسي أبو حيان الغرناطي

كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-27-2012, 07:12 PM   المشاركة رقم: 1
انفاس الشوق

البيانات
انفاس الشوق غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 8
الدولة: قلوب تعشق القسوة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 879
انفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to behold


المنتدى : كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية
افتراضي سلسلة صفحات ناصعة العالم الاندلسي أبو حيان الغرناطي

سلسلة صفحات ناصعة
العالم الاندلسي
أبو حيان الغرناطي

اسمه ونسبه
هو محمد بن يوسف بن علي بن حيان الغرناطي الأندلسي النفزي. أثير الدين. أصل أهله من قبيلة (نفزة) من المغرب الأقصى, جاءوا إلى الأندلس وسكنوا (جيان) .

ولد في ضاحية من ضواحي غرناطة ونشأ في غرناطة وتلقى علومه فيها وتنقل في بعض نواحي المغرب ورحل إلى مالطة ومنها إلى المشرق وطاف في مصر والسودان والحبشة والعراق والشام والحجاز وأخذ عن شيوخها وحصل على الإجازات بالتدريس.

كان عالما باللغة وإماما في النحو وبارعا في التفسير والحديث والفقه, وكان شاعرا مكثرا, وكان يعرف من اللغات الفارسية والتركية والحبشية.

صنف كثيرا من التصانيف منها (البحر المحيط) في تفسير القرآن ثم اختصره في كتاب سماه (النهر) و (مجاني العصر) في تراجم رجال عصره و (طبقات نحاة الأندلس) و (تحفة الأريب) في غريب القرآن إلى غير ذلك.

توفي في القاهرة عن 91 سنة ويقال انه توفي بالشام.

التشابة في الاسماء ..

كنية "أبي حيان" يتنازعها اثنان من الأعلام الأفذاذ، كل منهما إمام في فنه، رأس في تخصصه، أما أحدهما فهو أبو حيان التوحيدي نابغة أهل المشرق في الأدب والفلسفة، حتى أطلق عليه أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء، وأما الآخر فهو أبو حيان الغرناطي صاحب "البحر المحيط" في التفسير، وإمام عصره في النحو والتفسير والحديث، جاء من غرناطة إلى مصر واستقر بها فأشاع فيها من علمه وفضله؛ وهو ما جعل الدنيا تقر بإمامته وأستاذيته.

طلبه للعلم
أخذ العربية في غرناطة على أبي الحسن الأبذي وأبي جعفر الطباع، كما درس في مالقة على أبي عبد الله بن عباس القرطبي، وفي بجاية على أبي عبد الله محمد بن صالح، وفي تونس على أبي محمد عبد الله بن هرون، وفي الإسكندرية على الحافظ عبد النصير المريوطي، وفي مصر على عبد العزيز الحراني وابن خطيب المزة وأبي الطاهر المليجي، ودرس الحديث في مصر على العلامة ابن دقيق العيد والنحو على الشيخ بهاء الدين بن النحاس.

و أجاز له خلق من ابن دقيق العيد والحافظ الدمياطي وأبو اليمن بن عساكر.

خروجه من الأندلس
وقعت وحشة بين أبي حيان وأستاذه أبي جعفر، وألف أبو حيان كتاباً سماه (الإلماع في إفساد إجازة الطباع) مما حدا الأخير إلى شكواه لدى السلطان محمد بن نصر الفقيه الذي أصدر الأمر بتنكيله، ما جعل أبا حيان يسارع إلى الفرار وعبور البحر مفتتح سنة 679هـ.

حبه للعلم
كان رحمه الله مترددا على حلقات العلم المنتشرة في المساجد، وكانت غرناطة آنذاك كبرى حواضر العلم الأندلسية، بعد أن انحسرت دولة الإسلام وتقلصت أراضيها في الأندلس، فدرس الفقه والحديث، ومالت نفسه إلى النحو واللغة والقراءات، فأقبل على تعلمها بهمة عالية ورغبة شديدة، وتتلمذ على أبي جعفر بن الزبير، وابن أبي الأحوص، وأبي الحسن الأبذى، وأخذ القراءات عن أبي جعفر بن الطباع، ودرس الفقه والأصول والحديث والتفسير.

ولم يكتفِ أبو حيان بما حصل، بل طوف في بلاد الأندلس يقابل الشيوخ الأعلام، ويتتلمذ عليهم، فرحل إلى مالقة والمرية، ثم بدأت رحلته الكبرى إلى بلاد المشرق.

الرحلة إلى الشرق
خرج أبو حيان من موطنه إلى المشرق شابًا في الخامسة والعشرين من عمره، سنة (679هـ = 1280م) فنزل بجاية وتونس والإسكندرية، ثم رحل إلى مكة، وأدى بها فريضة الحج، ثم عاد إلى مصر، فدخلها في سنة (695هـ = 1295م).

وهذه الرحلة الطويلة قضاها في طلب الحديث واللغة والنحو القراءات، فلا يحل ببلدة إلا اتصل بشيوخها وتلقى عنهم، ولهذا كثرت شيوخه كثرة مفرطة. ولم يشتهر أحد من النحاة بكثرة الشيوخ مثلما اشتهر أبي حيان، ويشير هو إلى ذلك بقوله: "وجملة الذين سمعت منهم أربعمائة شخص وخمسين، وأما الذين أجازوني فعالم كثير جدًا من أهل غرناطة ومالقة وسبتة وديار إفريقيا وديار والحجاز والعراق والشام"، وقد ذكر المقري في "نفح الطيب" شيوخ أبي حيان والكتب التي درسها عليهم.

الاستقرار في القاهرة
نزل أبو حيان القاهرة تسبقه شهرته في النحو وتمكنه من القراءات، وبراعته في اللغة، وكانت القاهرة تعيش فترة من أزهى فتراتها العلمية، فاستقبلت الوافد الجديد استقبالاً حسنًا، ولم تضن عليه بما يستحقه من تقدير وإكبار، فأسندت إليه تدريس الحديث في المدرسة النصورية، وفي الوقت الذي صار فيه شيخًا يُشار إليه بالبنان كان تلميذًا في حلقة العالم الكبير بهاء الدين ابن النحاس يتلقى عليه القراءات، فلما توفى ابن النحاس خلفه أبو حيان في حلقته، وجلس مكانه لإقراء الناس القرآن، وعهد إليه بتدريس النحو في جامع الحاكم بالقاهرة سنة (704هـ = 1304م).

وفي القاهرة طالت به الحياة، واتسعت شهرته، وتحلق حوله طلاب العلم من كل مكان، وكان ابن حيان يعجب بطلابه الأذكياء فيحنو عليهم ويساعدهم ويتودد إليهم، لا يمنعه جلال منصبه ولا عظم هيبته أن يفعل ذلك معهم، فتألق بعضهم في حياته ونال منزلة كبيرة، مثل تقي الدين السبكي الفقيه الشافعي المعروف، وجمال الدين الإسنوي الفقيه المؤرخ، وابن أم قاسم، وابن عقيل قاضي القضاة، وبرهان الدين أبو إسحاق السفاقصي، وكمال الدين أبي الفضل الأدفوي، صاحب كتاب "الطالع الصعيد"، الذي ألفه امتثالاً لرغبة شيخه أبي حيان، وصلاح الدين خليل ابن أيبك الصفدي الذي ترجم لشيخه ترجمه وافية في كتابيه "الوافي" و"أعيان العصر".

تلاميذه في مصر

تتلمذ عليه في مصر خلق كثير، على رأسهم تقي الدين السبكي وابنه تاج الدين السبكي، وكمال الدين الأدفوي وجمال الدين الأسنوي وابن عقيل والسفاقسي والصفدي وغيرهم. و قد تصدر أبو حيان لتدريس الحديث في المدرسة المنصورية بالقاهرة، وخلف شيخه بن النحاس في حلقة النحو.

منزلته
كان أبوحيان أمة وحده، جامعاً للمعارف الإسلامية، ملماً باللغات الشرقية، يقول عنه تلميذه الصفدي : ((ثبت فيما ينقله، محرر لما يقوله، عارف باللغة ضابط لألفاظها، وأما النحو والتصريف فهو إمام الدنيا في عصره فيهما، ولم يُذكر معه أحد من أقطار الأرض، وله اليد الطولى في التفسير والحديث، وتراجم الناس وطبقاتهم وتواريخهم وحوادثهم، وله التصانيف التي سارت وطارت، وانتشرت وما اندثرت، وقرئت ودرست، ونُسخت وما نسخت، أخملت كتب المتقدمين وألهت بمصر المقيمين والقادمين)).

و يقول عنه السيوطي: ((نحوي عصره ولغويه ومفسره ومحدثه ومقرؤه ومؤرخه وأديبه)).

مؤلفاته

  • أشهر أعمال أبي حيان وأعظمها هو تفسيره الضخم البحر المحيطالذي يُعد قمة التفاسير التي عنيت بالنحو، وليس له مثيل، وقد ساعد عليه قيامه بالتفسير في قبة السلطان المنصور قلاوون مطلع القرن الثامن.
و له أيضاً :
  • ارتشاف الضرب من لسان العرب.
  • التذييل والتكميل.
  • إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب.
  • النافع في قراءات نافع.
  • الأثير في قراءة ابن كثير.
  • تقريب النائي إلى قراءة الكسائي.
  • الإدراك في لسان الأتراك.
  • نور الغبش في لسان الحبش.
  • و غيرها.

زهده عن المناصب
ولم يكن عند أبي حيان مطمع في منصب أوجاه مثلما كان يفعل بعض العلماء، ولكنه استغنى عن ذلك بالانشغال في تحصيل العلم وتدريسه، والإخلاص في نشره، ولم يجد في غيره لذة وسعادة كالتي يجدها حين يقرأ كتابا أو يطالع مسألة من العلم، وعبر هو عن ذلك بأبيات رقيقة من الشعر، قال فيها:

من أشعار ابو حيان الغرناطي ..
أعاذل: ذرني وانفرادي عن الورى *** فلست أرى فيهم صديقًا مصافيًا
نداماى كتب أستفيد علومها *** أحباي تغني عن لقائي الأعاديا
وآنسها القرآن فهو الذي به *** نجاتي إذا فكرت أو كنت تاليًا
عــداتي لهــم فضـل عـلي ومنـة **** فـلا أذهـب الرحـمن عنـي الأعاديا
هــم بحـثوا عـن زلتـي فاجتنبتهـا **** وهــم نافسـوني فاكتسـبت المعاليـا

وله بالتهكم بالمتصوفين:
أيـا كاسـيا مـن جـيد الصوف نفسه **** ويـا عاريـا مـن كل فضل ومن كيس
أتـزهى بصـوف وهو بالأمس مصبح **** عـلى نعجـة واليـوم أمسى على تيس

وقال في إباء النفس وعزتها:
وقصــر آمـالى مـآلي إلـى الـردى **** وأنـي, وإن طـال المـدى, سوف أهلك
فضنــت بمــاء الوجـه نفس أبيـة **** وجـاءت يمينـي بـالذي كـنت أملـك

وقال في فضل المال:
أتـــى بشـــفيع ليس يمكــن رده **** دراهــم بيــض للجــروح مـراهم
تصـير صعـب الأمـر أهون ما يرى **** وتقضـي لبانـات الفتـى وهـو نـائم

ويقول في أصحاب الدعاوي الباطلة ممن ليسوا من أهل الصلاح وينكر ما يدعون من كرامات:
حــلبت الدهــر أشــطره زمانــا **** وأغنــاني العيــان عــن السـؤال
فمــا أبصــرت مـن خـل وفـي **** ولا ألفيـــت مشـــكور الخــلال
ذئــاب فــي ثيــاب قــد تبـدت **** لرائيهـــا بأشـــكال الرجـــال
ومــن يـك يـدعي منهـم صلاحـا **** فزنــديق تغلغــل فــي الضـلال
تــرى الجهــال تتبعــه ويـرضى **** مشـــاركة بـــأهل أو بمـــال
فينهــب مــالهم ويصيــب منهـم **** نســـاءهم بمقبـــوح الفعـــال
ويـــأخذ حالـــه زورا فــيرمي **** عمامتــه ويهــرب فــي الرمـال
ويجــرون التيــوس وراء رجــس **** تقــرمط فــي العقيــدة والمقـال

يقول في إيثاره العزلة عن الناس:
لقـد جـلت فـي غـرب البلاد وشرقها **** أنقــب عمــن كــان للـه داعيـا
فلـــم أر إلا طالبـــا لرياســـة **** وجمــاع أمــوال وشــيخا مرائيـا
قبضـت يـدي عنهـم وآثـرت عزلـة **** عـن النـاس واسـتغنيت باللـه كافيـا

ويقول في إيثار العزوبة على الزواج:
خـــلق الإنســـان فــي كبــد **** بوجــــود الأهــــل والولـــد
كـــل عضـــو فيــه نافعــه **** غـــير عضــو ضــر للأبــد
منتــــج ذلا وفقــــد غنـــى **** وفراخــــا جمــــة العـــدد
مـــن يمــت منهــم يذقــه أذى **** أو يعش ألقــــاه فـــي نكـــد
عــاش فــي أمــن فتـى عـزب **** مســـتريح الفكـــر والجســـد

وفي الوقت الذي أعرض فيه عن السعي وراء المناصب كان ذو الجاه والسلطان يرجون ودَّه ويطلبون صداقته، فكانت علاقته مع نواب السلطنة والسلاطين أنفسهم جيدة، وكانت له صداقة خاصة مع الأمير سيف الدين أرغون كافل الديار المصرية، وكان يتبسط معه في الحديث، وكان السلطان الناصر قلاوون يجله ويعظمه، وله في نفسه مكانة لا تدانى.

وبلغ من مكانته وتقدير الناس له أنه مدح كما يمدح الأمراء والسلاطين، لا رغبة في نوال ولا طمعًا في مال، وإنما مدح مديح المحب لمن يعرف قدر من يمدحه، فهو يمدح اختيارًا لا اضطرارًا، وممن مدحه من أهل الأدب محيي الدين بن عبد الظاهر صاحب ديوان الرسائل في مصر، وصدر الدين بن الوكيل، ونجم الدين الإسكندري، والقاضي ناصر الدين شافع، وخليل من أيبك الصفدي.

وقد فطن إلى هذه الظاهرة صدر الدين بن الوكيل حين زاره ابن حيان في منزله فلم يجده، فكتب له على مصراع الباب ما يفيد أنه حضر للزيارة، فلما جاء ابن الوكيل وقرأ ما كتبه ابن حيان على الباب قال:
قالوا: أبو حيان – غير مدافع-***ملك النحاة، فقلت بالإجماع
اسم الملوك على النقود: وإنني *** شاهدت كنيته على المصراع

مؤلفاته وكتبه
أجمع المترجمون لأبي حيان على تبحره في علوم اللغة والنحو والقراءات والتفسير، ووصفه تلميذه النابغة خليل بن أيبك الصفدي بقوله: ولم أر في أشياخي أكثر اشتغالاً منه؛ لأني لم أره قط إلا يسمع أو يشتغل أو يكتب، ولم أره غير ذلك؛ لذلك لم يكن من الغريب أن تكثر مؤلفاته، وألا يدع فنًا من فنون العربية إلا وضع فيه مؤلفًا، فصنف في التفسير وفي الفقه والنحو الصرف واللغة والقراءات، ومن تلك المؤلفات:

- التذييل والتكميل، وهو شرح على التسهيل لابن مالك في النحو، وقد طبع الكتاب بتحقيق حسن هنداوي في أربعة أجزاء ونشرته دار القلم السورية.

- وارتشاف الضرب من لسان العرب، في النحو أيضًا، والكتاب مطبوع أكثر من مرة في القاهرة.
- وإتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب، وقد طبع الكتاب سنة 1936م بتحقيق محمد سعيد بن مصطفى الوردي
وله كتب في القراءات، مثل: كتاب النافع في قراءات نافع، وكتاب الأثير في قراءة ابن كثير، والروض الباسم في قراءة عاصم"، وغاية المطلوب في قراءة يعقوب، وتقريب النائي في قراءة الكسائي.
وكان ابن حيان يجيد الفارسية والتركية والحبشية إلى جانب اللغة العربية، وألف بهما، فيذكر الصفدي في ترجمته لشيخه أبي حيان عدة مؤلفات له بهذه اللغات، منها:
- زهو الملك في نحو الترك
- والإدراك في لسان الأتراك، وقد طبع هذا الكتاب بالقسطنطينية سنة 1309هـ
- ومنطق الخرس في لسان الفرس.
- ونور الغبش في لسان الحبش.
- البحر المحيط في تفسير القرآن الكريم

غير أن أشهر أعماله وأبقاها هو تفسيره المعروف بالبحر المحيط، الذي يعد قمة التفاسير التي عنيت بالنحو، وتوسعت في الإعراب ورواية القراءات وتوجيهها والاحتجاج لها والدفاع عنها، وهذا العمل الفذ هو خلاصة علم أبي حيان ونتاج حياته الحافلة بالدرس والتحصيل، وضعه بعد أن رسخت قدمه في العربية وعلومها، ونضجت خبرته، وساعده على إنجازه قيامه بالتفسير في قبة السلطان الملك المنصور سنة 710هـ وهو في السابعة والخمسين من عمره.

نبذه عن كتاب
البحر المحيط في تفسير القرآن العظيم
تأليف أبي عبدالله محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي (ت 745) .
يعتبر المرجع الأول في معرفة وجوه الإعراب لألفاظ القرآن الكريم ، كما يهتم بالناحية البلاغية والأحكام الفقهية .
ينقل في تفسيره كثيراً من تفسير الزمخشري وتفسير ابن عطية ، خصوصاً ما كان من مسائل النحو، متعقباً آراءهما بالنقد لما قالاه .

وهذا العمل الفذ هو خلاصة علم أبي حيان ونتاج حياته الحافلة بالدرس والتحصيل، وضعه بعد أن رسخت قدمه في العربية وعلومها،ونضجت خبرته، وساعده على إنجازه قيامه بالتفسير في قبة السلطان الملك المنصور سنة 710هـ وهو في السابعة والخمسين من عمره.

وقد بين أبي حيان منهجه في مقدمة كتابه فقال :
"إني أبتدئ أولاً بالكلام على مفردات الآية التي أفسرها لفظة لفظة فيما يحتاج إليه من اللغة والأحكام النحوية التي لتلك اللفظة، وإذا كان للكلمة معنيان أو معان ذكرت ذلك في أول موضع فيه تلك الكلمة، لينظر ما يناسب لها من تلك المعاني في كل موضع تقع فيه فيحمل عليه، ثم أشرع في تفسير الآية ذاكرًا سبب نزولها وارتباطها بما قبلها حاشدًا فيها القراءات، ذاكرًا توجيه ذلك في علم العربية، بحيث إني لا أغادر منها كلمة وإن اشتهرت حتى أتكلم عليها مبديًا ما فيها من غوامض الإعراب ودقائق الآداب.

" والكتاب مطبوع متداول بين أهل العلم.
عدد الأجزاء / 8
دار النشر / دار الفكر
تنبيه
أولا : الكتاب موافق للمطبوع
ثانيا : الترقيم داخل الصفحات
ثالثا : الترقيم لذيل الصفحات وليس لأولها
رابعا : ترقيم الشاملة للكتاب آلى
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
غلاف كتاب التفسير

وقد بين أبي حيان منهجه في مقدمة كتابه فقال: "إني أبتدئ أولاً بالكلام على مفردات الآية التي أفسرها لفظة لفظة فيما يحتاج إليه من اللغة والأحكام النحوية التي لتلك اللفظة، وإذا كان للكلمة معنيان أو معان ذكرت ذلك في أول موضع فيه تلك الكلمة، لينظر ما يناسب لها من تلك المعاني في كل موضع تقع فيه فيحمل عليه، ثم أشرع في تفسير الآية ذاكرًا سبب نزولها وارتباطها بما قبلها حاشدًا فيها القراءات، ذاكرًا توجيه ذلك في علم العربية، بحيث إني لا أغادر منها كلمة وإن اشتهرت حتى أتكلم عليها مبديًا ما فيها من غوامض الإعراب ودقائق الآداب.." والكتاب مطبوع متداول بين أهل العلم.

وفاته
طالت الحياة بأبي حيان الغرناطي فتجاوز التسعين، قضاها متنقلاً من أرض إلى أرض، كما قاضها متنقلاً بين العلوم من فن إلى آخر، ولم تزل قدمه في أي موضع نزلت، وبارك الله في عمره؛ فوضع أكثر من ثلاثين مصنفًا، وذلك منكبًا على الدرس والتحصيل حتى لقي الله في (28 من صفر 745هـ = 11 من يوليو 1344م) ودفن بمقبرة الصوفية خارج باب النصر، وصلى عليه بالجامع الأموي بدمشق صلاة الغائب .
وهناك من يقول انه مات في مصر حسب
عمّر أبو حيان في القاهرة حتى توفي في منزله خارج باب البحر بظاهر القاهرة في الثامن والعشرين من صفر سنة 745هـ، ودُفن بمقابر باب النصر شمال القاهرة
وانا شخصيا لم اصل اين توفي بالضبط هل في الشام ام في مصر وارجع واقول كلها ارض الله .
رحم الله هذا العالم واسكنه فسيح جنانه
والى لقاء مع عالم آخر
وهو ابو حيان التوحيدي ..
















من مواضيع انفاس الشوق
عرض البوم صور انفاس الشوق رد مع اقتباس
قديم 03-27-2012, 07:16 PM   المشاركة رقم: 2
♫ » ..Śảą

البيانات
♫ » ..Śảą غير متواجد حالياً
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 233
الدولة: فٌوُقُ تًفكٌيَرُ البًشُرَ
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1269
♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of


كاتب الموضوع : انفاس الشوق المنتدى : كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية
افتراضي

أدمنتك
دائما خلاقة بطرحك

يسلمو ع المجهود المميز
يعطيك الف عافية
كل الود
















من مواضيع ♫ » ..Śảą
عرض البوم صور ♫ » ..Śảą رد مع اقتباس
قديم 03-27-2012, 10:37 PM   المشاركة رقم: 3
MR.shady

البيانات
MR.shady غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 2
الدولة: ♥ قلــب حبيبتــي ♥
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 267
MR.shady is a jewel in the roughMR.shady is a jewel in the roughMR.shady is a jewel in the rough


كاتب الموضوع : انفاس الشوق المنتدى : كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية
افتراضي

ادمنتك

طرح رائع
يعطيكِ الف عافية
ما تحرمينا جديدك المميز
احترامي
















من مواضيع MR.shady
عرض البوم صور MR.shady رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 06:15 AM   المشاركة رقم: 4
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : انفاس الشوق المنتدى : كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية
افتراضي

انتقاء بآذخ بالروعه
فـ سَلمت ع الـ طرح والمج ـــهود

الرآقي
دمت لنآ ...
ودآم لنآ روعه حظورك ..
وروعه اطروحآتك
ودي
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 07:10 AM   المشاركة رقم: 5
انفاس الشوق

البيانات
انفاس الشوق غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 8
الدولة: قلوب تعشق القسوة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 879
انفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : انفاس الشوق المنتدى : كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mŗ.ŝĥÅĐy عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
ادمنتك
طرح رائع
يعطيكِ الف عافية
ما تحرمينا جديدك المميز
احترامي
اسعدني مرورك الجميل
نورت صفحتي بطلتك الرائعه

الله لايحرمني منك ولا من ردك الرااقي
لك خالص ودي وتقديري
















من مواضيع انفاس الشوق
عرض البوم صور انفاس الشوق رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 07:11 AM   المشاركة رقم: 6
انفاس الشوق

البيانات
انفاس الشوق غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 8
الدولة: قلوب تعشق القسوة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 879
انفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : انفاس الشوق المنتدى : كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صآٌζـبه السـمـو عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
أدمنتك
دائما خلاقة بطرحك
يسلمو ع المجهود المميز
يعطيك الف عافية
كل الود
اسعدني مرورك الجميل
نورت صفحتي بطلتك الرائعه

الله لايحرمني منك ولا من ردك الرااقي
لك خالص ودي وتقديري
















من مواضيع انفاس الشوق
عرض البوم صور انفاس الشوق رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 07:11 AM   المشاركة رقم: 7
انفاس الشوق

البيانات
انفاس الشوق غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 8
الدولة: قلوب تعشق القسوة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 879
انفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : انفاس الشوق المنتدى : كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساحرة الاجفان عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
انتقاء بآذخ بالروعه
فـ سَلمت ع الـ طرح والمج ـــهود
الرآقي
دمت لنآ ...
ودآم لنآ روعه حظورك ..
وروعه اطروحآتك
ودي
اسعدني مرورك الجميل
نورت صفحتي بطلتك الرائعه

الله لايحرمني منك ولا من ردك الرااقي
لك خالص ودي وتقديري
















من مواضيع انفاس الشوق
عرض البوم صور انفاس الشوق رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو, الاندلسي, العالم, الغرناطي, دخان, سلسلة, صفحات, واسعة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة صفحات ناصعة الامام الشيخ مفتى المملكة العربية السعودية سابقا الشيخ / بن باز رحمه الله انفاس الشوق كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية 8 03-28-2012 08:16 AM
سلسلة صفحات ناصعة أبو حيان التوحيدي انفاس الشوق كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية 6 03-28-2012 07:08 AM
سلسلة صفحات ناصعة المفتي الشيخ عكرمة صبري امام وخطيب المسجد الاقصى المبارك . انفاس الشوق كتب اسلاميه , كتب ثقافيه , كتب الكترونية , كتب تعليميه - كتب تربوية - كتب اجتماعية - كتب تاريخية 6 03-28-2012 07:07 AM
عيون واسعة في الصباح MR.shady قسم طرق العناية بالبشرة- مشاكل البنات- نصائح لحواء-العادة السرية 2017 6 03-25-2012 11:16 PM
دخان وأنوثة محترقة!!!!!! Just Smile مملكة الحوار والنقاش الجاد - حوارات - نقاشات جادة - قضايا هامة - مشكلات وقضايا اجتماعية وتربوية 2 12-28-2011 03:14 PM


الساعة الآن 10:55 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -