العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: البــدآيــة ::.. > مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة

الملاحظات

مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة قسم يختص بجميع المواضيع العامة | مواضيع حوارية عامة , مواضيع عامة متنوعة , نقاشات عامة , مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة

عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات - عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات 2016

مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-26-2016, 02:14 AM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة
افتراضي عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات - عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات 2016

عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات - عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات 2016

ما إن تبدأ أيام شهر رمضان بالمرور وتتلاحق أيامه سريعاً، حتى يبدأ الناس بالتجهير والإعداد لطقوس عيد الفطر ومكانته، وعلى الرغم من تشابه عادات الناس في البلدان العربية خلال عيد الفطر، إلا أن لدى بعض الشعوب والدول عاداتها التي تختص بها دون غيرها.

وتتسم مباهج العيد في الإمارات بارتباطها بالعادات والتقاليد والموروث الشعبي الذي يحرص عليه الآباء والأسرة عموما بدءاً من الخروج إلى مصليات العيد في الصباح، ثم تبادل التهاني والتبريكات بين أفراد المجتمع ومن ثم يتم اجتماع أفراد كل منطقة في مجلس عام أو منزل إحدى الشخصيات الاجتماعية البارزة يتبادلون خلاله التهاني ويتناولون وجبات العيد الشعبية المتعارف عليها، كوجبة “الهريس” المعروفة والحلوى والقهوة العربية.

وفي العصر تصطف فرق الفنون الشعبية في الساحات والميادين العامة، مطلقة أهازيجها بالتزامن مع أدائها الحركي المتميز، كـ”العيالة والحربية”، والتي عادة ما تتغنى في هذا اليوم بهذه المناسبة.

فوالة العيد

تتمثل طقوس الاحتفال بالعيد في شراء ملابس جديدة لاستقباله، والقيام بالزيارات العائلية التي تبدأ بمنزل أكبر أفراد الأسرة، حيث يشهد تجمع مختلف الأفراد.

ويتجمع أفراد الأسر خلال الزيارات العائلية، حول ما يدعى بـ”فوالة العيد”، وهي المائدة الرئيسة التي يتم إعدادها خصيصاً لاستقبال العيد، والتي تضم مجموعة منوعة من الأكلات والحلويات الشعبية الإماراتية، كـ”الهريس، والعريس، والأرز مع اللحم، والخبيص، والحلوى العمانية التي تعتبر أشهر طبق يميزها”.

العيدية

وتعتبر “العيدية” وهي مبلغ مالي، يوزع على الأطفال في العيد، من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد، وذلك لكونها عادة جميلة قائمة على مبدأ التكافل الاجتماعي الذي يتعزز خلال الأعمال الرمضانية.

وتنجح “العيدية” التي عادةً ما تكون عبارة عن ملبغ مالي بسيط، في رسم البسمة على وجوه الأطفال، وزرع الفرحة في قلوبهم، لاسيما أنهم يقومون بجمعها، إلى جانب ما يحصلون عليها من الأهل والأقارب، عن طريق زيارات جماعية يقومون بها إلى منازل الجيران في الأحياء، مرددين نشيدها من المورث الإماراتي “عطونا عيدية عطونا من مال الله، الله يخلي عبدالله”.

كيف تستعد النساء للعيد؟

والنساء في الإمارات خ يبدأن الاستعداد لعيد الفطر منذ شهر شعبان، فيجهزّن مؤونة شهر رمضان، ويحضّرن المواد الغذائيّة التي تُستخدم للعيد، ففرحة العيد لا تكتمل إلّا إذا قامت النساء في الإمارات بإعداد الأكلات الشعبيه الخاصة أهمها: “الهريس، الثريد، البلاليط، العصيد”.

وقبل حلول العيد كانت النساء يبدأن بتنظيف البيت، ويجتمعن لتفصيل ملابس العيد بشكل جماعي، كما كانت نساء الإمارات يقطفن أوراق الحنّاء قبل شهر أو شهرين من قدوم العيد، ليتمّ تجفيف تلك الأوراق ثم سحقها ونخلها وتبقى حتى ما قبل العيد بأسبوع، حيث تُعجن الحنّاء بمغلي الليمون المُجفف، لكي تتم عملية النقش على كفي اليدين، ويُعاد عليها على مدى يومين، حتى تصبح ذات لون أحمر قان.

أمّا العطور فكانت هناك امرأة مختصّة بخلط العطور وصنع أقراص البخور، وكانت الكثيرات من النساء يلجأن لفعل ذلك بأنفسهن.

وتحرص النساء في العيد على لبس الملابس الشعبية المتمثلة في: “الكندورة المخورة والصروال والشيلة”، ويضعن على شعورهن الكثير من العطور الخاصة، ويجدلن شعورهنّ بما يسمى “العكفة أو العقوص”.

تزيين الشوارع

ويتم خلال فترة العيد تزيين شوارع الإمارات بالأعلام واللوحات الضوئية التي تكتب عليها عبارات معايدة مثل “عساكم من عواده” أو “مبارك عليكم العيد” لتسعد المارين فيها وتضعهم في أجواء العيد المميزة، وتدخل الفرح إلى قلوب الكثيرين.

مقومات العيد تناسب احتياجات الزوار

وتعتبر الإمارات هذا العام وجهة سياحية تستقبل الزوار الذين رغبوا بقضاء عطلة عيد متنقلين بين مدنها ومناطقها، التي وفرت كل مقومات الفرح والاحتفال للكبار والصغار منهم.

وتتنوع مقومات العيد في الإمارات لتناسب ذوق واحتياجات كل مواطن ومقيم وكل زائر جديد، فمن يرغب بقضاء العيد بطريقة تقليدية في أماكن تجمع بين أصالة الماضي والحاضر، عيده فسيكون أفضل في العين وأبوظبي والفجيرة ورأس الخيمة، حيث الحصون والقلاع التي تركها التاريخ ولا زالت تشهد على ماضي الإمارات العريق.

ومن يرغب في زيارة الأماكن الدينية والإسلامية عليه أن يؤدي صلاة العيد في “جامع الشيخ زايد الكبير” في أبوظبي ثم التوجه إلى مدينة الشارقة ذات الطابع الإسلامي، ولا يفوته أن يمر على واجهة المجاز المائية المطلة على بحيرة خالد للاستمتاع بعدد كبير من الفعاليات الترفيهية.


وتستقبل دبي العيد بأجواء احتفالية تنشر الفرحة والسعادة لكل زوارها الذين يداومون كل عام على حضور مهرجان “العيد في دبي” باعتباره من أهم الفعاليات والمهرجانات الاحتفالية على المستويين الإقليمي والدولي.

وهواة السياحة البيئية سيجدون البادية والمناطق البرية التي تستحق الزيارة، كما ستستقبلهم “حديقة حيوان العين” والتي تضم أكثر من 4 آلاف حيوان من 168 نوعاً، كما يمكنهم زيارة “مبزرة الخضراء” على سطح جبل حفيت للاستمتاع بالطبيعة الجبلية.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 06-26-2016, 12:33 PM   المشاركة رقم: 2
Just Smile

البيانات
Just Smile غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 3
الدولة: غزة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 414
Just Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة
افتراضي

عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات - عادات وتقاليد عيد االفطر بالامارات 2016
















من مواضيع Just Smile
عرض البوم صور Just Smile رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2016, االفطر, بالامارات, عادات, عيد, وتقاليد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:54 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -