العودة   منتديات ساحرة الأجفان > مملكة التواصل الأجتماعي لأعضاء المملكة > بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

الملاحظات

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 قسم عن بحوث علميه , برامج مدرسيه , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , عروض بوربوينت , قسم حل التمارين المدرسية , وحل اسئله للجميع المراحل المدرسيه , درس , بوربوينت - ف2 , ف1 , الفصل الاول , الفصل الثاني , جميع دروس , شرح , حل تمارين , دروس جديدة , اسئلة , اختبارات , حل , مناهج , بحث , تحميل بحث , pdf , يوتيوب , يمنع منع المنقول .رسالة مايجستير 2017مميزة - حل دروس المرحله الابتدائية 2018-2017 - حل دروس المرحلة الاعدادية 2017- 2017 - حل دروس الثانوى العام 2017- حل دروس الثانوى الصناعى 2017 - الثانوى التجارى 2017 - امتحانات الصف الابتادئى 2017- امتحانات وحلولها 2017 دروس في كل المستويات 2017,بحوث في كل الاختصاصات, رسالة الليسانس ,رسالة ماستر , اختبارات وحلول لمستوى الابتدائي,الاعدادي,الثانوي,تعليم لغات اجنبية

بحث للمعلمين- بحث الاسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبه المستجدين

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2012, 11:57 PM   المشاركة رقم: 1
Just Smile

البيانات
Just Smile متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 3
الدولة: غزة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 414
Just Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really nice


المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي بحث للمعلمين- بحث الاسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبه المستجدين



بحث للمعلمين- بحث الاسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبه المستجدين
بحث للمعلمين- بحث الاسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبه المستجدين
بحث للمعلمين- بحث الاسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبه المستجدين
بحث للمعلمين- بحث الاسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبه المستجدين
بحث للمعلمين- بحث الاسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبه المستجدين
بسم الله الرحمن الرحيم


كلمة الإدارة المدرسية


الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

سعادتي لا توصف وأنا أستقبل كل عام جيل جديد من أبنائي الطلاب الذين يمثلون دعامة أساسية وركيزة أساسية من ركائز هذا الوطن الغالي .

لذلك فإنني نيابة عن زملائي منسوبي المدرسة أرحب بهم أشد ترحيب وأتمنى لهم التوفيق من كل قلبي ، وأحب أن أشير إلى أن هؤلاء البراعم لا يمكنهم الوصول للنجاح والتفوق إلا من خلال تعاون الأسرة والمدرسة ، وزيارات أولياء الأمور للمدرسة من أجل الإطلاع على مستويات أبنائهم عن قرب ، وتشجيعهم وحثهم ليكونوا قدوة حسنة وصورة تمثل المجتمع خير تمثيل .

ونحن في المدرسة ومن خلال إمكانياتنا المادية والبشرية المتاحة يسعدنا ويشرفنا أن نكون المرحلة الأولى التي ينطلق منها هؤلاء البراعم لخدمة وطنهم في كل مجال .

كذلك نحتاج إلى تعاونكم الكامل وتكرار زيارتكم لنا حتى لو هاتفياً من أجل تحقيق النجاح لهم لذلك لا تبخلوا علينا بأي ملاحظات ترونها من أجل تحقيق الأهداف التربوية لتنمية أجيالنا القادمة ، ونسأل الله عز وجل أن يبارك فيهم ،وأن يجعل هذا العام عام خير وبركة


مدير المدرسة

..................................................

كلمة الإرشاد الطلابي

أخي ولي الأمر ..

لا يمكن إغفال و أهمية دور الأب في عملية الإشراف والمتابعة للأبناء خاصة وللأسرة ككل ، حيث إن المتابعة للأبناء تجعل الأب على علم بالمشاكل اليومية التي يتعرضون لها .

إن ابنك وفلذة كبدك هو محط اهتمامك ورعايتك وهو كذلك بالنسبة لنا ، ومن أجل حفظ الأمانة التي ستكون بإذن الله ذخيرة هذه الأمة نأمل مراعاة ما يلي :

1/ غرس المبادئ الإسلامية السمحة في نفس الطفل .

2/ كن قدوة حسنة لطفلك فالطفل سر أبيه .

3/ لا تقع عين أبنك أو سمعه إلى ما يكره منك .

4/ وفر الأساسيات من مأكل وملبس وكساء على نحو متزن .

5/ اغرس الحب والحنان والدفء وأشعره به .

6/ شجع طفلك بكل ما تستطيع وجنبه العقاب بقدر الإمكان .

7/ انتهز الفرصة لتبين لهم صورة جديدة لأنفسهم ولشخصياتهم .

8/ ضع أبناءك في مواقف ليروا أنفسهم بصورة مختلفة .

9/ دع الأبناء يستمعون وأنت تتحدث عنهم بصورة إيجابية .

10/ أظهر لابنك نقاط قوته في لحظات ضعفه، فهذا يعيد الثقة في نفسه ويساعده على تحقيق ذاته .

11/ عندما يعود الابن للتصرفات السلبية القديمة وضح مشاعرك نحوه .

المرشد الطلابي

...................



أهداف برامج الأسبوع التمهيدي


• تسهيل عملية انتقال الطفل من محيط البيئة المنزلية التي ألفها وتعود عليها إلى محيط المدرسة تدريجيا بما يخفف شعور الرهبة من المدرسة في نفس الطفل ويحل محلها شعور الألفة والطمأنينة0

• خلق جو مناسب من الأمان والطمأنينة في نفس الطفل نحو مدرسته ليساعد على سرعة التكيف مع المدرسة0

• إعطاء المعلم فرصة تربوية مبكرة يتعرف من خلالها على شخصية كل طفل ومسارات نموه وأنماط سلوكه0

• إزالة شعور الخوف في نفس الطفل نتيجة الابتعاد عن الوالدين وحنانهم وعطفهم الدائم0

• أن يتكيف الطفل مع المجتمع الجديد من زملاء ومعلمين وإدارة ومبنى وأنظمة0

• التعرف على الأنماط السلوكية لكل طفل لتسهيل متابعتهم وحصر التلاميذ الذين لم يتكيفوا مع الجو المدرسي ، أو الذين تظهر عليهم أعراض صحية ليتم اكتشاف حالاتهم في وقت مبكر وعرضهم على طبيب الوحدة الصحية

• تكوين موقف نفسي إيجابي من قبل الطفل نحو المدرسة .

• تنمية مدارك الطفل وتحقيق التوازن الروحي والعقلي والاجتماعي .

• إزالة شعور الخوف والرهبة عن الطفل وتعويده على الجو المدرسي .

• تسهيل تكيف الطفل مع ما يحيط به من زملاء ومعلمين وغيرها .

• احتكاك الطفل بمعلميه يسهل على المعلم التعرف على شخصيته بكل جوانبها والتعامل معها .

• تنظيم عملية تعامل زملائه معه وإشراكه في الأنشطة كعنصر فعّال .

• إعطاء صورة حية لأولياء الأمور لمدى اهتمام التربويين بشتى تخصصاتهم بهذا الطفل وإعطاء فرصة لكيفية التعامل مع الطلاب لكافة المراحل التعليمية على المستوى التربوي الملائم .


.................................................. ..............................................

كيفية تقويم طالب الصفوف الأولية في المرحلة الإبتدائية


يكون تقويم الطالب في الصفوف الأولية الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية مختلفاً عنه في بقية صفوف مراحل التعليم العام واعتبرت اللائحة تلك الصفوف (( الصفوف الأولية )) قاعدة أساسية انطلاقاً من حقيقة أن الطالب في بداية التحاقه بالتعليم يحتاج إلى رعاية خاصة ، يتم من خلاها الكشف عن قدراته والتعرف على ما قد يعترضه من صعوبات نفسية و دراسية يمكن أن تؤثر عليه طيلة سنين التعليم العام ،بالإضافة إلى ذلك فإن الضعف الذي يلاحظ على بعض طلاب التعليم العام في بعض المواد الدراسية إنما ناتج عن عدم التركيز على الجوانب الأساسية من مهارات ومعارف وخبرات في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية ، أو أنه ناجم عن اعتماد أسلوب تدريس يعتمد على التلقين و يركز فقط على تذكر المعلومات وترديدها دون فهم حقيقي لها .


لا يوجد إختبار دور ثاني للصفوف الأولية ( الاول, الثاني , الثالث)


بعض الطلاب لن يتمكنوا في نهاية العام من الانتقال إلى الصف التالي ، وذلك لأن الطلاب في هذه المرحلة المبكرة من أعمارهم لا يدركون متطلبات اختبار الدور الثاني من الاستذكار و إعادة التعليم و الاستعداد للاختبار خلال إجازة نهاية العام حيث يحتاجون إلى الإجازة للراحة، و إضافة إلى ذلك فإنه يتوقع أن الجهود التي يمكن بذلها لتعليم الطالب و إكسابه ما هو مقرر عليه يجب أن تكون قد استغرقت خلال العام الدراسي من خلال التقويم المستمر .



يُعدُّ التقويم عنصرًا أساسِيًّا لا غِنى عنه في العمليَّة التَّعليميَّة .. فهو بمثابة المرآة للطالب وولي أمره والقائمين على التربية والتعليم .. فالتَّقويم هو تحديد مستوى تحصيل التلميذ الدِّراسي .

لِذا .. فالتقويم في الصُّفوف المبكِّرة ( الأوَّل والثاني والثالث ) يكون مُستمِرًّا ، وتُعتمَدُ عِدَّة أساليب وأدوات في هذا التقويم .. كالاختبارات ، والملاحظة ، ومشاركة التلميذ في الفصل ، وفترات التقويم والمراجعة في بداية كل درس ونهايته ، وحل التدريبات على السَّبُّورة ، وكذلك الواجِبات الصَّفِيَّة أو المنزِليَّة ، وفي كل ما يتعلَّق بالمادَّة موضِع التقويم .. وهذه الاختبارات غير مُحدَّدة بل هي مستمرِّة كما أسلفنا طوال العام الدِّراسي ، وهي محدَّدة من قِبَل الوزارة في قوائم للعلوم والمعارف والمهارات لكلِّ مادَّة دِراسيَّة ،ويُشعر ولي أمر للتلميذ بنتيجة ابنه بإشعار خاص أعدَّته الوزارة لذلك ، كما أن هذه المهارات تختلِف من مادَّة لأخْرَى ويتم تقديرها بالإشارة إلى أن التلميذ أتقن كل مهارة أو بِأنه لم يُتقنها، وإذا كانت هذه المهارة تحتمل التجزئة .. وأخفق التلميذ في جُزء من المهارة فقط فإنه يُؤَشَّر في إشعار ولي أمر للتلميذ بأنَّ التلميذ لم يُتقِن المهارة، وتُكتَب الجزئيَّة التي لم يتقنها التلميذ في خانة الملاحظات فإذا حفظ التلميذ مثلاً جميع سور القرآن الكريم التي درسها في الصف الأول إلاَّ سورة الكافِرون .. فإنَّ سورة الكافرون تُعتبر الجزئية التي تُكتب في خانة الملاحظات بأن التلميذ لم يحفظها فقط ، وإذا أتقن التلميذ جميع مهارات أي مادَّة فإنه يُرمز لذلك في إشعار ولي الأمر الرَّقم ( 1 ) في حقل مستوى التلميذ ، وإذا أتقن التلميذ مُعظم المهارات ولم يُتقنها جميعًا فيُرمز له بالرقم ( 2 ) ، وإذا أتقن بعضها فقط يُرمز له بالرقم ( 3 ) ، وإذا لم يُتقِن مُعظمها فيُرمز له بالرمز ( 4 ) .

والمهارات كما قُلنا تُمثل مفردات المواضيع والدروس التي يُفترض أن يكتسبها التلميذ من كلِّ مادة ، فلا تُقاس بدرجات ، كما أنه ليس للتلميذ دور ثانٍ فإمَّا أن ينتقل للصف الذي يلي صفه الذي هو فيه ، أو يبقى في صفِّه للإعادة بناءً على نتيجته آخِر العام بعد أن تطمئن اللجنة الخاصَّة التي تُكوِّنها إدارة المدرسة على سلامة التقرير الذي قدمه معلِّم كل مادَّة في إشعار ولي الأمر الأخير .



لعامٍ دراسي ناجح 18 نصيحة لأولياء التلاميذ المستجدين


مع بداية العام الدراسي تنتاب أولياء الأمور لا سيما الذين يدخلون أطفالهم المدرسة لأول مرة حالات من القلق والارتباك ، ولا يعرفون ما تتطلبه تلك المرحلة من حياة الطفل ، هذه السطور تساعد أولياء أمور الطلاب الجدد على التكيف مع مناخ المدرسة ومساعدة أبنائهم على النجاح ، فقط راعوا الجوانب والاعتبارات التالية :

1. قد تلاحظون في الأسابيع الأولى تغيراً في عادات طفلك اليومية كنظام نومه وطعامه وغير ذلك .. وهذا أمر طبيعي لا ينبغي أن يزعجكم .

2. أخبروا أطفالكم أن التحاقه بالمدرسة مكافأة له وأن نجاحه فيها سيعقبه مكافآت أخرى .

3. المدرسة والمعلم ليسا من أدوات العقاب التي تهددون به أطفالكم فالمعلمون يبذلون قصارى جهدهم ليزرعوا في أطفالكم حب المدرسة والعلم وعليكم أن تساعدوهم في هذا فلا تهددوهم بأنكم ستخبرون المعلم أو المعلمة إذا أخطاء أو تشعروهم بأن المدرسة أراحتكم منهم .

4. الحذر أن تضربوا أطفالكم إذا رفضوا يوماً الذهاب إلى المدرسة فذلك يجعل من المدرس في ذهنهم قريناً للعقاب ، وقد يكون سبباً في كرههم للمدارس للأبد ، وإذا حدث ذلك يوماً أخبروا المدرسة وهي تشارككم الحل .

5. النوم احتياج مهم للأطفال يتوقف عليه مستوى انتباههم وتحصيلهم في الفصل وتفاعلهم مع معلميهم فاحرصوا أن ينالوا قسطا ًمناسباً من النوم .

6. يفترض أن يعتمد أبناؤكم على أنفسهم في تناول طعامهم وارتداء ملابسهم وقضاء حاجاتهم فإذا كانوا يعانون من أي مشكلة في هذا الصدد أخبروا معلميهم ليأخذوا ذلك في الاعتبار .

7. وجبة الإفطار وجبة أساسية فاحرصوا على إمداد أطفالكم بها على أن تتضمن عناصر غذائية مناسبة .

8. لا داعي بأن تعطوا أطفالكم ما يزيد على ريال أو أثنين فقط وإن كان من الأفضل أن لا تعطوهم إذا زودتموهم بوجبتهم الغذائية ، لأنه في حال وجود الوجبة بجانب النقود سيقومون بشراء الحلوى بها .

9. تحرص المدرسة على أن تعلم أطفالكم الآداب الإسلامية في السلوك اليومي والمجال الأول لتطبيق ما يتعلموه يكون في منازلكم ، فساعدوهم في أن يطبقوا عندكم ما تعلموه في المدرسة .

10. قد يكون أطفالكم كثيرو الحركة والنشاط وهذا يعتبر دليل على حسن صحتهم إلا أنه قد يكون عائقاً أمام انضباطهم في الفصل ، لذلك يجب أن تعلموهم حسن الاستماع إلى معلميهم والالتزام بآداب الحوار .

11. الواجب المدرسي جزء أساسي من العملية التعليمية فاحرصوا على أن يؤدوه في وقته وأن يقتصر دوركم على الإرشاد والأشراف فقط .

12. احرصوا على متابعة ما درسه أطفالكم وتفقدوا حقائبهم بين حين وآخر وأظهروا اهتمامكم بهم .

13. قدموا لهم الهدايا في حالة تحسن مستواهم .

14. اشتروا لهم الأدوات المدرسية اللازمة وجددوا ما ينفذ منها ، وأشركوهم في شرائها .

15. يختلف الأطفال في طريقة إنجاز الواجب المدرسي فمنهم من يحله بغرفته أو في الصالة أو بعد رجوعه من المدرسة لذلك استشيروهم في طريقة حله وألزموهم بعدم اللعب إلا بعد الانتهاء من حل الواجب المدرسي .

16. اجعلوا الواجب المدرسي وسيلة لتعليم أطفالكم كيف يعتمدون على أنفسهم ، وكونوا مرشدين لهم فقط ولكن لا تحلوا الواجب بأنفسكم .

17. احتفظوا في بيوتكم بنسخة من الوسائل التعليمية كالحروف المغناطيسية والأدوات الرياضية ، فهي تجعل التعليم لأطفالكم أكثر حيوية ومتعة .

18. اشتركوا جميعاً كعائلة في متابعة أطفالكم في مسيرتهم المدرسية وأدائهم لواجباتهم ، حتى يشعر الطفل أنه محل اهتمام وأن الأسرة تعمل كفريق عمل واحد .


خصائص النمو في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية

النمو عملية تراكمية متصلة ، تتطور في شكل مراحل وكل مرحلة تمهد للمرحلة التي تليها ، والنمو بمظاهره التكوينية كالشكل والوزن أو الوظيفة سواء الحسية أو العقلية أو الاجتماعية يتأثر بعوامل الوراثة والتكوين العضوي والغذاء والبيئة الاجتماعية والثقافية .وتتميز مرحلة الطفولة الوسطى (6-9سنوات) بخصائص جسمية ، مثل بطء النمو الجسمي وظهور الأسنان الدائمة بدلا عن الأسنان اللبنية، وعلى الأسرة الاهتمام بالعادات السلوكية السليمة كالاهتمام بنظافة الأطفال ونوعية الطعام والاهتمام بالتطعيمات والنوم الكافي وسلامة قوام الطفل وبالجانب الوقائي بشكل عام .

• النمو الحركي : يزداد نمو التآزر بين العضلات الكبيرة والصغيرة و يزداد التآزر بين العين واليد و تزداد مهارة الطفل في التعامل مع الأشياء وتزداد تدريجيا مهاراته الجسمية الضرورية للألعاب الرياضية المناسبة للمرحلة ، وعلى المدرسة الاهتمام بمادة التربية الرياضية والفنية لتنمية مهارات اللعب وتدريب الطلاب على رسم الخطوط أولا ثم رسم الخطوط الرأسية والأفقية وعدم التركيز على مهارة الأصابع ،و عدم إجبار الأيسر على الكتابة باليمين لما قد يترتب على ذلك من اضطرابات نفسية عصبية .وعلى الأسرة توفير فرص النشاط الحركي الملائم وإيجاد فرص الترفيه، ومراجعة المرشد الطلابي عند ظهور نشاط حركي غير معتاد)

• . النمو الحسي حيث تظهر القدرة على الإدراك الحسي من خلال القراءة والكتابة والتعرف على الأشياء من خلال ألوانها وأشكالها ورائحتها وأحجامها .وتعلم العمليات الحسابية الأساسية ، وإدراك الحروف الهجائية وتركيبها في كلمات وجمل ، مع ملاحظة صعوبة التمييز في البداية بين الحروف المتشابهة .وتميز النمو الحسي بتوافق الحواس الخمس مع الأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الأطفال ، وظهور بعض الصعوبات لدى بعضهم . وعلى المدرسة و الأسرة تدريب الأطفال على تنمية الحواس وتشجيعهم على الملاحظة من خلال النشاط المرتبط بالوسائل السمعية والبصرية واللمسية . وتدريب الأطفال على إدراك أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء وتدريبهم على دقة إدراك الزمن والمسافات والأوزان والألوان . وتوظيف المقررات الدراسية لهذا الغرض في المدرسة والمنزل. وعلى الأسرة توفير الألعاب التي تشجع الطفل على تنمية الإدراك والتفكير .وعلى الأشرة القيام برحلات وجولات ترفيهية للأطفال يتمكنوا خلالها من قراءة اللافتات في الشوارع والأسواق.وعلى الأسرة تجنيب طفلها أخطار المؤثرات الحسية البصرية والسمعية الشديدة مع ضرورة الكشف الدوري على الحواس المثيرات


• النمو العقلي :يتميز بالسرعة كالقدرة على التعلم و التذكر والتفكير والتخيل وحب الاستطلاع ويتأثر النمو العقلي بالمستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة كما يتأثر بالمدرسة ووسائل الإعلام وعلى المدرسة والأسرة رعاية ذلك النمو بتدريب الأطفال على كيفية اكتساب القدرة على التذكر والانتباه، مع مراعاة الفروق الفردية في ذلك مع التشجيع على حب الاستطلاع وتنمية الميول والاتجاهات والمحاولات الابتكارية ، وتوفير المثيرات التربوية والتعليمية المناسبة للنمو العقلي في المدرسة والبيت ، والتخفيف من التذكر الآلي والحفظ ، مع الاهتمام بالتوافق المدرسي والأسري ، وحث الطفل على التفكير والاعتماد على النفس .

• النمو اللغوي : كلما تقدم الطفل في السن كلما تقدم في تحصيله اللغوي وهذا يعني أن هناك علاقة كبيرة وقوية بين النمو اللغوي والنمو العقلي والاجتماعي والانفعالي والجسمي وعلى المدرسة تدريب الطفل على الكتابة الصحيحة رسما وأسلوبا ونحوا وإملاء وتصويب مكامن الأخطاء اللغوية لدى الطفل ، والاكتشاف المبكر لعيوب الكلام مثل اللجلجة والتهتهة والفأفأة، وعلى الأسرة تهيئة الظروف المنزلية وتشجيع الأطفال على قراءة القرآن الكريم وعلى الكلام والتعبير الحر والثقة بالنفس ، مع تصويب الأخطاء بشكل تربوي ، وعلى الأسرة تبليغ المرشد الطلابي بأي مشكلات لغوية لدى الطفل ومراجعة المراكز المتخصصة عند وجود أي صعوبات في هذا الصدد .


( أبناؤنا بحاجة لمثال حي يقتبسون منه الطريق لحياتهم المقبلة فلماذا لا نكون لهم عزيزي المربي المصباح المضيء الذي ينير لهم الطريق )


إرشادات وتوجيهات للتغلب على الخوف من المدرسة

يمثل خوف الأطفال من المدرسة إحدى المشكلات التي تشكل مصدراً من مصادر الضيق للأسرة 0 وعادة ما يأخذ هذا الخوف شكل التعبير عن الانزعاج الشديد والرعب ، والبكاء ، أو المغص المعوي ، والتمارض في صباح اليوم الدراسي ، والتوسل بالبقاء في المنزل وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة 0 وفي الغالب فإن مثل هذا الخوف يعتبر أمرا طبيعياً لان الطفل سوف ينتقل إلى بيئة اجتماعية جديدة بالنسبة له 0 ويحدث الخوف عند كثيرٍ من الأطفال ولكن الشيء غير الطبيعي هو استمرار هذا الخوف وتحوله إلى دافع لعدم ذهاب الطفل إلى المدرسة ، ولمواجهه هذا الخوف ، والتخفيف منه . وحتى نساعد أطفالنا في الاندماج في البيئة الجديدة على الأقل يجب أن نجعل من يوم الذهاب إلى المدرسة خبرة سارة و يوماً سعيدا بعيداً عن تهويل الموقف أو القلق ، وعمل كل ما من شأنه ترغيب الطفل في المدرسة بالأساليب التربوية المناسبة 0

وفي السطور القادمة بعض الأساليب الإرشادية التي يمكن إتباعها للتقليل من الخوف من المدرسة عند الأطفال ، والذي عادة يتم تقليصه في فترة قصيرة ( قد لا تصل إلى ثلاثة أيام في اغلب الحالات ) إذا ما أمكن استخدام هذه الأساليب بشكل منتظم 0

أولا : مخاوف الطفل حسب العمر الزمني

سنتان: مخاوف متعددة منها :-

*مخاوف سمعية : مثل الخوف من : ، الرعد ، الناقلات الضخمة ، المكانس الكهربائية ، الأصوات المرتفعة .. 0

*مخاوف بصرية : الألوان القاتمة ، المجسمات الضخمة .

*مخاوف مكانية : لعب أو عرائس متحركة ، الانتقال لبيت جديد

*مخاوف شخصية : انفصال عن الأم وقت النوم،خروج الأم أو مغادرتها المنزل ، المطر والرياح.

*مخاوف مرتبطة بالحيوانات : خاصة الحيوانات المتوحشة .

سنتين ونصف :

*مخاوف مكانية : الخوف من الحركة أو الخوف من تحريك بعض الأشياء .

*مخاوف من الأحجام الضخمة : وخاصة الناقلات .

ثلاث سنوات :

*مخاوف بصرية : الخوف الأقنعة، الظلام ، الحيوانات ، رجال الشرطة ، اللصوص. مغادرة الأم أو الأب المنزل خاصة أثناء الليل .

أربع سنوات :

*مخاوف سمعية : مثل الخوف من الماكينات ، الظلام ، الحيوانات البرية ، مغادرة الأم المنزل خاصة في الليل .

خمس سنوات : وهي فترة خالية نسبياً من المخاوف ، لكن المخاوف إن وجدت تكون ملموسة و واقعية كالخوف من الإيذاء والأشرار والاختطاف ، والكلاب، والخوف من عدم عودة الأم أو الأب للمنزل .


ست سنوات : فترة تزايد في المخاوف .. تأخذ أشكالا مختلفة :

*مخاوف سمعية : مثل جرس الباب ، الهاتف ، الأصوات المخيفة ، أصوات الحشرات وبعض أصوات الطيور .

*مخاوف خرافية : مثل الأشباح والعفاريت ، الخوف من اختباء أحد في المنزل أو تحت السرير.

*مخاوف مكانية : الخوف من الضياع أو الفقدان ، الخوف من الغابات والأماكن الموحشة ، *الخوف من بعض العناصر الطبيعية : الخوف من النار ، الماء ، الرعد ، البرق ، الخوف من النوم المنفرد ، الخوف من البقاء في المنزل أو في حجرة ، الخوف من ألا يجد الأم بعد العودة لمنزله ، أو أن يحدث لها أذى 0

*الخوف من أن يعتدي عليه أحد بالضرب ، الخوف من الجروح والدم ، الخوف من خوض خبرة جديدة بمفرده ، ( الخوف من المدرسة كبيئة جديدة ) .

سبع سنوات : تستمر المخاوف في الانتشار لتشمل :

*مخاوف بصرية : مثل الخوف من الظلام ، الممرات الضيقة ، الأقبية ، تفسير الظل على أنه أشباح أو كائنات مخيفة .

*الخوف من الحروب والدمار ، الخوف من الجواسيس واللصوص ، أو اختباء أحد في المنزل أو تحت السرير أو نحو ذلك

*مشكلات لا تصل لدرجة الخوف ولكنها مرتبطة بالنمو كالخوف من أن يصل متأخراً إلى المدرسة أو أن يتأخر عن موعد الحافلة ، أو أن يفقد حب الآخرين أو أن يُهمل من الآخرين 0

من 8 الي9 سنوات :

تتضاءل عموما المخاوف في هذه الفترة ، فتختفي المخاوف من الماء ، وتقل المخاوف من الظلام بشكل ملحوظ.

عشر سنوات :

تظهر مخاوف جديدة منتشرة بين أطفال هذه المرحلة ، بالرغم من أن نسبة المخاوف تقل بشكل عام عما كانت عليه في الأعوام السابقة ، وعما ستكون عليه في الأعمار اللاحقة (12سنة) .. ومن أكبر مخاوف هذه الفترة الخوف من الحيوانات ، خاصة الحيوانات المتوحشة والثعابين.. الخوف من الظلام ( ولكن بنسبة اقل بين الطلاب ) .. الخوف من النار والمجرمين و القتلة و اللصوص .

ثانياً الإجراءات الإرشادية :-

أ ) تكوين علاقة طيبة بمنسوبي المدرسة ، للتعرف على المشكلة بشكل مبكر قبل استفحالها

ب) تجنب التركيز على الشكاوى الجسمية والمرضية ، فمثلاً لا تلمس جبهة الطفل لتفحص حرارته ، ولا تسأل عن حالته الصحية صباح كل يوم دراسي ، ويتم هذا بالطبع إذا كنا متأكدين من سلامة حالته الصحية وإلا فيجب التأكد من ذلك مبكراً أو بشكل خفي .

ج ) تشجيع الأبوين من قبل المدرسة على ضرورة حث الطفل على الذهاب إلى المدرسة مع التوضيح لهما أن مخاوف طفلهما ستختفي تدريجياً ، مع بيان أن استمرار غياب الطفل عن المدرسة سيؤدي إلى تفاقم مخاوفه، وليس العكس.

د‌) من الواجبات المناطة بالوالدين لتدريب الطفل على التخلص من خوفه من المدرسة ،

زيارة المدرسة مع الطفل قبل بدء العام الدراسي عدة مرات حتى يتعود الطفل على مشاهدة المعلمين ومرافق المدرسة 0



رسالة للأم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … وبعد ،،،،، فهذه بعض النقاط المختصرة عن طبيعة العلاقة مع الطفل :

 الطفل يحتاج إلى الأمومة السليمة من أجل حاضره ومستقبله .

 الأمومة بالنسبة للطفل الصغير تعني الدفء والحب والحنان وتحقق الإشباع وتخفيف الألم والتوتر والخوف والقلق .

 تبدأ حاجة الطفل إلى الأم منذ الولادة ، ويبدأ المولود بالتعبير عن هذه الرغبة بعد الشهر الرابع .

 حدة الرغبة في الالتصاق البدني بالأم تقل بالتدريج كلما ازدادت قدرة الطفل على الحركة والمشي ، ولكن العلاقة النفسية تزداد خلال العامين الثاني والثالث .

 خلال الأزمات الصحية والنفسية ومواقف الجوع والخوف والألم والقلق تزداد رغبة الطفل في الالتصاق بأمه .

 طبيعة العلاقة بين الطفل والأم تحدد الملامح الأولى لعلاقته النفسية والاجتماعية .

 إذا توفر جو الأمان واللعب مع الأقران والسلامة البدنية والنفسية يتقبل الطفل احتمال تغيب الأم عنه .

 جهل الأم وإهمالها عاملاً لحدوث كثير من ألوان الإعاقة الجسمية والعقلية والنفسية .

 يؤدي اضطراب العلاقة التفاعلية الإيجابية بين الأم والطفل خلال عملية ولادة الذات واستقلالها إلى تعرض الطفل لبعض الاضطرابات النفسية .

 قد يؤدي اضطراب العلاقة بين الأم والطفل إلى العجز عن التوافق مع البيئة .

 الحرمان من الأمومة قد يؤدي إلى آثار سلبية مدمرة لمظاهر النمو المختلفة وخاصة المظاهر لانفعالية .

 الحرمان من الأم لا يعني فقط مجرد غيابها أو اختفائها من حياة الطفل ، ولكنه يعني اختفاء الدفء العاطفي وإشباع الخبرات التفاعلية الإيجابية معها .

 الأم المضطربة انفعاليا والأم النابذة والمهملة لا تستطيع إشباع حاجة الطفل إلى الأمومة .

 يشكل سلوك الأم المهملة خطراً على شخصية الطفل وسلوكه وعلاقاته النفسية والاجتماعية وعلى مستقبله .

 يعتبر البرود العاطفي والجمود الانفعالي وعدم الاهتمام بالآخرين وعدم الميل إلى تكوين علاقات إيجابية معهم أبرز السمات للأطفال المنبوذين والمحرومين من حنان الأم .

 تؤدي اتجاهات الكراهية والنبذ والإهمال إلى شعور الطفل بالإحباط الشديد .

 أساليب التنشئة الاجتماعية السلبية والنبذ وعدم التقبل من جانب الأم قد يؤدي ذلك إلى التهتهة في الكلام عند الطفل .

 توجد علاقة ارتباط سلبية بين سلوك الأم مع أطفالها خلال الطفولة المبكرة والمراهقة .

 تعتبر أساليب التسامح في تنشئة الطفل أفضل بالنسبة للتوافق ونمو الشخصية السوية .



برنامج استقبال الطلاب المستجدين للعام الدراسي 1424/1425 1424/1425 هـ


اليوم البرنامج موعد الانصراف

السبت

16/7/1424هـ  استقبال التلاميذ المستجدين وأولياء أمورهم

 كلمة ترحيبية من مدير المدرسة بالتلاميذ المستجدين وأولياء أمورهم .

 تعريف أولياء الأمور على البرنامج اليومي وموعد الحضور والانصراف .

 تزويد أولياء الأمور بالبرنامج اليومي وبعض النشرات الهادفة .

 توزيع الهدايا والحلويات والعصائر على التلاميذ المستجدين

 انصراف التلاميذ بعد ساعة من حضورهم الثامنة صباحاً

( 8 ص )

الأحد

17/7/1424هـ  استقبال التلاميذ في الأماكن المخصصة لهم.

 اصطحاب التلاميذ المستجدين في جولة بين أرجاء المدرسة حتى يتعرفوا على مرافقها وكيفية استخدامها وتبصيرهم بأهمية المحافظة عليها.

 مزاولة بعض الألعاب الرياضية المسلية تحت إشراف معلم التربية البدنية .

 عرض فليم تربوي هادف .

 ملاحظة الأنماط السلوكية ومظاهر النمو للتلاميذ من خلال اللعب والمواقف الأخرى

 توزيع الحلويات والعصائر ومن ثم انصراف التلاميذ في التاسعة والنصف صباحا . التاسعة والنصف صباحاً

( 9.30 ص )

الاثنين

18/7/1424هـ  استقبال التلاميذ في الأماكن المخصصة لهم في الطابور الصباحي وتدريبهم على كيفية الانتظام والوقوف في الطابور الصباحي .

 ينفرد معلم الصف بهم ويردد معهم سورة الفاتحة ، وبعدها ممارسة بعض الألعاب .

 مواصلة جولة التعرف على مرافق المدرسة المختلفة .

 السعي لاكتشاف الفروق الفردية بين التلاميذ في الصفات والسمات المختلفة، لتوزيعهم توزيعاً مناسباً في نهاية الأسبوع .

 توزيع الحلويات والعصائر ومن ثم انصراف التلاميذ في العاشرة صباحاً . العاشرة صباحاً


( 10 ص )

الثلاثاء

19/7/1424هـ  ينتظم التلاميذ في الطابور الصباحي تحت إشراف معلم الصف ومعلم التربية البدنية .

 يصحب المعلم التلاميذ إلى الفصل مع البقاء فيه فترة قصيرة وتعليمهم النظام وكيفية التعامل مع المعلم وتدريبهم على طريقة الجلوس المناسبة وكيفية الاستئذان .

 مزاولة بعض الألعاب المسلية والأناشيد والمسابقات المناسبة لفئتهم العمرية .

 توزيع الكتب الدراسية عليهم وحثهم على المحافظة عليها وتوزيع جدول الحصص الأسبوعي .

 توزيع العصائر والحلوى والانصراف لمنازلهم الساعة العاشرة والنصف العاشرة والنصف صباحاً

( 10.30 ص )

الأربعاء

20/7/1424هـ  انتظام التلاميذ في الطابور الصباحي تحت إشراف معلم الصف الأول ومعلم التربية البدنية .

 اصطحابهم للفصل وتوزيعهم توزيعاً يراعى فيه الفروق الفردية .

 إقامة حفل مبسط للتلاميذ المستجدين وبحضور أولياء أمورهم .

 انصراف التلاميذ إلى منازلهم الساعة الحادية عشرة صباحاً 0 الحادية عشرة صباحاً

( 11 ص )

ملاحظات :

 نأمل من ولي الأمر الحضور مع الطالب إلى المدرسة لتشجيعه وإبعاد الرهبة عنه واصطحابه عند انصرافه من المدرسة .

 نأمل عدم اصطحاب الحقائب الدراسية خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع،حيث سيتم توزيع الكتب المدرسية في اليوم الرابع من البرنامج ( أي يوم الثلاثاء ) .

 يبقى الطلاب الذين تضطرهم ظروفهم في المدرسة تحت رعاية لجنة الاستقبال ريثما يأتي أولياء أمورهم

المرشد الطلابي مدير المدرسة

.......... .................
















من مواضيع Just Smile
عرض البوم صور Just Smile رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 12:03 AM   المشاركة رقم: 2
MR.shady

البيانات
MR.shady غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 2
الدولة: ♥ قلــب حبيبتــي ♥
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 267
MR.shady is a jewel in the roughMR.shady is a jewel in the roughMR.shady is a jewel in the rough


كاتب الموضوع : Just Smile المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

يسيلمو اديك وسااام

ما تحرمنا جديدك
احترامي
















من مواضيع MR.shady
عرض البوم صور MR.shady رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 12:47 AM   المشاركة رقم: 3
♫ » ..Śảą

البيانات
♫ » ..Śảą غير متواجد حالياً
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 233
الدولة: فٌوُقُ تًفكٌيَرُ البًشُرَ
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1269
♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of♫ » ..Śảą has much to be proud of


كاتب الموضوع : Just Smile المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

ـ رومانتك.َ~}

؛{ يعطيك الف عافيه على روعة طرحك
بانتظار جديدك دوما لا عدمت هذا الآنتقآء
/
..[ لك عذب تحيتي ].
















من مواضيع ♫ » ..Śảą
عرض البوم صور ♫ » ..Śảą رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 01:55 AM   المشاركة رقم: 4
انفاس الشوق

البيانات
انفاس الشوق غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 8
الدولة: قلوب تعشق القسوة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 879
انفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : Just Smile المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

سٌِِّلمًتُِِّْ آنْآمًلكَ آلذٍَهٍَبٌَِيَهٍَ

عًٍلىالنقل آلمًوٍفْقٌٍ
آللهٍَ يَعًٍطُْيَكَ آلفْ عًٍآفْيَهٍَ
وٍدًٍوٍآمً آلتُِِّْوٍفْيَقٌٍ
تُِِّْقٌٍبٌَِل مًرٌٍوٍرٌٍيَ
















من مواضيع انفاس الشوق
عرض البوم صور انفاس الشوق رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 01:55 AM   المشاركة رقم: 5
انفاس الشوق

البيانات
انفاس الشوق غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 8
الدولة: قلوب تعشق القسوة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 879
انفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to beholdانفاس الشوق is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : Just Smile المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

سٌِِّلمًتُِِّْ آنْآمًلكَ آلذٍَهٍَبٌَِيَهٍَ
عًٍلىالنقل آلمًوٍفْقٌٍ
آللهٍَ يَعًٍطُْيَكَ آلفْ عًٍآفْيَهٍَ

وٍدًٍوٍآمً آلتُِِّْوٍفْيَقٌٍ
تُِِّْقٌٍبٌَِل مًرٌٍوٍرٌٍيَ
















من مواضيع انفاس الشوق
عرض البوم صور انفاس الشوق رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 05:25 AM   المشاركة رقم: 6
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : Just Smile المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

يسلمو.. على انتقاائك الجميل
كل الشكر لجهودك المتواصله


ودي
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للمعلمين-, لاستقبال, المستجدين, الاسبوع, التمهيدي, الطلبه, تحب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيلم the vow مترجم 2012 من افلام البوكس اوفيس هذا الاسبوع - مشاهدة وتنزيل فيلم the vow مترجم 2012 من افلام البوكس اوفيس هذا الاسبوع ساحرة الاجفان قسم افلام اجنبى - تحميل افلام اجنبى 2017 - احدث الافلام الاجنبى - افلام اجنبى 2017 8 04-03-2012 01:27 PM
برنامج Thunderbird 9.0 Beta 1 لاستقبال و ارسال الايميلات انفاس الشوق مملكة الكمبيوتر والانترنت - كمبيوتر - تحميل برامج - شرح برامج - انترنت - برامج 2017 14 02-09-2012 11:10 AM
اغنية مسلسل أحنا الطلبه احمد سعد 2011 mp3 Just Smile قسم أغاني المسلسلات- اغاني مسلسلات عربية واجنبية - اغاني مسلسلات 2017 5 01-25-2012 11:56 PM
معاني ايام الاسبوع بالانجليزيه ,, لا تنصدموووون ساحرة الاجفان قسم اللغات الاجنبية - تعليم اللغات الانجليزية والفرنسية - قواعد انجليزية - مصطلحات انجليزية وفرنسية 4 01-17-2012 06:28 PM
مسلسل احنا الطلبه بطوله احمد سعد الحلقه الـ 30 كامل تحميل مباشر MR.shady قسم المسلسلات العربية 2017, تحميل مسلسلات عربيه 2017 , مسلسلات جديدة 2017 3 01-17-2012 01:40 AM


الساعة الآن 07:45 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -