منتديات ساحرة الأجفان

العودة   منتديات ساحرة الأجفان > مملكة التواصل الأجتماعي لأعضاء المملكة > بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية سعودية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2018

الملاحظات

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية سعودية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2018 قسم عن بحوث علميه , برامج مدرسيه , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , عروض بوربوينت , قسم حل التمارين المدرسية , وحل اسئله للجميع المراحل المدرسيه , درس , بوربوينت - ف2 , ف1 , الفصل الاول , الفصل الثاني , جميع دروس , شرح , حل تمارين , دروس جديدة , اسئلة , اختبارات , حل , مناهج , بحث , تحميل بحث , pdf , يوتيوب , يمنع منع المنقول .رسالة مايجستير 2018مميزة - حل دروس المرحله الابتدائية 2019-2018- حل دروس المرحلة الاعدادية 2018- 2018- حل دروس الثانوى العام 2018- حل دروس الثانوى الصناعى 2018- الثانوى التجارى 2017 - امتحانات الصف الابتادئى 2018- امتحانات وحلولها 2018دروس في كل المستويات 2018,بحوث في كل الاختصاصات, رسالة الليسانس ,رسالة ماستر , اختبارات وحلول لمستوى الابتدائي,الاعدادي,الثانوي,تعليم لغات اجنبية

تقرير مفصل عن مهارة اتخاذ القرار في الحياة العامة.,

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية سعودية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2018

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2012, 02:54 PM   #1
حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ
ظ…ظ„ظƒ ط§ظ„طھط*ظ…ظٹظ„ - ط§ط*طھظپط¸ ظ…ظ„ظپط§طھظƒ ظ…ط¹ظ†ط§ ظ…ط¯ظ‰ ط§ظ„ط*ظٹط§ظ‡ , ظ…ط±ظƒط² طھط*ظ…ظٹظ„ , طھط*ظ…ظٹظ„ طµظˆط±
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 8,159
معدل تقييم المستوى: 24
حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really niceحےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really niceحےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really niceحےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really nice
افتراضي تقرير مفصل عن مهارة اتخاذ القرار في الحياة العامة.,

مقدمة:

على الرغم من أنه يمكن اكتساب الكثير من المهارات عن طريق التعلم إلا أنه ليس من السهل تعلم القدرة على عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرارات الصائبة، وأن الإنسان ملزم
بالاجتهاد من الناحية الشرعية والتحرك واتخاذ عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردولو ترتب على ذلك بعض الأخطاء، فعدم عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردهو أسوأ الأخطاء كلها.

ان المرء مكلف بالاجتهاد بكل ما يمتلك للتوصل إلى عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالسليم، وإذا لم يكن بين البدائل المطروحة حل مناسب قاطع فالواجب اختيار أقلها ضرراً وإذا ما تبين بعد ذلك خطا في عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردكان الأجر مرة واحدة وفي حال الصواب كان للمجتهد أجران.

ان عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردهو عملية متحركة وعلى المرء أن يراقب ويتابع نتائج قراراته ليعدلها عند الحاجة وبالكيفية المطلوبة.

كما أن عملية عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردتنبثق من جمع المعلومات وتحليلها ومعالجتها بطريقة علمية،الأمر الذي يؤدي إلى تحديد البدائل الممكنة للحل ،كما ان عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردأحد البدائل يتطلب غالبا أخذ الحس البشري في الحسابات عند تفحص أفضلية ما يترتب على بديل ما من نتائج ،فاتخاذ عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالناجح يعتمد على التقدير السليم كما يعتمد على المعلومات الموثوقة.

مفهوم عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرار:

القرار لغة:
مشتق من القر واصل معناه على ما نريد هو "التمكن " فيقال قرّ في المكان، أي قربه وتمكن فيه.

القرار اصطلاحا:
- هو عبارة عن اختيار من بين بدائل معينة وقد يكون الاختيار دائما بين الخطأ والصواب أو بين الأبيض والأسود، وإذا لزم الترجيح وتغليب الاصوب والأفضل أو الأقل ضرراً.
-هو التعرف على البدائل المتاحة لاختيار الأنسب بعد التأمل بحس متطلبات الموقف وفي حدود الوقت المتاح.

معنى ذلك :

أننا عندما تعرض لنا مشكلة أو نعزم على أمر فان هناك عدة خيارات تظهر لنا فنحل المشكلة أو نتغاضى عنها أو نحلها بمواجهتها مواجهة عنيفة، أم نتخذ طريق التدرج ونحلها بشكل جزئي أم نستعين بغيرنا في هذا الحل هذه خيارات متنوعة .

فالقرار أن تعرف هذه الخيارات والبدائل، ثم تصل إلى الخيار الامثل، وذلك من خلال التأمل وحب الظروف المحيطة وحسب متطلبات الموقف، وفي حدود الزمن المتاح، لان الزمن أيضا أحيانا يكون له أثر حاسم في عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرار، فالذي يريد – مثلا – ان يتخذ قرارا في ان يدرس في جامعة كذا وجامعة كذا لا بد ان يتخذ عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردقبل انتهاء مدة القبول والتسجيل، فإذا اتخذ قراره بعد ذلك أصبح قراره بعد فوات الأوان كما يقال.
إذاً فالقرار الذي نتحدث عنه هو كيف تختار الامثل والأفضل ليكون له الأثر النافع والمفيد في المدى القريب والمدى البعيد بإذن الله تعالى.

خطوات عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرار:
هناك طريقة وضعها علماء النفس والاجتماع مكونة من خمسة مراحل توضح كيفية
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردبشكل مستقل وهي:

المرحلة الأولى: تحديد الهدف بوضوح، لأنه بذلك يوجه خطواتنا نحو عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرار.
المرحلة الثانية:التفكير بأكبر عدد ممكن من الإمكانيات، فمنها يستخلص وينبثق القرار.
المرحلة الثالثة:فحص الحقائق مهم جدا، فعدم توفر المعلومات قد يقودنا إلى قرار غير صحيح.
المرحلة الرابعة:التفكير في الايجابيات والسلبيات للقرار الذي تم اتخاذه، فيجب فحص كل إمكانية وما يمكن ان ينتج عنها وقياس مدى كونها مناسبة أو غير مناسبة.
المرحلة الخامسة:مراجعة جميع المراحل مرة أخرى، والانتباه فيما إذا أضيفت معطيات جديدة أو حدث تغيير، ثم نقرر بعد إذ، وإذا لم يكن
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردمناسبا يمكن عمل فحص جديد.

أنواع القرارات:
لان هذا الموضوع في غالب الأحوال يتحدثون عنه في القرارات الإدارية في المؤسسات التجارية والمنشآت الصناعية، ونحن نتحدث هنا عن القرارات الشخصية في
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالعامة على وجه الإطلاق.

1.القرارات الفردية:
هناك قرارات فردية وأخرى جماعية ،قرار فردي يخصك وحدك ،كما قلنا طالب يريد ان يحدد جامعة أو رجل يريد ان يختار للزواج امرأة ،فهذا أمر محدود ،لكن إذا كان
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرديخص جمعا من الناس أو يخص الأمة برمتها ،كقرار الرئيس في مصلحة الأمة أو كحكم يتخذه القاضي بشأن متنازعين مختلفين ،ان مثل هذا عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرديكون أكثر حساسية وأكثر أهمية ،ولا بد له من مزيد من أخذ الأسباب الموصلة للقرارات،لان الأول قرار يخصك وحدك ،فان وقع فيه خطأ فأنت الذي تتحمله وان كان به ضرر فدائرته مخصوصة به وحدك، أما ان يكون عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالذي تتخذه يتضرر منه ألاف أو عامة الناس ،أو أن تتخذ الحكم فيتضرر به أو النظام فيتضرر به كثير من الناس فهذا أمر يحتاج إلى مزيد من التروي .

2.القرارات المصيرية:
أيضا من جهة أخرى هناك قرارات عادية وأخرى مصيرية, قرار عادي تريد ان تهدي لأخ لك هدية، وهل يا ترى أهديه قميص أم أهديه كتاب من الكتب ؟!قضية عادية متكررة ليست خطيرة ولا كبيرة، لكن هناك قرار ربما يكون بالنسبة للفرد وأحيانا على مستوى الأمة مصيريا، هل تريد ان تدرس أو تعمل ؟! ريما يكون قرارا مصيريا بالنسبة لك هل تريد ان تبقى في هذه البلاد أو ترحل إلى بلاد أخرى ؟! أمور لها أثار أكبر لذلك لا ينبغي أحيانا ان يزيد الإنسان من التفكير والبذل للجهد في قرار عادي يتكرر فيجمع جمعا من الناس ويستشيرهم,هل يختار هذا أو ذاك أيضا العكس فيأتي في قرار مصيري فيتخذه ويقرره وهو في جلسة لشرب الشاي دون ان ينتبه للخطورة التي تترتب على ذلك.


3.القرارات الدورية:
وهناك أيضا قرارات دورية وأخرى طارئة، ما معنى قرارات دورية ؟! أي تتكرر دائما، على سبيل المثال بالنسبة للطالب الاختبارات أمر يتكرر دائما، فيحتاج ان يقرر هل يبدأ بدراسة الكتاب أو بدراسة المذكرة أو يبدأ بدراسة المادة الأولى أو الثانية ؟! فالأمور الدورية مثلا الشركات أو المؤسسات توظيف موظفين لديها وأحيانا تفصل آخرين هذه الأمور الدورية المتكررة
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردفيها هو عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالنظام الامثل، بحيث لا تحتاج في كل مرة إلى ان نعيد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردندرس القضية مرة واحدة نضع شروط لتعيين الموظفين نضع نماذج نحتاج إليها وينتهي الأمر أما في كل مرة نعاود التفكير، كلا ! قرار دوري يأخذ دائما أما الشيء الطاريء الذي يحتاج إلى بعض ذلك الأمر إذاً فهمنا هذه الصورة العامة في القرارات وبأسلوب مبسط ويلامس واقع حياتنا .



محاذير عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرار:

1.لا للمجاملات في عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرار.
2.لا للعواطف.
3.لا للتردد والتراجع.
4.لا للإذاعة والنشر ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ).

5.لا للعجلة.

العوامل المؤثرة في
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرار:
1.القيم والمعتقدات:

اعلانات


للقيم والمعتقدات تأثير كبير في عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردودون ذلك يتعارض مع حقائق وطبيعة النفس البشرية وتفاعلها في الحياة.
2.المؤثرات الشخصية:
لكل فرد شخصيته التي ترتبط بالأفكار والمعتقدات التي يحملها والتي تؤثر على
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالذي سيتخذه، وبالتالي يكون عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردمتطابقا مع تلك الأفكار والتوجهات الشخصية للفرد.
3.الميول والطموحات:
لطموحات الفرد وميوله دور مهم في
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردلذلك يتخذ الفرد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالنابع من ميوله وطموحاته دون النظر إلى النتائج المادية أو الحسابات الموضوعية المترتبة على ذلك.
4.العوامل النفسية:
تؤثر العوامل النفسية على
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردوصوابيته، فإزالة التوتر النفسي والاضطراب والحيرة والتردد لها تأثير كبير في إنجاز العمل وتحقيق الأهداف والطموحات والآمال التي يسعى إليها الفرد.

المراجع:

1.جامعة القدس المفتوحة، مبادئ الإدارة، 1998.
2.هشام يحيى الطالب، دليل التدريب القيادي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
3.وزارة التربية والتعليم العالي، دروس المهارات الحياتية، فلسطين.
4.مركز التميز للمنظمات غير الحكومية،
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالقرارات، عمان.
5.مركز التميز للمنظمات غير الحكومية، صنع القرار، عمان.
6.علي بن عمر بادحدح، صناعة القرار، شبكة إسلاميات.
7.فيصل فخري مرار، الإدارة (الأسس والنظريات والوظائف)،دار مجدلاوي للنشر والتوزيع،عمان.

حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 03:46 PM   #2
MR.shady
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: ♥ قلــب حبيبتــي ♥
المشاركات: 50,144
معدل تقييم المستوى: 66
MR.shady is a jewel in the roughMR.shady is a jewel in the roughMR.shady is a jewel in the rough
إرسال رسالة عبر MSN إلى MR.shady
افتراضي

استثنائية .:}
يسلمو اديكِ ع المشاركة الحلوة
ما ننحرم من جديدك
{:. احترامي
MR.shady غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 03:56 PM   #3
حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ
ظ…ظ„ظƒ ط§ظ„طھط*ظ…ظٹظ„ - ط§ط*طھظپط¸ ظ…ظ„ظپط§طھظƒ ظ…ط¹ظ†ط§ ظ…ط¯ظ‰ ط§ظ„ط*ظٹط§ظ‡ , ظ…ط±ظƒط² طھط*ظ…ظٹظ„ , طھط*ظ…ظٹظ„ طµظˆط±
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 8,159
معدل تقييم المستوى: 24
حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really niceحےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really niceحےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really niceحےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ is just really nice
افتراضي


أهلآ شآدي
نَورت الموضوع

وِدي .. ,, //
حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 09:08 PM   #4
♫ » ..Śảą
افتراضي

يسلْمَكّ ربيِ على هـَ ـآلمجهود ـآلرآئع ..

بِآنتظارِ قآدِمكُ ـلآجملْ ..
وديِ وَ جنآئنُ وَردي ..
♬❤
♫ » ..Śảą غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2012, 08:17 AM   #5
انفاس الشوق
افتراضي

**


يعطيكـ ـآلعآفيه ع ـآلاختيار
وبآنتظــآر جديد موـآضيعكـ ـآلمميزهـ
كنت هُنــآ
||~
انفاس الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2012, 02:25 PM   #6
ساحرة الاجفان
✿ مديرة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 172,679
معدل تقييم المستوى: 197
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of
افتراضي

طرح غايه بالروعه
ليس جديد عليك الابداع
دمت بهذا التميز واكثر

ساحرة الاجفان
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مفصل, مهارت, الحياة, العامة., القرار, ابداً, تقرير, عن, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير طبي , تقرير طبي للغياب , تقرير طبي مزور , تقرير طبي من مستشفى , تقرير طبي جاهز , تقرير طبي مختوم Just Smile بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية سعودية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2018 23 07-09-2013 05:21 AM
بحوث ماجستير - بحث بعنوان تطور المهج التعليمي ‏ حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية سعودية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2018 4 04-26-2012 09:48 AM
تقرير عن المالية العامة - بحوث جاهزة - بحث بعنوان علم الماليه العامه حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية سعودية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2018 4 04-26-2012 09:48 AM


الساعة الآن 08:54 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

شد الترهلات

شات دردشة تعب قلبي - شات كتابي- شات دردشة الشلة - دردشة كتابية- دردشة الخليج - شات كتابي خليجي- شات دردشة الرياض الصوتية - شات سعودي- شات-