منتديات ساحرة الأجفان

العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

الملاحظات

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... مملكة الاسرة , الطفل , التربية , الحمل والولادة , كل مايتعلف بالحوامل

التشجيع المستمر للطفل يحفزه على الصوم

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2012, 01:36 PM   #1
ĄĐM̲ήt»7̴βk
افتراضي التشجيع المستمر للطفل يحفزه على الصوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تهتم الأمم على مر السنين بتربية أبنائها على القيم والمبادئ التي تعتنقها، لتخرج جيلا واعدا قادرا على حمل رسالتها والنهوض بها إلى أرقى المستويات، ولما كانت التربية تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، فمن اللازم كذلك التدرج فيها وتحين الأوقات المناسبة للبدء بها، لذلك كان من المهم تربية وتعويد الأبناء على أداء فرائض دينهم منذ نعومة أظفارهم حتى لا تستصعب الأمور وتختلط عليهم مستقبلا.
ومن أهم هذه العبادات الصوم، فشهر رمضان فرصة عظيمة يستطيع الأهل من خلاله تعويد أبنائهم على الصوم خاصة وعلى مختلف العبادات والسلوكيات الصحيحة الأخرى عامة، إذ إن لرمضان وقعه ووقته الخاص ما يساعد على تعلم الكثير من الإيجابيات.
ويختلف السن الذي يبدأ معه الطفل بالصوم باختلاف قدرته الجسمانية، وفي الوقت الذي حدده بعض العلماء بـ10 سنوات، بين آخرون أن البعض يستطيع الصوم من السادسة.
لذلك فمن الأهمية تعويد الأطفال على الصيام منذ الصغر وإليكم بعض النقاط التي تجعل من الصيام متعة يحبها الطفل ويترقبها عاما بعد عام:
• تعليم الطفل معنى الصوم؛ فرمضان فيه الكثير من الحكم التي يجب أن تنقل للطفل، فالصوم لا يعني الجوع فقط بل يعلمنا الإحساس بالفقراء.

• التشجيع المستمر فهو الحافز الذي يدفع الطفل للاستمرار، من مثل منح الطفل الصائم الهدايا التشجيعية، ومدحه أمام الآخرين، أو إعداد الأطعمة التي يحبها لأنه صائم.
• بث روح التنافس بين الأخوة، إذا كان في البيت أكثر من طفل.
• إعطاء الطفل الثقة بنفسه وأنه يستطيع الصبر على الجوع مثل الكبار تماما.
• ضرورة إشغال الأطفال الصائمين بما ينسيهم الجوع والعطش، مثل الألعاب المحببة إليهم أو متابعة البرامج المعدة للأطفال.
• تعويد الطفل على الصيام مبكرا وبشكل متدرج كالبدء بـ3 ساعات يوميا، أو صيام يوم في الأسبوع، وذلك لجعل أجهزة الطفل تتأقلم عند حرمانها من الطعام والشراب.
• الإقلال من المجهود البدني الذي يبذله الطفل أثناء ساعات الصوم.
• ضرورة الاهتمام بنوعية الغذاء المقدم للطفل، وضرورة احتوائه على كمية كافية من العناصر الغذائية الكافية لتعويض النقص الحاصل خلال الصوم.
• الاهتمام بتناول الطفل لوجبة السحور وتأخيرها قدر الإمكان، مع ضرورة احتوائها على الأغذية التي تحتاج مدة طويلة في الهضم والامتصاص حتى نؤخر من إحساس الطفل بالجوع‏.
ومن الضروري أن يقترن الصوم في حياة الناشئة بذكريات مفرحة وسارة تجعل الطفل ينتظر شهر الصيام بلهفة وتشوق، وفي هذا المقام ينبغي التنويه إلا أن هناك صنفين من الأهل في كيفية تعاملهم مع صوم أبنائهم: صنف يمنعون أبناءهم الصغار من الصوم بحجة الخوف على صحتهم، أو أنهم لم يبلغوا السن التي يجب عليهم فيها الصوم فلا حساب عليهم، وصنف يصر على صوم ابنه ويجبره عليه.

وكلا السلوكين خطأ واضح وفيه إساءة للأبناء من حيث إرادة الإحسان إليهم؛ إذ يجب على الأهل تشجيع طفلهم إذا أراد الصوم، بل ومكافأته عليه، كذلك فإن الشفقة الزائدة تحرم الطفل من فوائد تربوية عديدة، فهي تحرمه من الثقة بنفسه، كما أنها تقتل في نفسه روح المبادرة والمغامرة.
أيضا لا يجوز الإصرار على صوم الطفل، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل تربوية أو صحية بسبب ضعف بنيتهم أو مرضهم مثلا، كذلك فإن الطفل قد يلجأ إلى العناد مما يؤدي إلى عدم الالتزام بالصوم حين يكبر. وختاما نؤكد أهمية الرفق والتدرج والتشجيع عند البدء بتعويد أطفالنا على الصوم.

ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 02:11 PM   #2
angle girl
✿ آلْ مؤسِس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
المشاركات: 197,272
معدل تقييم المستوى: 217
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold
افتراضي

سلمت يمينكـ على الطرح *المميز*
لا خلاولاعدم من مواضيعك الجديدة
بإنتظارأطروحاتك المميزة بكل شوق

يعطيك العافية و إلى الأمام
ودي و عبير وردي
angle girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 02:40 PM   #4
ĄĐM̲ήt»7̴βk
افتراضي

دلوعة حيل ،،،،
يسلمو حبيبتي على مرورك
نورتي الطرح


تحياتي
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 02:40 PM   #5
ĄĐM̲ήt»7̴βk
افتراضي

رومانتك ،،،،
مرورك دوماً يسعدني

علي بصمتك فى الطرح

تحياتي الك
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 08:02 PM   #6
ساحرة الاجفان
✿ مديرة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 172,679
معدل تقييم المستوى: 197
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of
افتراضي

مشكووووووره ويعطيك الف عافيه يالغلاااا
تسلم يمينك على الطرح
دمت بكل ود وسعآدهـ...
ودي وشذى الورد.



عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 08:15 PM   #7
ĄĐM̲ήt»7̴βk
افتراضي

سآحرة الآجفان ،،،
يسلمو مرورك دآئما يبهجني
الله لا يحرمني من هالردود


تحياتي الك
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للطفل, المستمر, التشجيع, السوء, يحفزه, على


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفسدات الصوم 2012 , ماهي مفسدات الصوم , اهم مفسدات الصوم ♫ » ..Śảήḋяịℓℓą ♥ رمضانيات - مواضيع رمضانية 2018, الخيمة الرمضانية 2018 4 06-28-2012 03:41 PM
اسرار الصيام ، اسرار الصوم ، من اسرار الصيام ، من اسرار الصوم ♫ » ..Śảήḋяịℓℓą ♥ رمضانيات - مواضيع رمضانية 2018, الخيمة الرمضانية 2018 3 06-28-2012 03:38 PM
خبيئة السوء.! ♫ » ..Śảήḋяịℓℓą ♥ | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية 5 04-22-2012 12:35 AM


الساعة الآن 10:42 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

شد الترهلات

شات دردشة تعب قلبي - شات كتابي- شات دردشة الشلة - دردشة كتابية- دردشة الخليج - شات كتابي خليجي- شات دردشة الرياض الصوتية - شات سعودي- شات-