العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: مملكة ساحرة الأجفان الاسـلامي ::.. > | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

الملاحظات

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية قسم يختص بالمواضيع الاسلامية | فتاوي اسلامية , خطب اسلاميه , مواضيع اسلامية

المرأه والحج وماهي الشروط

| مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-17-2012, 12:30 PM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي المرأه والحج وماهي الشروط


عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد


بسم الرحمن الرحيم
صباحكم من الرحمن طاعه ومسائكم مغفره
للتنبيه والتوضيح لبعض مايترتب لآداء الركن الخامس من أركان الإسلام
الآ وهو
}- حج البيت من إستطاع إليه سبيلآ -{
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد


الحج طقس ديني موجود من قبل الإسلام ويرجع تاريخه قبل بعثة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بآلاف السنين وبالتحديد إِلى عهد الخليل إبراهيم عليه السلام وكما فرض الحج علينا نحن أمة محمد في السنة التاسعه للهجره
ويعتبر عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردإلى بيت الله الحرام كل عام واجبٌ كفائيٌ على أمة الإسلام إِذ يجب على كل مسلمٍ توفرت فيه شروط الحج أن يحج مرةً في العمر وما زاد عن ذلك فهو تطوع، وهو ركنٌ من أركان الإسلام ونصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: (نعم عليهن جهادا لا قتال فيه الحج والعمرة) رواه أحمد وابن ماجة.


وللحج شروطٌ عامةٌ للرجل والمرأة وهي الإسلام، والعقل، والحرية، والبلوغ، والإستطاعة المالية، وهُناك شروط عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردتختص بها عن الرجل نُقدِّمها لكِ فيما يلي ..


- المحرم: وهو من أول شروط عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردتختص عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردوهو زوجها أو من تحرَّم عليه تحريماً أبدياً بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسببٍ مباحٍ كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها، والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: (يقول لا يخلون رجلٌ بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)، فقام رجلٌ فقال يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: (انطلق عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردمع امرأتك) متفق عليه.



والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردوغيره بدون محرم لأن عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمعٌ للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها، ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:


1- العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردعنها.


2- إذا كان الحج نفلاً اشترط إذن زوجها لها عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد، لأنهُ يفوت به حقه عليها، وللزوج حقٌ في منعها من حج التطوع.


3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردوالعمرة بإتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.


4- إذا إعترى المرأة وهي في طريقها إلى عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردحيضٌ أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.


5- تفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الإغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر ولا بأس إذا تطيبت في بدنها مما ليس له رائحة ذكية من الأطياب لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (كنا نخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنضمد جباهنا بالمسك عند الإحرام فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراها النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينهانا) رواه أبو داود.


6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تنتقب المرأة المحرمة) رواه البخاري، وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوباً لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.


7- يجوز عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردحال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة، وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لوناً معيناً من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت من الألوان المختصة بالنساء أحمر أو أخضر أو أسود ويجوز لها استبدالها بغيرها إذا أرادت.


8- يسن للمرأة أن تلبي بعد عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردبقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.


9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصاً عند الحجر الأسود أو الركن اليماني وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردوتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرماً لأجل تحقيق سنة، والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.


10- طواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.


11- أما عن ما تفعله عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر .. فإن الحائض تفعل كل مناسك عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردمن إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار ولا تطوف بالبيت حتى تطهر يقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة إفعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري، ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.


تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.


12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفاً عليهن من الزحمة.


13- عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردتقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أنملة ولا يجوز لها الحلق، والأنملة هي رأس الإصبع.


14- عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرماً عليها عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردإلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.


15- إذا حاضت عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردبعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (حاضت صفية بنت حيي بعد ما أفاضت ، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: أحابستنا هي؟! قلت: يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة قال: (فلتنفر إذن) متفق عليه، وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الردالحائض والنفساء.


كانت هذه شروط الحج للمرأة .. والتي يجب عليها أن تُراعيها جميعاً ليكون الحج صحيحاً، والله ولي التوفيق ..
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 10-17-2012, 12:58 PM   المشاركة رقم: 2
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي

~{

طرح راق لي كثيراً
سلمت..يمناك..ع..روعته
دمتي..متميزة..باختيارك
لقلبك..طوق..الياسمين

}~
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
قديم 10-18-2012, 09:50 AM   المشاركة رقم: 3
عطر الرحيل

البيانات
عطر الرحيل غير متواجد حالياً
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 247
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 208
عطر الرحيل has a spectacular aura aboutعطر الرحيل has a spectacular aura aboutعطر الرحيل has a spectacular aura about


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية
افتراضي

شكرا لطرحك الجميل
انتقا راقي ومميز كعادتك

دمت بود


ودي لقلبك""""!
















من مواضيع عطر الرحيل
عرض البوم صور عطر الرحيل رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المرأه, الشروط, وماهي, والدي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعليم المرأه و عملها. بحث جاهز بعنوان تعليم المرأه و عملها. بحث تربوي عن تعليم المرأه و عملها. بحث جاهز . بحوث متكامله . بحوث تربويه . بحث تعليم المر MR.shady بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 6 05-01-2012 12:18 AM
عندما تشعر المرأه بالوفاء والأمان فإنهآ ... حےـلًّمٍ ـالطےـيٍوٍرٍܟ مملكة القسم العام - حوارات عامة - مواضيع عامة - نقاشات عامة - مقالات عامة - مواضيع هادفة 5 04-21-2012 09:30 AM


الساعة الآن 09:47 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -