العودة   منتديات ساحرة الأجفان > مملكة التواصل الأجتماعي لأعضاء المملكة > بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

الملاحظات

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 قسم عن بحوث علميه , برامج مدرسيه , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , عروض بوربوينت , قسم حل التمارين المدرسية , وحل اسئله للجميع المراحل المدرسيه , درس , بوربوينت - ف2 , ف1 , الفصل الاول , الفصل الثاني , جميع دروس , شرح , حل تمارين , دروس جديدة , اسئلة , اختبارات , حل , مناهج , بحث , تحميل بحث , pdf , يوتيوب , يمنع منع المنقول .رسالة مايجستير 2017مميزة - حل دروس المرحله الابتدائية 2018-2017 - حل دروس المرحلة الاعدادية 2017- 2017 - حل دروس الثانوى العام 2017- حل دروس الثانوى الصناعى 2017 - الثانوى التجارى 2017 - امتحانات الصف الابتادئى 2017- امتحانات وحلولها 2017 دروس في كل المستويات 2017,بحوث في كل الاختصاصات, رسالة الليسانس ,رسالة ماستر , اختبارات وحلول لمستوى الابتدائي,الاعدادي,الثانوي,تعليم لغات اجنبية

بحث علمي يناقش اسرار النوم من المنظور الاسلامي..وماذا قالو عن الروح

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-24-2012, 12:42 PM   المشاركة رقم: 1
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي بحث علمي يناقش اسرار النوم من المنظور الاسلامي..وماذا قالو عن الروح

بحث علمي يناقش اسرار النوم من المنظور الاسلامي..وماذا قالو عن الروح



البحث خاص بالمسابقة......
بحث علمي يناقش أسرار النوم من المنظور الإسلامي
ا
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد














ـ الإنسان ينتقل أثناء نومه من عالم المحسوسات إلى عالم الملائكة.
ـ الروح تتحرر جزئيا أثناء النوم وكليا عند الموت.
ـ الجسم الأثيري" كشف علمي جديد لعالم الروح والملكوت.
ـ حكاية أحمد ديدات مع العالم السويدي الذي صور الجسم الأثيري.

مفكرة الإسلام : لله سبحانه وتعالى نواميس وسنن أجراها في الكون بما يحتويه من مخلوقات جامدة وحية. ومن سنن الله في الإنسان والحيوان أنه سبحانه جعل النوم سنة. فما هو النوم؟ ولماذا ينام الحيوان والإنسان؟ وما أسرار هذه العملية الحيوية؟ وهل للإسلام إسهام في ذلك؟.. كل هذه الأمور أجاب عنها د. عبد الباسط محمد سيد الأستاذ بالمركز القومي للبحوث في بحثه "النوم كظاهرة حيوية".
يقول الباحث في بداية بحثه إننا نعيش في الدنيا في عالمين العالم الأول يسمى عالم الملك وهو عالم الحواس الخمسة حيث كل ما نملك في هذا العالم هو أن نرى ونسمع ونتذوق ونلمس ونشعر بما نلمس ونبصر ونشم. أما العالم الثاني الذي هو أكثر قدرة وإحساساً فهو عالم الملكوت وعالم الأرواح المنطلقة أو عالم الملائكة. لكن الله سبحانه وتعالى أدخل الإنسان عالم الملكوت أثناء نومه. ولهذا كان الإعجاز في الحديث النبوي الشريف (الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا).. ولعل الانتباه الذي يقصده رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أن الإنسان إذا نام فإنه ينتقل من عالم الملك إلى عالم الملكوت فتصبح روحه منطلقة جزئيا. فإذا مات فإن روحه تنطلق أكثر.. وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالى [لقد كنت في غفلة من هذا فكشفا عنك عطاءك فبصرك اليوم حديد].. وعلى هذا أيضا نستطيع أن نفهم قول الله تعالى [نحن خلقناهم وشددنا أسرهم] أي جعلنا أرواحهم مأسورة داخل أجسامهم. لكن هذه الأرواح تتحرر أثناء النوم ويكون التحرر أكبر بعد الموت. ويأتي التحرر الجزئي أثناء النوم كما أوضح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال لأصحابه (لماذا لم تأتوا في صلاة الفجر قالوا لقد غلبنا النوم يا رسول الله فقال لقد أمسك الله أرواحكم حيث شاء ثم أرسلها في أجسادكم حيث شاء). وهذا التحرر الجزئي للروح أثناء النوم يجعل الإنسان يرى أشياء لا يستطيع أن يراها أثناء اليقظة.
أسرار الجسم الأثيري
هذا الحديث يستلزم منا أن نتحدث عن الجسم الأثيري وهو هالة تحيط بالجسم وتسمى بعملية الانبعاث. فالإنسان طوال النهار يمتص جسده ضوء وبالليل يشع جسد الإنسان هذا الضوء. وهذا الانبعاث هو الذي يكون الهالة التي تحيط بالإنسان والتي يمكن رؤيتها لو تم تصوير الإنسان بالأشعة غير المرئية.. وهذه الهالة تسمى "الجسم الأثيري".
لقد كان أول من اهتم بهذا الموضوع هو العالم السويدي روبرت كندي فبدأ يصور الجسم الأثيري عن طريق جهاز اخترعه للاستشعار الحراري بجسم الإنسان عن بعد.
وقد وجد هذا العالم السويدي أن جسم الإنسان يعطي 37 مليون لونا ، كل لون منهم يمثل درجة حرارة.. واللون الواحد أو درجة الحرارة الواحدة تنقسم في جسم الإنسان إلى مليون جزء.. وكل جزء منهم يمثل طبقة من طبقات خلايا الجسم.. وبدأ الرجل يصور كل هذه الأمور فوجد أن 37 مليون لوناً تكون 7 ألوان في النهاية تمثل ألوان الطيف السبعة تمتزج وتعطي لونا واحدا وهو الأشعة البيضاء التي تكون ألوان الطيف وقد وجد أنها أشعة غير مرئية.
وحينما تمكن هذا العالم السويدي من تصوير الجسم الأثيري في كل أنحاء أوروبا وجد أن الجسم الأثيري لجميع الأوروبيين ليس له معالم واضحة. وحينما صور هذا الجسم الأثيري أثناء اليقظة وجد أن ملامحه ليست واضحة فاستنتج من ذلك أن كل الأوروبيين يعيشون في قلق وتوتر.. فبدأ يفكر في إنسان لا يعيش في قلق بل يعيش في حياة نورانية.
وحينما علم الشيخ أحمد ديدات بذلك زكى نفسه وذهب إليه وقال إنني أدعي أنني على نور من ربي لأن الله شرح صدري للإسلام. فأتى العالم السويدي بالجهاز الخاص به وهو عبارة عن حجرة مستطيلة يجلس الإنسان في وسطها وحوله 8 كاميرات في ضلع المستطيل الطويل و 8 أخريات في ضلع المستطيل الموازي له. وفي الضلع القصير للمستطيل توجد 6 كاميرات يقابلهن 6 أخرى.. ويجلس الإنسان بملابسه والجهاز يقيس الانبعاث الحراري في جسمه ويحلله ، فيجد 37 مليون لونا تتحول في النهاية إلى 7 ألوان موزعة توزيعا عشوائيا. وحينما تم تصوير أحمد ديدات وجد أن السبعة ألوان واضحة المعالم وأنها اتحدت وكونت ضوء غير مرئي له قدرة على السفر لأن طول الموجة الخاص به قصير وبالتالي فقدرته على النفاذ كبيرة وتساوي 1200 ميل.
وحينما دهش العالم السويدي قال له ديدات لا تندهش سوف أطيل لك الجسم الأثيري الخاص بي أي أجعله أكثر نقاوة فقال له كيف؟ قال ديدات اتركني اغتسل الاغتسال الإسلامي.. فبدأ الجسم الأثيري له أكثر وضوحا ، فسأله العالم السويدي كيف عرفت ذلك؟ قال ديدات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا توضأ العبد خرجت ذنوبه من بين عينيه ومن بين يديه ومن بين رجليه ومن بين أذنيه).
ثم قال ديدات بل سأجعل الجسم الأثيري الخاص بي يصل على أبعد مدى قال العالم السويدي: كيف؟ قال ديدات دعني أصلي .. فصوره العالم السويدي أثناء الصلاة فوجد أن الجسم الأثيري الخاص به يتعاظم حتى أن أجهزته لم تعد قادرة على قياس هذا التعاظم. فسأله العالم السويدي: كيف عرفت أن ما تفعله سيكون له مردود مادي في الأجهزة الخاصة بي ؟ فقال ديدات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (جعلت قرة عيني في الصلاة) ومن هنا فإن الإنسان في عالم الملك الذي هو عالم الحواس الخمسة من الممكن أن يدخل عالم الملكوت في حالات السجود.
النوم والروح والنفس
أما النوم فهو آية من آيات الله.. والله سبحانه يقول [والليل إذا يغشى] أي كأن له غشاء يأتي على السمع والبصر فيعلوها بغشاوة ، وهذا الغشاء له حدود معينة بدليل أن النائم قد تكون مقلتاه مفتوحتين ولكنه لا يرى، وكذلك الأمر بالنسبة للسمع أثناء النوم. والعلم يقول عن النوم إنه ظاهرة يتراجع فيها النشاط الكهربي للدماغ إلى الخلف. فحينما نكون في حالة اليقظة تكون هناك ملايين من الومضات الكهربائية التي تصل إلى المخ وتجعله يسيطر على الحركات اللا إرادية التي تتم في الجسم. أما عند النوم فالإشارات الكهربائية الواصلة للمخ تقل ويقل النبض وتقل سرعة التنفس وتقل سرعة التمثيل الغذائي.. ففي بداية النوم تقل درجة الإحساس والإدراك وبمجرد الدخول في النوم تبدأ مستويات النوم المختلفة .
ولكي نتحدث عن النوم فلا بد أن نتحدث عن الروح ، والروح كما عرفها ابن القيم عبارة عن جسم نوراني خفيف يسري في الجسد مثل سريان الماء في العود الأخضر أو الزيت في الزيتون.. ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح (إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون مثل ذلك علقة ثم يكون مثل ذلك مضغة ثم يرسل الله إليه الملك فينفخ فيه الروح ويكتب يوم مولده ويوم موته ورزقه وشقي أم سعيد).
والروح حينما تنزل الجسد تحدث مثل "بنطة" لحام في كل خلية في الجسم ، وتكون هذه "البنطة" عبارة عن اتصال الخلية بالروح. ويسمي العلماء الغربيون الجسم الذي به الروح والذي يرى مرة ويختفي مرة باسم "البيرون" أو "الرويحة" وأجرى هؤلاء العلماء للبيرون عملية تكبير إلى أربعين ألف مرة وحاولوا سحب هذا البيرون من كل خلية فوجدوا أنهم لا يستطيعون ذلك ، وهذا أمر طبيعي لأن الروح ليست شيئا ماديا . والروح حينما تنفخ في جسم الإنسان تكون موجودة في كل خلية فيه. ولذلك فحينما تبتر يد إنسان أو تقطع ساقه تنحسر الروح من الجزء المقطوع وتكتفي بالجزء الحي.
وقد سمعت بعض العلماء يقول إن الإنسان قبل أن ينفخ فيه الروح يعيش حياة حيوانية.. وأنا أرفض هذا التعبير لأنه إنما كان يعيش بروح أمه. فهو في المائة وعشرين يوما الأولى كان حيا ويعتمد في حياته على جسد أمه وكذلك روحها. وعندما ألقيت عليه الروح استقل وأدرك فلما أدرك، أدرك أولا صوت أمه ورائحة أمه.
أما في حالة الموت الكامل فلا بد من نزع الروح من كل خلية.. ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى [والنازعات غرقا] وهي الملائكة النازعة التي تغرق في الدم حتى تفصل الروح عن خلايا الجسد. وأيضا [والناشطات نشطا] وهي الملائكة التي تقبض أرواح المؤمنين في سهولة ويسر. أما النوم فإنه نوع من أنواع القبض ولكنه قبض يسير... ولذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق والصبي حتى يحتلم). فالنائم هنا يكون بلا روح لأن روحه فارقت جسده. والعلم الحديث يقول عن هذه المفارقة إن الروح عند الناس الماديين المنغمسين في الماديات تكون لصيقة بالجسد ولو تم تصوير الجسم الأثيري لهم نجد هاله حول جسدهم تغلفه وهؤلاء الناس دائما نومهم ثقيل. وإذا كان الإنسان روحه وثابة وتقي يكون نومه خفيفاً وعند نومه ترتفع الهالة عن جسده ولا تكون ملاصقة له. وبمجرد أن ترتفع الروح عن هذا الجسد حتى تصل إلى مستوى سقف الحجرة مثلا تنطلق الروح.
درجات النوم
أول درجات النوم هي السنة التي يقول الله فيها [ لا تأخذه سنة ولا نوم] وهي أقل درجات النعاس وفيها تفارق الروح الجسد لمدة ثوان. وثاني الدرجات النعاس ويحدث في حالات القلق والحزن الشديد والتهاب الأعصاب كمن يكون قد مات له عزيز. وفي هذه الحالة يكون النعاس راحة للإنسان لأن روحه تنطلق من جسده.. فإذا كانت الروح وثابة فإنها حينما تعود، تعود وفيها نور فتجعل الجسد يطمئن.
وثالث هذه الدرجات النوم الثبات وهو النوم الثقيل، ورابعها الرقاد وله مستويان.. المستوى الأول مثل رقاد أهل الكهف ،والمستوى الثاني مثل حياة سيدنا عيسى صلى الله عليه وسلم. أما خامس الدرجات فهو المنام وفيه يرى الإنسان كما في قوله تعالى [إني أرى في المنام إني أذبحك].. والمقصود هنا هو الرؤية. وقد وجد العلماء أنه في هذه الحالة وبعد أن يقل النبض ويقل التنفس ويقل النشاط الكهربي يأخذ كل ذلك في الارتفاع فجأة أثناء الرؤية. والرؤية بها إشارات من عالم الغيب والملكوت ، لأن الروح عندما ترتفع عن الجسم تدخل في عالم الإدراك وعالم الملكوت وتنطلق.
قياس الإيمان معملياً
إن العلم الحديث يقول إنه إذا كانت حياة الإنسان سوية في عالم الملك فستكون سوية أيضا عند النوم في عالم الملكوت، ولذلك يرى الإنسان ما لا يراه الناس فقد يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا. ويؤكد العلماء أن علم الملك وعلم الملكوت كفتا ميزان إذا تساوتا عند إنسان يرى ما لا يرى الناس. وإذا زاد علم الملكوت أكثر يكون الإنسان في هذه الحالة ولياً من أولياء الله الصالحين.. أما إذا زاد علم الملك عن الملكوت فيكون الإنسان كثير الذنوب والمعاصي.

والمادة حينما تتصل بالروح تكون ما يسمى بالنفس، ولذلك فلو كانت " بنطة" اللحام شديدة تزيد في الإنسان ماديته وإذا قلت زادت روحانيته.
والرسول الكريم أوصانا كيف نزيد الجسم الأثيري ونجعل اللحام الموجود بين الروح والمادة أقل ما يمكن عن طريق التسمية والحمد والتسبيح والذكر وقراءة القرآن والصلاة وعمل كل أنواع الطاعات...........


.ماذا قالو عن الروح....قالوا عن الروح


قالوا عن الروح


يجب الإيمان بالروحِ وهي جسم لطيف لا يعلم حقيقته إلا الله



الجسمُ إمّا أن يكونَ كثيفًا كالشجرِ والحجرِ والإنسانِ وإمَّا أن يكونَ لطيفًا كالهواءِ والجِن والملائكةِ والرُّوحِ، فالملائكةُ يستطيعونَ أن يدخلوا في جسمِ ابن ءادم من غيرِ أن يشعُرَ ويحسَّ بهم، والجنيُّ كذلكَ يستطيعُ أن يدخُلَ في جسمِ الإنسانِ غير الأنبياء من غير أن يشعُرَ بهِ كالقرينِ الذي يُوسوِسُ للإنسانِ ليأمرهُ بالشَّر يدخل إلى صدرِ الإنسانِ من غير أن يشعُرَ به الشخصُ.



تنبيهٌ: لا يستطيعُ الشيطانُ ولو كان قرينًا أن يدخُلَ في جسمِ نبيّ، ومن اعتقَدَ ذلك كَفَرَ، وإنّما الشيطانُ يوسوسُ لهم من خارج لكن لا يتسلَّطُ عليهم أي لا يتمكّنُ منهم، وكذلكَ ليسَ له سلطانٌ على الأولياءِ قالَ الله تعالى: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42)} [سورة الحجر].



فالرّوحُ من الأجسامِ اللّطيفَةِ وقد أخفَى الله عنَّا حقيقَتها قالَ الله تعالى لنبيّهِ محمدٍ: {وَيَسئلونك عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً (85)} [سورة الإسراء] فنتركُ الخَوضَ في البحثِ عن حقيقَتِهَا لأنه أمرٌ لن نَصِلَ إليهِ.



وقَد أَجْرَى الله العَادَةَ أن تَسْتَمرَّ الحيَاةُ في أجْسَامِ الملائِكَةِ والإنسِ والجِنّ والبَهائمِ مَا دامَت تِلكَ الأجْسَامُ اللطيفَةُ مُجتَمِعةً معَها، وتُفَارِقَها إذَا فارَقَتْها تلكَ الأجْسَامُ، وهيَ حادِثةٌ لَيسَت قَديمَةً، فَمن قالَ إنَّها قَدِيمةٌ ليسَت مخلُوقَةً فقَد كَفَرَ.



الأرواحُ حادثةٌ مخلوقةٌ ولكنّها باقيةٌ لا تَفنَى، وبعدَ أن خَلَقَ الله سيدَنا ءادمَ عليه السلام أخرجَ من ظهرِهِ أرواح ذرّيتِهِ واستنطقَهم فاعترفوا كُلُّهم بألوهيّةِ الله، ثمّ بعدَ أن خرجوا من بطونِ أمّهاتِهِم استمروا أيضًا على مُقتَضَى ذلكَ الاعتراف لكنَّ الله أنساهُم تلكَ المفاهيم ذهبت عنهم المعلوماتُ التي كانت لهم، ثم بعدَ ذلكَ منهم من تَعَلَّمَ الإيمانَ ونَشَأَ عليهِ ومنهم من تَعَلَّمَ الكُفرَ ونشأَ عليهِ، فصارَ قسمٌ من العبادِ مؤمنينَ وقسمٌ منهم كافرينَ.



وكذلكَ مَن قالَ البَهائمُ لا أَرْواحَ لهَا كمَا قالَ ذلكَ مُحمّدُ مُتَوَلّي الشَّعْراوِيُّ في كتابَيْه التفسير والفتاوى. وذَلِكَ تَكْذِيبٌ للقُرْءَانِ وإنكارٌ للعِيان قَالَ تَعالى: {وإذا الوحوش حشرت} [سورة التكوير/5].

وقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لَتُؤَدَّنَّ الحُقوقُ إلى أهْلِها يَومَ القِيامةِ حَتّى يُقادَ لِلشَّاةِ الجَلْحاءِ مِنَ الشَّاةِ القَرْناءِ" رَواهُ مُسْلِمٌ.



معنى هذا الحديث أنَّ الله تعالى يأخُذُ الحقوقَ لأهلِها حتّى يُقادَ أي حتى يؤخَذَ حَقّ الجَلحَاءِ أي الشاة التي ليسَ لها قَرنٌ مِنَ القَرناءِ التي ضَرَبَتها في الدّنيا، القرناءُ معناهُ التي لها قَرنٌ، ولكن ليس معنى ذلكَ أن تؤخذَ القرناءُ التي ضَرَبت الأخرى إلى النّارِ كما يَحصُلُ لبني ءادمَ، بنو ءادمَ إذا ضَرَبَ أحدُهُم في الدنيا إنسانًا ظُلمًا يُقتَصُّ منهُ بنارِ جهنّمَ، أمّا البهائمُ فليست كذلكَ، إنما هذه تضربُ هذه كما ضَرَبَتها في الدنيا ثمّ تموتُ ولا تدخل الجنّةَ ولا النَّارَ إنّما تعود ترابًا. وما يقال من أن ناقةَ صالحٍ تدخل الجنة وكذلك كلب أهل الكهفِ فلا أصل له. ويجبُ الكفُّ عن ذلك القول.
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
قديم 10-24-2012, 07:47 PM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : ساحرة الاجفان المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

سآحرة الآجفان،،،

كـل الشكـر و الامتـنان على روعة ما نثـرتي هنـا

دائـما متميـزة في الانتـقـاء
نترقـب المزيـد من جديـدكـ الرائـع
دمتـِ لنـا و دامـت لنـا روعـة
مواضيـعـك
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المنظور, الاسلامي..وماذا, الروج, النوم, اسرار, يناقش, عملي, قالو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخاطر الكلام اثناء فترة النوم , الوقاية من الكلام اثناء النوم وعلاجة ساحرة الاجفان طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 2 10-22-2012 06:57 PM
احدث تسريحات غرف النوم 2013 , صور تسريحات لغرف النوم 2013 , ديكورات تسريحات غرف النوم ♫ » ..Śảήḋяịℓℓą ♥ مملكة الديكور والاثاث المنزلي -ديكور - اثاث - غرف نوم - مفروشات - حدائق 2017 3 06-16-2012 08:35 AM
قلة النوم او كثرة النوم يضر بنسبة السكر فى الدم 2013, تأثر نسبه السكر فى الدم بقله اوكثره النوم 2013 ♫ » ..Śảήḋяịℓℓą ♥ طب صحة , اعشاب , علاج الامراض , فوائد صحية , خلطات رجيم , اعشاب رجيم , اغدية صحية 2017 4 06-16-2012 08:03 AM
غرف نوم جديدة2012- غرف نوم راقية للعرسان2012 - ديكورات جديده لغرف النوم انفاس الشوق مملكة الديكور والاثاث المنزلي -ديكور - اثاث - غرف نوم - مفروشات - حدائق 2017 6 05-09-2012 01:08 AM
بحث بعنوان .. معركة نوم الطفل.. بحوث كامله . بحوث علميه وادبيه .بحث جاهز .بحوث MR.shady بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 4 04-27-2012 11:09 PM


الساعة الآن 04:57 PM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -