العودة   منتديات ساحرة الأجفان > مملكة التواصل الأجتماعي لأعضاء المملكة > بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

الملاحظات

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 قسم عن بحوث علميه , برامج مدرسيه , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , عروض بوربوينت , قسم حل التمارين المدرسية , وحل اسئله للجميع المراحل المدرسيه , درس , بوربوينت - ف2 , ف1 , الفصل الاول , الفصل الثاني , جميع دروس , شرح , حل تمارين , دروس جديدة , اسئلة , اختبارات , حل , مناهج , بحث , تحميل بحث , pdf , يوتيوب , يمنع منع المنقول .رسالة مايجستير 2017مميزة - حل دروس المرحله الابتدائية 2018-2017 - حل دروس المرحلة الاعدادية 2017- 2017 - حل دروس الثانوى العام 2017- حل دروس الثانوى الصناعى 2017 - الثانوى التجارى 2017 - امتحانات الصف الابتادئى 2017- امتحانات وحلولها 2017 دروس في كل المستويات 2017,بحوث في كل الاختصاصات, رسالة الليسانس ,رسالة ماستر , اختبارات وحلول لمستوى الابتدائي,الاعدادي,الثانوي,تعليم لغات اجنبية

بحث حول الكذب ، بحث عن الكذب واسبابه وانواعه

بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2013, 08:02 AM   المشاركة رقم: 1
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي بحث حول الكذب ، بحث عن الكذب واسبابه وانواعه

بحث حول الكذب ، بحث عن الكذب واسبابه وانواعه
بحث حول الكذب ، بحث عن الكذب واسبابه وانواعه
بحث حول الكذب ، بحث عن الكذب واسبابه وانواعه



الكذب
إن مشكلة الكذب عند الأطفال هي مشكلة منتشرة على مستوى واسع، وهي ظاهرة يجب التعامل معها من قبل الآباء والأمهات بصورة جادة ومسؤولية مباشرة وألا يتركوا أبناءهم عرضة لها ولمضارها وأخطارها الاجتماعية، والتي تعود على صاحبها بالمضرة والخسران وخصوصًا إذا أصبحت جزءًا من سلوكهم وعادة متأصلة في أقوالهم وأفعالهم، وقد يراها كثير من الآباء والأمهات صفة طبيعية ولا تنذر بخطر وهى رؤية خاطئة ولاشك، فإن الفتى ينشأ على ما تعود عليه ومن تعود الكذب لا يزال به الكذب حتى يدمنه مهما تقدم به العمر.
بل يمكن القول إن الكذابين في السن الكبيرة هم الذين تعودوا الكذب في الصغر ولم يجدوا موجهـًا ولا معلمًا ولا مربيًا يأخذ على أيديهم، ويجب تعريف الطفل أنه قد نهانا الشرع المطهر عن الكذب.
يقصد بالكذب أن يقول الطفل كلامـًا غير صحيح مع معرفته التامة بذلك، بقصد الحصول على منفعة خاصة به، أو تجنب العقاب، ومن الملاحظ أن الطفل قبل سن الرابعة يقول كلامـًا غير صحيح، ولكنه في هذه الفترة لا يعدّ كذبـًا بالمعنى المعروف لعدة أسباب منها:
أ‌- عجز الطفل فى هذه المرحلة عن التعبير، بسبب قصور معجمه اللغوي.
ب‌- عدم القدرة على التمييز بين الخيال والواقع.
ج- الادراك الخاطئ للأحداث والمواقف الحياتية.
أسباب الكذب عند الأطفال :
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى سلوك الكذب عند الطفل ومنها :
أولاً : البيئة المحيطة بالطفل: حيث يتعلّم الطفل الصدق وقيمته من المحيطين به، لذا فإن تأثير بيئة الطفل المتمثلة في الوالدين بشكل خاص تعدّ عاملاً مؤثرًا ومسئولاً عن سلوك الكذب عند الطفل، فقد يلجأ بعض الآباء إلى وضع أبنائهم في مواقف يضطر فيها الطفل للكذب، كالرد على الهاتف وإخبار المتصل بأن الأب أو الأم غير موجودين، فيشعر الطفل بأن الكذب مقبولاً بخاصة أن والديه يوجهانه إليه.
ثانيـًا: أساليب المعاملة الوالدية غير السوية: حيث يلجأ بعض الآباء أو الأمهات إلى إتباع أساليب فى تنشئة أبنائهم معتقدين أنها سوية، ولكن الطفل يدركها بشكل مغاير، مما يكون لها أكبر الأثر في تكوينه النفسى، على سبيل المثال، سيطرة أحد الوالدين على الطفل في كل صغيرة وكبيرة معتقدين أن ذلك يعدّ مزيداً من الرعاية للطفل، لكن الطفل يدركه على أنه تسلطي.
خلاصة القول إن الكذب سلوك مكتسب، يمكن تعلـّمه، كما يمكن تعلـّم الصدق، وليس سلوكـًا فطريـًا نولد مزودين به، وقد يتطور سلوك الكذب عند الأطفال إلى نشأه وظهور بعض المظاهر السلوكية غير السوية والمرضية الأخرى كالسرقة، أو نمو المخاوف المرضية عند الطفل، وغيرها من المظاهر السلوكية الأخرى غير السوية.
أنواع الكذب عند الأطفال :
أولاً: الكذب الخيالي :
غالبـًا ما يكون لدى المبدعين أو أصحاب الخيال الواسع؛ فالطفل قد يتخيل شيئـًا ويحوله إلى حقيقة، ولا يستطيع الطفل في البداية أن يميـّز بين الحقيقة والخيال، ففي مرحلة الطفولة المبكرة يلاحظ فيها نمو خيال الطفل بشكل كبير، ويطغى خياله على الحقيقة، ويكون خياله خصبـًا، لذا فعلى الآباء والمربّين في هذه المرحلة الاهتمام بالقصص التربوية، وعدم المبالغة فى القصص الخيالية، لأن زيادتها تؤدي إلى تشويه الحقائق المحيطة بالطفل.
ثانيـًا: الكذب الالتباسى :
وهذا النوع من الكذب لا يدل على انحراف سلوكي أو مرضي لدى الطفل، بل يحدث نتيجة لتداخل الخيال مع الواقع لديه لضعف قدراته العقلية، بحيث لا يستطيع أن يفرق بينهما، والطفل في حالة الكذب الالتباسى يلجأ للكذب دون قصد، لأن ذاكرته تعجز أن تعي حادثة معينة دون أن يدرى إلى أنه يحرف الأحداث، ويقوم بإضافة أحداث أخرى من خياله لتبدو مستساغة لعقله ومنطقه المحدود.
ثالثـًا : الكذب الإدعائي:
حيث يميل بعض الأطفال الذين يعانون من الشعور أو الحرمان بالنقص إلى إخفاء هذه المشاعر والتعبير عنها باستخدام الكذب، فيميل الطفل إلى المبالغة فيما يملكه من أشياء أو صفات، أو حتى في مجال الأسرة وبما تملكه، وقد يبتكر الطفل حكايات لأصدقائه يبدي فيها شجاعته أو مغامراته، وقد يلجأ الطفل للكذب لاستدرار عطف الآخرين، كأن يتمارض، أو يتهم الغير بتعذيبه أو تهديده، وهذا النوع من الكذب يجب الإسراع في علاجه بتفهم الأسباب التي تؤدي إليه ومحاولة التغلب على العوامل المسببة له.
والذي يدفع الطفل لممارسة الكذب الإدعائي أمران:
الأول: المفاخرة والمسايرة لزملائه الذين يحدثونه عن آبائهم أو مساكنهم أو لعبهم.
الثاني:استدرار العطف من الوالدين، ويكثر هذا اللون عند مَن يشعرون بالتفرقة بينهم وبين إخوانهم أو أخواته. وينبغي للوالدين هنا تفهم الأسباب المؤدية إليه وعلاجها، والتركيز على تلبية الحاجات التي فقدها الطفل فألجأته إلى ممارسة هذا النوع من الكذب، دون التركيز على الكذب نفسه.
رابعـًا: الكذب الانتقامي :
قد يكذب الطفل ليلقي اللوم على شخص ما يكرهه أو يغار منه، وقد يكون ذلك كنتاج لإتباع الوالدين لأساليب غير سوية التربية كالتفرقة فى المعاملة بين الأبناء، فيقوم الطفل بالكذب الانتقامي والإدعاء على أحد إخوانه كنوع من الانتقام.
خامسًا:الكذب الغرضي:
يلجأ إليه الطفل حين يشعر بوقوف الأبوين حائلاً دون تحقيق أهدافه، فقد يطلب نقودًا لغرض غير الغرض الذي يريد.
سادسـًا: الكذب الوقائي:
يلجأ إليه الطفل نتيجة الخوف من عقاب يخشى أن يقع عليه، سواء أكان العقاب من الوالدين أم من المعلم، وهو يحصل غالبـًا في البيئات التي تتسم بالقسوة في التربية وتكثر من العقوبة.
سابعـًا : كذب التقليد:
قد يرى الأبن أو البنت أحد الوالدين يمارس الكذب على الآخرين فيقلدهم في ذلك، ويصل الأمر في مثل هذه الأحوال إلى أن يمارس الطفل الكذب لغير حاجة بل تقليدًا للوالدين.
ثامنـًا: الكذب المرضي أو المزمن:
وهو الكذب الذي يتأصل لدى الطفل، ويصبح عادة مزمنة عنده، ويتسم هؤلاء بالمهارة غالبـًا في ممارسة الكذب حتى يصعب اكتشاف صدقهم من كذبهم. دلت أغلب الدراسات التي أجريت على كذب الأطفال أن أكثر هذه الأسباب شيوعـًا الكذب الوقائي ويمثل 70% و 10% كذب التباسي و20% يعود إلى الغش والخداع والكراهية.
علاج الكذب عند الأطفال :
هناك عدة خطوات إجرائية يمكن من خلال إتباعها مساعدة الطفل في التخلص من الكذب عن طريق:
-1البحث عن الدوافع والحاجات النفسية التي تتسبب في ظهور هذا السلوك غير السوي.
-2 التأكد من أن سلوك الكذب الذي يقوم به الطفل عارض أم أنه متكرر.
-3 إتباع أساليب تربوية سليمة، والحرص على إشباع الحاجات النفسية للطفل، والابتعاد عن التهديد والسخرية من الطفل.
-4 إتاحة نوع من الحرية للطفل وبالطبع فى إطار متابعة الأسرة للطفل.
-5 نظر كل من الوالدين لنفسه وسلوكياته، فالطفل يتقمص سلوكيات من حوله، وبالتالي يجب أن يكون الوالدين قدوة لمن حولهم من الأبناء.
-6 إشاعة جو أسرى مشبع بالحب والتسامح والمرونة.
وتوجد عدة توجيهات تربوية يمكن للآباء والأمهات مراعاتها في تنشئة أبنائهم من أجل الوقاية من مشكلة الكذب :
-1عدم استخدام القسوة مع الطفل.
2- المبالغة في الرعاية للطفل.
3-المساواة بين الأبناء في المعاملة.
-4إتباع أسلوب الحوار مع الأطفال، وفتح نوافذ للحوار والمناقشة معهم.
-5إعطاء الطفل ثقة بذاته وتدعيم الجوانب الإيجابية لديه.
6- استخدام أسلوب المدح والثناء عند قوله للصدق.

















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013, 02:57 PM   المشاركة رقم: 2
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : ĄĐM̲ήt»7̴βk المنتدى : بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017
افتراضي

تُِِّْسٌِِّلمً آيَدًٍيَكَـ عًٍلى آلجًِْلبٌَِ آلرٌٍآئعًٍ ..~

يَعًٍطُْيَكَ آلعًٍآفْيَهٍَ عًٍلى آلطُْرٌٍحٍّ ..~
لآحٍّرٌٍمًنْآ آللهٍَ جًِْدًٍيَدًٍكَ آلمًمًيَزٍُ ..~
كٌَل آلوٍدًٍ ..~
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الكذب, تحب, يوم, عن, واسبابه, وانواعه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات اغنية احمد سامي يا دنيا الكذب 2013، كلمات اغنية يا دنيا الكذب احمد سامي 2013 ĄĐM̲ήt»7̴βk قسم كلمات الاغاني - كلام اغاني - كلمات الاغاني رومانسية - كلمات الاغاني 2017 2 01-12-2013 05:06 PM
من اين يكتسب الطفل عادة الكذب ترانيم عابثة | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... 4 12-12-2012 05:28 AM
قصص اطفال عن الكذب - قصص عن الكذب للاطفال - قصص قصيرة للاطفال عن الكذب ساحرة الاجفان مملكة القصص والروايات - روايات ادبيه - قصص الحب - قصص واقعيه و حقيقية - قصص غرام 10 05-28-2012 02:34 PM
هل هناك فرق بين الكذب الأبيض والكذب الأسود؟ انفاس الشوق | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية 16 05-12-2012 12:03 PM
بحث بعنوان . الكذب عند الأطفال. بحوث كامله . بحوث علميه وادبيه .بحث جاهز .بحوث MR.shady بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 5 04-27-2012 11:10 PM


الساعة الآن 04:50 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -