العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017

الملاحظات

الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017 الحياة الزوجية , خفايا واسرار الازواج , المقبلين علي الزواج , تعلم كيف تعامل زوجتك , الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - خاص بالمتزوجين

الزواج بين الأقارب .. "ابعد عن الشر أم الأقربون أولى"؟

الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-22-2013, 12:30 AM   المشاركة رقم: 1
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


المنتدى : الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017
افتراضي الزواج بين الأقارب .. "ابعد عن الشر أم الأقربون أولى"؟

الزواج بين الأقارب .. "ابعد عن الشر أم الأقربون أولى"؟
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد


«المقربون أولى بالمعروف» مقولة كانت تطبق على نطاق واسع في موضوع الزواج والارتباط بين أبناء وبنات العائلة الواحدة حرصا من أفرادها على حسن الاختيار عندما كان الزواج عاملا مهما في توطيد وتمتين العلاقات بين العائلة الواحدة، ومسألة مصيرية تتم باستشارة الكبار الذين يحرصون على مصلحة ابنائهم او بناتهم سواء كان الأمر حفاظا على اسم هذه العائلة او ثروتها او تقاليدها وعاداتها.
لكن مقولة «الذي تعرفه احسن من الذي لا تعرفه»، تغيرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، واصبح موضوع الزواج ما بين افراد العائلة الواحدة امر مرفوض في كثير من الاحيان، ويكفي ان تستشير احدا حوله لتسمع نصيحة جاهزة تقول لك:«ابتعد ما امكن عن العائلة افضل لك». يقول احد الآباء: ان هذا التحول امر طبيعي.
فالزواج في الماضي كان شأنا عائليا، وحدثا مهما يستشار فيه كبار العائلة، ويتم بتوافق الجميع حرصا على المصلحة المادية او الاجتماعية، اما اليوم، فهو شأن فردي لا يتدخل فيه حتى الآباء والامهات، لان الابناء او البنات اصبحوا يختارون شريك حياتهم بناء على علاقات تجمع بينهم اثناء الدراسة او في مجالات حياتية كثيرة تتيح لهم التعرف الى بعضهم بعضا، وبالتالي لم يعد للعائلة المغربية أي يد في زواج ابنائها منذ مدة.
ليس هذا فقط، فحتى الروابط العائلية تغيرت ولم تعد متينة كما كان عليه الحال في الماضي. فهناك كثير من ابناء العائلة الواحدة لا يعرفون بعضهم بعضا بسبب قطيعة نشبت بسبب خلافات حول الارث، او سوء فهم بسيط استفحل، او لمجرد قلة فرص اللقاء فيما بينهم بسبب مشاغل الحياة.
وتقول احدى الامهات ان الروابط العائلية لم تعد كافية للحفاظ وصيانة هذا الزواج كما كان من قبل، حيث كانت رابطة القرابة تمنع الرجل من تطليق زوجته حفاظا على تماسك العائلة، وتجنبا لنشوب الخلافات، اما حاليا فإن شباب اليوم لم يعد يعير أي اهتمام لهذه القرابة، وكثير من الزيجات الفاشلة تسببت في قطيعة حادة بين العائلات استمرت لسنوات. ونتيجة لذلك اصبح معظم الناس يفضلون الغرباء عن الأقارب، لانه حتى ان فشل الزواج لن تتأثر العلاقات العائلية بذلك.
ويقال ايضا: ان تغير القيم الاجتماعية والمادية كانت وراء انتشار هذه الظاهرة، فالعائلات لم تعد متقوقعة ومنعزلة كما كانت في السابق، بل اكتسبت قيما جديدة تحثها على الانفتاح على الآخرين، ولم تعد متعصبة للنسب او العرق.
و للعوامل المادية ايضا دور في تراجع الزيجات العائلية، فغالبا ما تكون الاحوال المادية للاسر في العائلة الواحدة متقاربة، بينما اصبح الشبان والفتيات يتطلعون من خلال الزواج للارتقاء الى مستويات معيشية افضل مما كانوا عليها في ظل اسرهم. فالمثل الذي يقول «مسكين يتزوج مسكينة» ومعناه، فقير يتزوج فقيرة، لم يعد مقبولا عند الجيل الحالي.
الا ان هناك من يرى ان تراجع الزيجات العائلية كان احد اسباب انتشار ظاهرة العنوسة والعزوف عن الزواج، لان تراجع سلطة الآباء في هذا الامر أدت الى زيادة عدد العزاب والعازبات في العائلة الواحدة، بينما كان تزويج الفتيات والفتيان مهمة من اختصاص العائلة الكبيرة التي لا ترضى لابنائها وبناتها ان يظلوا من دون زواج، حيث الأولوية للأقارب قبل الاغراب، وكان التفاخر بعدد الأولاد والأحفاد شائعا.
بيد ان خديجة اميتي، الباحثة المغربية في علم الاجتماع، ترى ان انحسار الزواج العائلي دليل على اتساع مجال الحرية والاختيار بين الافراد بعيدا عن سلطة العائلة، وهذا الامر بحد ذاته ايجابي، برأيها.
فمبررات هذا الزواج لم تعد موجودة، فالعائلات كانت منغلقة تجمع بينها عوامل اقتصادية واجتماعية ومشاركة حتى في السكن، بينما حصل نوع من التباعد على جميع المستويات بقوة التحولات التي عرفها المجتمع مع ظهور الاستقلالية الفردية حتى داخل الاسرة الواحد ة بسبب العمل والسكن المستقل، حتى ان تم الزواج من داخل العائلة، اصبح يخضع لشروط ذاتية، أي وجود رغبة بين الطرفين للارتباط، وليس خضوعا لاعتبارات مادية او اجتماعية، وان كانت سلطة المال تلعب دورا كبيرا حتى في الوقت الراهن في اتمام كثير من الزيجات سواء من داخل او خارج العائلة.
ومن بين الاسباب الرئيسية التي جعلت الزواج العائلي يتقلص، في نظر اميتي، هو خوف الطرفين من نشوب المشاكل التي تعرض العائلة باكملها الى «الفتنة» و«المحاسبة الجماعية»، التي تتعرض لها الاسرة بسبب فشل الزواج وحدوث الطلاق في المستقبل.
واضافت اميتي انه لا يمكن إغفال العوامل البيولوجية او الطبية التي تحذر من زواج الاقارب تفاديا لاستمرار الامراض الوراثية، وان كان هذا الامر يخص صلة القرابة من الدرجة الاولى فقط.
وأوضحت اميتي سببا آخر في تبرير الزواج العائلي في الماضي، ذلك أن الابن لم يكن يتمتع بأي استقلالية عن والده وكان يعيش داخل بيت العائلة الكبير بعد زواجه، وبالتالي كانت الاسرة تفضل ان لا تأتي غريبة لتعيش وسط العائلة.
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 12:51 AM   المشاركة رقم: 2
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017
افتراضي رد: الزواج بين الأقارب .. "ابعد عن الشر أم الأقربون أولى"؟



روحي ،،

متصفح له عبق عميق يفوح منه
عطر الابداع والتميز
اتمنى ان لا يجف نهر ذوقك الرفيع
















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
قديم 01-23-2013, 02:28 AM   المشاركة رقم: 3
Just Smile

البيانات
Just Smile غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 3
الدولة: غزة
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 414
Just Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really niceJust Smile is just really nice


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017
افتراضي رد: الزواج بين الأقارب .. "ابعد عن الشر أم الأقربون أولى"؟

../ْ~


يسلمو روحي تحبك
يعطيك الف عافية
ما ننحرم
















من مواضيع Just Smile
عرض البوم صور Just Smile رد مع اقتباس
قديم 01-23-2013, 01:45 PM   المشاركة رقم: 4
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : angle girl المنتدى : الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017
افتراضي رد: الزواج بين الأقارب .. "ابعد عن الشر أم الأقربون أولى"؟

سلمت يداك لمـآاطرحتِ

دمتي مبدعة متـآالقه في سمـآاء هذا ـآالصرح ـآالشامخ
تقبلي مروري ـآالمتواضع
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
"ابعد, .., لآ, أولى"؟, الأقارب, الأقربون, السر, الزواج, بين, عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح مهمه قبل الزواج (شوفه + ملكه + شبكه ) angle girl الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017 6 06-14-2014 02:25 AM
نصائح للمقبلين على الزواج , اسس اختيار الزوجة ساحرة الاجفان الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - تعلم كيف تعامل زوجتك -خاص بالمتزوجين 2017 1 12-27-2012 11:09 AM
ملخص رسالة ماجستير حول الآثار الأسرية والاجتماعية المترتبة على العمل (خارج المنزل) للمرأة المتعلمة المتزوجة ولها أولاد ĄĐM̲ήt»7̴βk بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 2 12-24-2012 01:17 AM
كيف يستطيع الشاب التلاعب بفتاه angle girl | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية 4 07-13-2012 09:39 PM
بحث بعنوان . عادات الزواج. بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز MR.shady بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 7 05-11-2012 01:39 AM


الساعة الآن 08:13 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -