العودة   منتديات ساحرة الأجفان > ..:: اسرة مملكة ساحرة الأجفان ::.. > | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

الملاحظات

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... مملكة الاسرة , الطفل , التربية , الحمل والولادة , كل مايتعلف بالحوامل

كيفية تعليم الاهل الأمانة للطفل ، تعليم الأهل الامانة للاطفال الصغار

| مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-30-2013, 10:17 PM   المشاركة رقم: 1
ĄĐM̲ήt»7̴βk

البيانات
ĄĐM̲ήt»7̴βk غير متواجد حالياً
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1841
الدولة: هناك
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 442
ĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really niceĄĐM̲ήt»7̴βk is just really nice


المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي كيفية تعليم الاهل الأمانة للطفل ، تعليم الأهل الامانة للاطفال الصغار

يمن الله على عباده بنعمه التي لا تحصى، ومن أعظم هذه النعم هبة الاولاد، الذين إذا صلحوا كانوا عونا لآبائهم في الدنيا، وذخرا ومضاعفة للمقام في الآخرة، وهذه النعمة الجليلة – كسائر النعم- هي فتن واختبارات، وقد نص القرآن الكريم على أن الأولاد فتنة، قال تعالى: {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} التغابن -15.
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد

إنها فتنة وابتلاء، وكثير من الناس من يغتر بهذه النعمة، فيتعامل معها على أنها منحة محضة، ويتعامل مع أولاده وكأنهم ملك له، فيظن أن له كامل الحرية في التعامل معهم وتربيتهم والتصرف في أمورهم، ناسيًا أو متناسيًا أن الأبناء أمانة، سوف نُسأل عنها أمام الله، وسوف يبقى عملهم في أثرنا، فهم آباء وأمهات المستقبل، وهم أعمدة الأمة والمجتمع غدًا.

وبإدراك أن الأبناء أمانة، فيجب أن يُعرف أن لهذه الأمانة قواعد وضوابط، وهذه بعض القواعد والضوابط لأداء هذه الأمانة على وجهها:


1- من اللحظة الأولى لميلاد الطفل بل من قبل مولده أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتخير للنطف فان العرق دساس، فالمعايير التي تقوم على أساسها الاسرة التي سوف ينشأ فيها الطفل تخضع للشرع والمنهج الرباني، والالتزام بالمعايير الشرعية في اختيار شريك الحياة، هي إدراك لقيمة الأمانة في إنجاب وتنشئة الأبناء منذ البداية.
هذه المعايير تتلخص في الاهتمام بالمكون الديني والأخلاقي في كلٍ من الزوج والزوجة، أما تضييع الدين والخلق فهي بداية التفريط في أداء الأمانة.

2- ثم إذا رزق الزوجان بطفل فيجب اختيار الاسم الحسن له، وأن يكون الاسم من أسباب سعادته لا تعاسته، فالاسم سيرافقه طوال حياته، وهو أمارة تكريم الأبوين وتقديرهما لنعمة الله، يجب أن يكون الاسم تكريما للطفل وليس تكريما لشخص آخر من العائلة نحبه فنسمي باسمه الطفل وإن كان امه غريبًا أو له معنى يخجب منه الطفل كلما كبر وواجه الحياة.

وأداء الامانة في اختيار اسم المولود يكون باتباع المنهج النبوي الكريم باختيار الأسماء الحسنة التي تدعو للتفاؤل والانشراح، وليست انسياقًا مع الحالة النفسية للأب أو للأم في وقت ما كما يفعل البعض، فقد روى مسلم في صحيحه" أنه عليه الصلاة والسلام غير اسم عاصية -بنت سماها أهلها عاصية- إلى جميلة.
وأتي صلى الله عليه وسلم برجل يقال له: أصرَم –مأخوذ من الصرامة - فسماه صلى الله عليه وسلم زُرعة. رواه أبو داود.

3- ومن الأمانة أن نصون المولود ونرعاه في كل شيء فهو غير قادر على فعل أى شيء، فعلينا الاهتمام بالتغذية السليمة، ومراقبة نموه الصحي، وغرس نبتة النظام بأن يكون تناوله لرضعاته بصورة منتظمة تعود عليه بالفائدة والراحة.


4- ومن الامانة إحاطتئه بكل الحنان والعاطفة المطلوبة لهذا النبت الصغير، وألا يلقى به فى الحضانات أو فى أيدى المربيات، بل على الآباء والأمهات أن يكونوا على قدر المسئولية، وأن يدركوا أن الإنجاب يقتضي التزامًا ليس ماديًا فحسب بل نفسي وعاطفي، وأن شكل الحياة سيتغير بهذا العضو الجديد في الأسرة.

5- ومن أداء الأمانة ألا نكذب على أطفالنا بل نصدق معهم دائما، فإن تعويدهم على الصدق فى طفولتهم سيخلق جيلا مؤمنا لا يلجأ إلى الكذب، ومن نذلك أن نفي بوعودنا معهم،ونعودهم الصدق في الحديث.

6- ومن الأمانة أن نلاعبهم ونشاركهم في بعض ألعابهم، ونحاول زرع القيم المناسبة أثناء ذلك، وأن تكون حكاياتنا لهم بسيطة وتحمل الترفيه والمعنى الجميل.

7- ومن أراد أن يؤدي الأمانة على حقها فلتكن عينه على أطفاله ليتلمس مواضع المواهب والإبدعات في بداية ظهورها ويتعهدها بالراعية والنمو حتى ولو كانت تختلف عن أحلامنا، فالمهم هي أحلامهم هم، ومواهبهم الفعلية، وليس تعويض ما نشعر أنه ينقصنا، فنتلمس مواهبهم مع التوجيه الصحيح، ومراعاة تقوى الله، فكل ميسر لما خلق له ولا يعيبنا أن نلجأ لبعض المتخصصين في هذه المواهب حتى يرشدونا إلى التوجيه السليم.

8- ولا ننسى تعليمهم السباحة وألعاب الرماية وركوب الخيل إن كان ذلك متاحًا، أو ركوب الدرجات ونحوها، وبالمعنى الشامل تعليمهم القيادة والرياضة سبيل مهم إلى ذلك، حسب ما هو متاح لكل فرد بما يناسبه.

9- من الأمانة أن نعلمهم في كل مرحلة، وحسب أعمارهم تعاليم ديننا وهدى نبينا بما يناسب هذه المرحلة، قال صلى الله عليه وسلم: (( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر)). رواه أبو داود وقال الألباني: صحيح.
وقال أهل العلم في هذا الحديث أن الأبناء يختلفون، فمنهم من يجدي معه الثواب أكثر، ومنهم من يحتاج إلى عقاب غير عنيف، وأن الحكمة تقتضي البدء بالثواب والتشجيع قبل التوبيخ والعقاب.

10- ومن الامانة ألا نحرج أطفالنا أمام الغير، وأن نزرع بداخلهم حب العطاء والإحسان فى كل شىء حتى مع الحيوانات والطيور، وضرب الامثلة لهم فى ذلك، وأن نعلمهم التسامح والرفق.

11- من الأمانة ألا نجعل أولادنا يتحملون مشاكلنا الأسرية، أو أن يكونوا نستخدمهم كوسيلة تهديد لأحد الوالدين، قال تعالى: { (لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ} البقرة -233

12- ومن الأمانة الحرص على نجعل لهم من وقتنا ما نصطحبهم به إلى المتنزهات والمعالم التي تمتعهم وتفيدهم وتضفي الجو الأسرى الطيب.

13- ومن علامات الأمانة الهامة الحرص على العدل بين الأبناء، ليس في الأمور المادية وحدها، بل وفي الاهتمام والإقبال والتعاطف، فلا يقبل الأبوين أحده الأبناء دون الآخرين، أو يخصه بعطاء لهوى النفس، فهذا يقسى قلوبهم بين بعضهم البعض وبينهم وبين آبائهم وأمهاتهم.

14- بعض الأسر تبالغ في الحرص على أن يتفرغ أولادها للمذاكرة والدروس خاصة أيام الامتحانات، ولو كان ذلك على حساب أدائهم للصلوات أو بعضها، وإذا حضر أحد الأقارب من ذوي الأرحام تنبه الأم عليه ألا يخرج من حجرته لتحيته، حتى لا يضيع وقت المذاكرة، وهذا يرسخ في ذهنه ترتيب للأولويات يضره ويضر من علمه ذلك في المستقبل، فيتعلم ويتعود ألا يقدم شيئا أو أحدًا على ما ينشغل به من أعمال ومهام، فيضيع بره لوالديه، أو طاعته لربه في المستقبل بحجة الانشغال في العمل، والسعي للنجاح.

15- ومن الأمانة إذا كبر الأطفال، وأرادوا الالتحاق بالكليات والجامعات أن نفرض عليهم اختياراتنا لحاجة فى نفوسنا، بل علينا إرشادهم ليكونوا رأيهم ويختاروا مجال لعلم والعمل.
ثم إذا أراد أحدهم اختيار شريك حياته فلنساعدهم على أن يكون الاختيار على هدى النبي المختار، وألا نختار نحن ويكون اختيارنا لرغبتنا في مصاهرة أسرة معينة ليشار إلينا بالبنان أو لتحقيق مصلحة خاصة لنا، فمن الأمانة أن نضع الأمانة على طريقها الصحيح.


















من مواضيع ĄĐM̲ήt»7̴βk
عرض البوم صور ĄĐM̲ήt»7̴βk رد مع اقتباس
قديم 01-30-2013, 10:57 PM   المشاركة رقم: 2
ساحرة الاجفان

البيانات
ساحرة الاجفان غير متواجد حالياً
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 5
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 1140
ساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud ofساحرة الاجفان has much to be proud of


كاتب الموضوع : ĄĐM̲ήt»7̴βk المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي رد: كيفية تعليم الاهل الأمانة للطفل ، تعليم الأهل الامانة للاطفال الصغار

}؛؛‘
تسلم ع الجهود المميزة
يعطيك الف عافية
متصفح عبق بالجمال والمتعة.؛؛‘
ودي ووردي
















من مواضيع ساحرة الاجفان
عرض البوم صور ساحرة الاجفان رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 02:13 AM   المشاركة رقم: 3
angle girl

البيانات
angle girl غير متواجد حالياً
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1045
الدولة: gين مآتروح تلقآنيـے
أخر تواجد [+]
عدد النقاط: 715
angle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to beholdangle girl is a splendid one to behold


كاتب الموضوع : ĄĐM̲ήt»7̴βk المنتدى : | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ...
افتراضي رد: كيفية تعليم الاهل الأمانة للطفل ، تعليم الأهل الامانة للاطفال الصغار

سلمت يمنآك ولآ عدمنآ جديدكِ الرآقيّ !
بـّ شوقْ لـِ سحآبة ابدـآعكِ
















من مواضيع angle girl
عرض البوم صور angle girl رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للاطفال, للطفل, الأمانة, اللهم, الامانة, الاهل, الشعار, تعليم, كيفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق تعليم الاتيكيت لطفلك 2013 , شرح طرق التعامل مع طفلك2013 , تعليم الاتيكيت للاطفال 2013 ساحرة الاجفان | مملكة الآسرة والتربية - كل ما يخص الاسرة والطفولة تجدوه هنا ... 1 01-07-2013 03:29 PM
تعليم الحروف العربية للاطفال pdf - تعليم الحروف الهجائية للاطفال مع التلوين pdf - تعليم الحروف الهجائية2013 Just Smile بحوث علميه , وظائف شاغرة , مطويات مدرسية , اذاعه مدرسيه , امتحانات سابقة , ملخصات 2017 3 12-07-2012 10:49 AM
دعاء للحمل -- دعاء للحامل- ادعية الحمل ساحرة الاجفان | مواضيع اسلاميه -مواضيع دينيه - أحاديث واحكام الدين - نفحات إيمانيه - فتاوي اسلامية 3 12-05-2012 07:04 PM
اللهم بلغنا رمضان ، صور اللهم بلغنا رمضان ، تواقيع اللهم بلغنا رمضان ، رمزيات اللهم بلغنا رمضان ♫ » ..Śảήḋяịℓℓą ♥ رمضانيات - مواضيع رمضانية 2017, الخيمة الرمضانية 2017 3 06-28-2012 03:49 PM
قصص اطفال عن الامانة - قصص عن الامانة للاطفال - قصص قصيرة للاطفال عن الامانة ساحرة الاجفان مملكة القصص والروايات - روايات ادبيه - قصص الحب - قصص واقعيه و حقيقية - قصص غرام 10 05-28-2012 10:30 AM


الساعة الآن 12:58 AM



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

منتدى روعه احساس -